وقف تنفيذ حكم حبس متجمد نفقة السعودية

هل تتساءل عن كيفية وقف تنفيذ حكم حبس متجمد نفقة السعودية؟ تابع معنا المقال التالي الذي وضحنا من خلاله كل ما تحتاج معرفته في ذلك الشأن، وفقاً نظام التنفيذ السعودي والأنظمة النافذة ذات الصلة.

لاستشارة أو توكيل أفضل محامي نفقة في السعودية، انقر على زر الواتس اب أسفل الشاشة.

وقف تنفيذ حكم حبس متجمد نفقة السعودية.

هل يمكن وقف تنفيذ حكم حبس متجمد نفقة السعودية

إن المقصود بمصطلح متجمد النفقة:

هو قيام المتوجب عليه النفقة بعدم دفع المستحق بذمته منها إلى من يستحقها، وغالباً ما يتم إصدار حكم حبس متجمد نفقة، نتيجة امتناع الزوج عن دفع النفقة لزوجته، سواء كانت أثناء الحياة الزوجية، أو أثناء عدة الطلاق.

ويتوجب على الزوج أن يدفع قيمة النفقة المتوجبة عليه خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

وقد نصت المادة 84 من نظام التنفيذ السعودي بأنه لا يجوز الحبس التنفيذي للمدين في عدة أحوال، وهي:

  • إذا كان للمدين مال ظاهر كافي للوفاء بالدين يمكن الحجز والتنفيذ عليه.
  • إذا تقدم بكفالة المصرفية أو قدم كفيلاً مليئاً مالياً، أو كفالة عينية تعادل الدين.
  • إذا ثبت إعسار المدين.
  • إذا ثبت بشهادة الهيئة الطبية المختصة إصابته بمرض لا يتحمل معه الحبس.
  • إذا كان المدين امرأة وكانت حاملاً، أو لها طفلاً لم يتجاوز الثانية من عمره.
  • إذا كان المدين من أصول الدائن، ما لم يكن الدين نفقة شرعية مقررة.

وبالتالي نلاحظ بأن دين النفقة مستثنى من عدم الحبس التنفيذي، وبالتالي يمكن الحكم بحبس الزوج الممتنع عن النفقة على زوجته، أو الأب الممتنع عن الإنفاق على أبنائه.

ولكن هل يمكن وقف تنفيذ حكم حبس متجمد نفقة السعودية؟

نصت المادة 46 من نظام التنفيذ السعودي على الحالات التي يمتنع فيها المدين عن التنفيذ، وما الإجراءات المتخذة بحقه، والتي يأتي على رأسها منع المدين من السفر، وكذلك من الجهات الحكومية من التعامل معه، وأهمها حبس المدين.

والواقع يمكن للمتوجب عليه النفقة سواء الزوج نحو زوجته، أو الأب نحو أبنائه، أن يتقدم بطلب وقف تنفيذ حكم حبس متجمد نفقة السعودية، وذلك في حال دفع النفقة المتوجبة بذمته، أو قدم ضمانات كافية لدفعها، مع تحديد مدة زمنية له يتوجب عليه التنفيذ خلالها.

صيغة إشكال في تنفيذ حكم حبس متجمد نفقة.

يتم رفع إشكال في تنفيذ حكم حبس متجمد نفقة إلى قاضي التنفيذ على النحو التالي:

فضيلة قاضي التنفيذ المحترم في جدة

المستشكل: السيد ………. عنوانه ………. يمثله المحامي ……….

المستشكل ضدها: السيدة ………. عنوانها ……….

موضوع الدعوى: استشكال في تنفيذ حكم حبس متجمد النفقة.

وقائع الدعوى:

حصلت المستشكل ضدها على حكم بالحبس صادر عن محكمة ………. برقم ………. تاريخ …./…./…. وذلك في الدعوى رقم ………. تاريخ …./…./…. مع إلزام المستشكل بأداء مبلغ يعادل ………. ريال سعودي، وقد تضمن الحكم حبسه لمدة شهر إذا امتنع عن التنفيذ، على أن يخلى سبيله إذا قام بسداد مبلغ النفقة المستحق بذمته.

والواقع أن المستشكل ضدها حصلت على الحكم دون أن يتم إعلان المستشكل بالدعوى المرفوعة من قبلها، حيث أن المستشكل كان لديه دلائل وإثباتات على أن المستشكل ضدها الزوجة كانت ناشزاً وبالتالي لا تستحق النفقة.

