هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ السعودية

كفل النظام القضائي في المملكة العربية السعودية حق الزوجة والأبناء في الحصول على النفقة ووضع آليات لتنفيذ الأحكام الصادرة في هذا الشأن.

ومع ذلك يكثر طرح السؤال: هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ السعودية؟ لذلك فإننا في هذا المقال سنقدم الإجابة الدقيقة مستعرضين النصوص القانونية ذات الصلة.

لاستشارة محامي قضايا اسرية في السعودية انقر على زر الواتساب.

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ السعودية؟

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ السعودية

تعتبر الأحكام الصادرة في قضايا النفقة من الأحكام المشمولة بالنفاذ المعجل في الأنظمة السعودية. وذلك وفقا لما نصت عليه الفقرة ب من المادة 169 في نظام المرافعات الشرعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 تاريخ 22/1/1435 هجرية والتي نصت على أنه:

“يجب أن يكون الحكم مشمولا بالتنفيذ المعجل بكفالة أو بدونها بحسب تقدير القاضي إذا كان صادرًا بتقرير نفقة”

وبالتالي فإن الطعن عن طريق الاستئناف بأحكام النفقة الصادرة عن محكمة الأحوال الشخصية أول درجة لا يوقف تنفيذها على الإطلاق.

لأن أحكام النفقه من الأحكام التي لا تحتمل المماطلة أو تعطيل التنفيذ، وذلك حتى لا تتعرض الزوجة أو الأبناء في حال وجودهم للضرر في حقهم الشرعي والقانوني بالحصول على النفقة التي تغطي احتياجاتهم اليومية الأساسية من مسكن وطعام وملبس وغيره.

وعليه فإن أحكام النفقة تُنَفَّذ مباشرًة بعد صدورها حتى لو طُعِن بها أو اعترض عليها عن طريق الاستئناف فهي مشمولة بالنفاذ المعجل كما ذكرنا.

وبالتالي تطبق عليها المادة القانونية رقم 10 من نظام التنفيذ الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/53 تاريخ 13/8/1433 هجرية والتي نصت على أنه:

“لا يجوز تنفيذ الأحكام والقرارات والأوامر جبرًا ما دام الاعتراض عليها جائزًا إلا إذا كانت مشمولة بالنفاذ المعجل”.

ويتم تنفيذ حكم النفقة بعد صدوره عن محكمة الأحوال الشخصية المختصة بموجب مجموعة من الترتيبات التي أوضحتها المادة 73 من نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية على النحو التالي:

  1. إذا كان للمنفذ ضده حساب بنكي فإنه يتم خصم مبلغ النفقة المقرر بموجب الحكم القضائي من رصيده البنكي وقيده لدى حساب طالب التنفيذ.
  2. إذا لم يكن للمنفذ ضد حساب بنكي ولديه أموال لدى شخص أو جهة فيتم حجز الأموال عند الجهة أو الشخص وقيدها لدى حساب طالب التنفيذ.
  3. إذا لم يكن للمنفذ ضده حساب بنكي أو ليس لديه أموال لدى جهة أو شخص ما، فإنه يؤخذ عليه إقرار بوجوب دفع مستحقات النفقة في وقتها المحدد وقيدها لدى حساب طالب التنفيذ.

بناء على ما تقدم تنفيذ أحكام النفقه يبدأ مباشرة بعد صدورها عن المحكمة المختصة حتى لو تم طعنها عن طريق الاستئناف، فإن تنفيذها يبقى مستمرًا إلى حين البت بالاستئناف وصدور الحكم بالتعديل أو التصحيح أو الإلغاء أو بإبقائه كما هو.

مدة استئناف حكم النفقة.

يعتبر استئناف أحكام النفقة واحد من الطرق المقررة قانونًا في الاعتراض على الأحكام وهو حق قانوني سواء للمحكوم عليه أو لمن لم يقض له بكل طلباته.

ويحق لأي من الطرفين استئناف حكم النفقة الصادر من محكمة أول درجة طالما أنه كانت قابلًا للاستئناف خلال المدة النظامية التي حددها القانون وهي 10 أيام من تاريخ صدور الحكم طالما أن قضايا النفقة تعتبر من المسائل المستعجلة.

حيث بينت المادة 187 من نظام المرافعات الشرعية أن:

“مدة الاعتراض بطلب الاستئناف أو التدقيق هي 30 يومًا ويستثنى من ذلك الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة فتكون عشرة أيام”.

بعد انقضاء هذه المدة يسقط الحق في الاعتراض على أحكام النفقة عبر الاستئناف وتكتسب تلك الأحكام صفة القطعية.

أما إذا تم تقديم الاعتراض على حكم النفقة بالاستئناف خلال المدة القانونية فإنه يجب تقديمه وفق الإجراءات النظامية على النحو التالي:
تقديم الاستئناف من خلال مذكرة قانونية تشتمل على البيانات التالية:

  1. بيان الحكم المعترض عليه.
  2. رقم الحكم وتاريخه.
  3. الأسباب التي بني عليها الاستئناف.
  4. طلبات المستأنف.
  5. توقيع المستأنف.
  6. تاريخ إيداع مذكرة الاستئناف.
  7. إيداع مذكرة الاستئناف لدى إدارة نفس المحكمة التي أصدرت حكم النفقه الابتدائي.
  8. قيد المذكرة في سجل إدارة المحكمة لإحالتها إلى الدائرة التي أصدرت الحكم ومنها إلى محكمة الاستئناف.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ السعودية.

نعم يمكن استئناف أحكام النفقة الصادرة عن محاكم أول درجة خلال المدة القانونية التي قررها نظام المرافعات الشرعية، وهي 10 أيام من تاريخ صدور الحكم واستلامه.
يمكن تنفيذ أحكام النفقة بموجب إحدى الآليات التي وضعها المشرع السعودي، وهي إما من خلال خصم مبلغ النفقة من حساب المنفذ ضده البنكي، أو من خلال حجز أمواله التي لديه عند أحد الأشخاص أو الجهات، أو بإقراره بتحويل قيمة النفقة في موعدها لدى حساب طالب التنفيذ.

ختامًا، حق الزوجة والأبناء في الحصول على النفقة هو حق ثابت لا يمكن المساس به ولا يؤثر عليه الطعن بالاستئناف وهو ما قدمناه في مقالنا بالتفصيل من خلال الإجابة القانونية الدقيقة عن السؤال الأكثر بحثًا: هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ السعودية.

إذا كان لديك مشكلة في قضية نفقة أو أحوال شخصية فإن فريقنا المتخصص في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لك الاستشارات الشاملة الأكثر مهنية التي تساعدك في حل مشاكلك بسرعة وفعالية.

مقالات ذات صلة: هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق في السعودية، ومتى تسقط النفقة الماضية للابناء في السعودية، كذلك عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية، بالإضافة إلى سقوط نفقة السكن، واجراءات تنفيذ حكم نفقة احتياجات خاصه.


المراجع

  • نظام التنفيذ.
  • نظام المرافعات الشرعية.
اطلب استشارة