هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق في السعودية

في كثير من الأحيان، يطرح السؤال حول إمكانية رفع قضية نفقة دون الحاجة إلى الطلاق، وهو موضوع يستوجب تسليط الضوء عليه من الناحية القانونية.

من خلال مقالنا اليوم هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق في السعودية، سنستعرض الأطر القانونية المتعلقة بقضايا النفقة في السعودية، ونبحث في إمكانية رفع القضايا في ظل عدم وجود الطلاق.

هل تبحث عن استشارة قانونية من محامي نفقة في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا مباشرة.

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق في السعودية؟

نعم، يمكن أن ترفع الزوجة قضية نفقة بدون طلاق على زوجها إذ نص نظام الأحوال الشخصية على وجوب دفع وتأمين النفقة للزوجة وفق المواد 45، و51.

وفي نص المادة 107 من نظام الأحوال الشخصية يتبين أنه يمكن للمحكمة أن تُفسخ عقد الزواج بناءً على طلب الزوجة في حال امتناع الزوج عن توفير النفقة لها أو إذا تعذر الحصول على النفقة منه.

وفقًا للمادة 45 من نظام الأحوال الشخصية، تُعتبر النفقة حقًا للمنفق عليه، وتشمل كل من: الغذاء، والملابس، والمسكن، والاحتياجات الأساسية وفقًا للعُرف وما تحدده الأنظمة ذات الصلة.

وحسب المادة 51 من النظام ذاته: بالتوافق مع أحكام المادة (43) من هذا النظام، يتوجب على الزوج أن ينفق على زوجته بموجب عقد الزواج الصحيح، شرط أن تكون قد مكنته من نفسها حقيقة أو حكمًا.

بالتالي هنا يبيّن لنا النظام وجوب النفقة على الزوجة بدون طلاق، كما يُمكن للمحكمة فسخ عقد الزواج إذا أعلن الزوج عن عجزه المالي في دفع النفقة المستحقة للزوجة.

حتى لو كانت الزوجة على دراية بذلك قبل إبرام عقد الزواج. ويحق لها طلب الفسخ بشكل فوري أو بعد فترة.

الأسئلة الشائعة.

لرفع دعوى نفقة، يجب عليك أولاً جمع المستندات اللازمة مثل إثبات العلاقة الزوجية، وما يتعلق من أدلة على عدم دفع النفقة، بعد ذلك، التوجه إلى المحكمة المختصة في منطقتك وتقديم طلبًا رسميًا يتضمن تفاصيل القضية، أو يمكنك رفع الدعوى عبر منصة ناجز، يُفضل استشارة محامي لمساعدتك في إعداد كافة الأوراق والدفوع المناسبة.
يتم احتساب مقدار النفقة بناءً على دخل الزوج وحالته المالية، بالإضافة إلى احتياجات الزوجة والأطفال، فالمحكمة تأخذ في اعتبارها الوضع الاجتماعي والمعيشي للزوجة والأطفال عند تحديد المبلغ.
تبدأ الإجراءات بتقديم عريضة الدعوى إلى المحكمة المختصة، تليها جلسات استماع حيث يتم تقديم الأدلة والشهادات. ومن ثم المحكمة ستقوم بإصدار حكم بناءً على ذلك.

في نهاية مقالنا، نبين أنه إذا كنتِ بحاجة لأي استشارة بخصوص رفع قضية نفقة يمكنك التواصل مع محامي نفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

مقالات ذات صلة: متى تسقط النفقة الماضية للابناء في السعودية، و تحديد عقوبة عدم دفع النفقة، كذلك تنفيذ النفقة المستقبلية، كذلك أحكام نقض في تخفيض النفقة، أيضا كم تستغرق قضية النفقة، وتنفيذ حكم النفقة في السعودية.


المصادر: نظام الأحوال الشخصية

اطلب استشارة