كما أن المستشكل زوجها قد سدد كافة النفقات المتوجبة عليه نحو زوجته وأولاده ويمكنه إثبات كل ذلك.

وقد رفع دعوى قضائية بهذا الشأن، وأثبت أنه قد دفع النفقة بالكامل، وأن زوجته ناشزاً، وأبطل الحكم الصادر بحقه.

وحيث أن المستشكل بريء الذمة فيما تطالب به المستشكل ضدها من متجمد النفقة، فإننا نرجو قبول طلب الاستشكال وعدم حبس المستشكل ووقف تنفيذ ذلك الحكم، ريثما يصدر حكم نهائي في الدعوى التي رفعها المستشكل أمام المحكمة المختصة.

مع التقدير والاحترام

جدة في …./…./….

المحامي الوكيل ……….

التوقيع ……….

صيغة استئناف حكم حبس متجمد نفقة.

إذا ما صدر حكم عن محكمة الدرجة الأولى بحبس من تجب عليه النفقة، فإنه يمكنه استئناف ذلك الحكم أمام محكمة الاستئناف وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي، من خلال تقديم صحيفة استئناف، والتي نقدم لكم أفضل صياغة عنها على النحو التالي:

إلى محكمة الاستئناف في الرياض

المستأنف: السيد ………. عنوانه ………. يمثله المحامي ……….

المستأنف ضدها: السيدة ………. عنوانها ……….

موضوع الاستئناف: استئناف الحكم رقم ………. تاريخ …./…./…. الصادر في الدعوى رقم ………. تاريخ …./…./…. المتضمن الحكم على موكلي بمبلغ نفقة واعتباره متنصلاً من دفعه وبالتالي الحكم بحبسه.

وقائع الاستئناف:

إن موكلي بعد أن طلق زوجته، وهي المستأنف ضدها، وكان الطلاق طلاقاً بائناً وبالتالي لا تستحق النفقة.

إلا إنه فوجئ بصدور حكم يتضمن حبسه نتيجة عدم دفعه النفقة خلال فترة العدة.

وحيث إن الحكم الصادر بحقه غيابياً ودون وجه حق، كما أن النفقة ليست واجبة على موكلي أثناء عدة الطلاق البائن ما لم تكن المطلقة حاملاً.

فإننا وفقاً لذلك نلتمس من المحكمة قبول الاستئناف شكلاً بتقديمه ضمن المدة النظامية، وقبوله موضوعاً والحكم بنقض القرار الصادر بحقه، وتحميل الجهة المستأنف ضدها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع التقدير والاحترام

الرياض في …./…./….

المحامي الوكيل ……….

التوقيع ……….

الأسئلة الشائعة.

لا يسقط متجمد النفقة بحبس الزوج، إذ أن حق الزوجة في النفقة لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء، إذ يتوجب أن يؤدي الزوج النفقة عليه المتوجبة عليه، أو أن تبرأ الزوجة ذمته من تلك النفقة.
وفقاً لأحكام الفقرة 2 من المادة 52 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، فإنه لا تسمع الدعوى بنفقة الزوجة عن مدة سابقة تزيد على سنتين من تاريخ إقامة الدعوى، إلا أنه في حالة طلاق الزوج لزوجته طلاقاً رجعياً ثم مراجعتها دون علمها، فإن لها المطالبة بالنفقة عن مدة سابقة دون التقيد بأحكام الفقرة 2 من المادة 52.

وفي الختام نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كيفية وقف تنفيذ حكم حبس متجمد نفقة السعودية، وأن الصيغ التي قدمناها قد أفادتكم.

ونؤكد على كل من لا يزال لديه أية تساؤلات بشأن موضوع مقالنا، أن يبادر إلى طلب الاستشارة القانونية من قبل أفضل المحامين المختصين بقضايا التنفيذ لدى مكتبنا.

تفاصيل أخرى قد تهمك عن: اعتراض على حكم تنفيذ نفقة في السعودية، واجراءات تنفيذ حكم نفقة احتياجات خاصه، كذلك هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ السعودية.


المصادر:

  • نظام التنفيذ.
  • نظام الأحوال الشخصية.
اطلب استشارة