كيفية إثبات الطلاق الشفوي في السعودية

إن أكثر حالات الطلاق وقوعًا بالمملكة، هي الطلاق الشفوي، حين يطلق الزوج زوجته شفويًا دون علم المحكمة، فإذا رُفعت دعوى طلاق بينهما، تتفاجأ المحكمة بوقوع الطلاق مرة أو مرتين.

ولذلك أكد المشرع السعودي على اثبات الطلاق الشفوي في السعودية، وهو موضوع مقالتنا. سنبين ما المقصود بالطلاق الشفوي، وكيفية إثبات الطلاق الشفوي في السعودية، كل ذلك يوضحه لكم الخبير القانوني لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل ترغب في استشارة محامي الطلاق في جدة؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

المقصود بالطلاق الشفوي في السعودية.

ماهو الطلاق الشفوي في السعودية؟

يقصد بالطلاق الشفوي: الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة للزوج، من خلال تلفظه بألفاظ الطلاق الصريحة أو الكناية، دون أن يقوم بتوثيقه أمام القضاء.

والمادة 77 من نظام الأحوال الشخصية السعودي عرفت الطلاق، بأنه حل عقد الزواج بإرادة الزوج من خلال اللفظ الدال عليه. وبينت المادة 78 من ذات النظام أنواع اللفظ الدال على الطلاق:

  • اللفظ الصريح، كقوله: أنت طالق.
  • اللفظ الكناية، كقوله: اذهبي لبيت أهلك، أو فارقتكِ.

وللطلاق الشفوي عدة أشكال كالتالي:

  • طلاق رجعي لا يؤدي لانقضاء عقد الزواج طيلة فترة العدة، إذ يمكن للزوج مراجعة زوجته خلالها دون عقد جديد ومهر جديد.
  • طلاق بائن بينونة صغرى، وينتج بعد انقضاء عدة الطلاق الرجعي، ولا يحق عندها للزوج مراجعة زوجته إلا بعقد جديد ومهر جديد.
  • طلاق بائن بينونة كبرى، وهو الطلاق الواقع للمرة الثالثة من قبل الزوج، ولا تحل له المطلقة، إلا بعد زواجها من رجل آخر، بعقد زواج صحيح، ودخوله بها. ومن ثم طلاقها، وانقضاء عدتها، دون تواطؤ بين الزوجين.

كيفية إثبات الطلاق الشفوي في السعودية.

لم يترك المشرع السعودي مسألة الطلاق الشفوي دون تنظيم، فقد أكدت المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية على:

وجوب قيام الزوج بتوثيق الطلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة. وذلك خلال مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ صيرورة الطلاق بائنًا. وإذا ما تقاعس الزوج أو رفض ذلك، فإن للزوجة الحق برفع دعوى إثبات طلاق أمام المحكمة المختصة.

حيث يمكن للزوج اثبات الطلاق الشفوي في السعودية من خلال بوابة ناجز لدى وزارة العدل. باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول لبوابة ناجز الإلكترونية بحساب النفاذ الوطني.
  2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار باقة الحالات الاجتماعية.
  4. الدخول لخدمة توثيق طلاق.
  5. الضغط على أيقونة استخدام الخدمة.
  6. اختيار جهة التوثيق المعنية.
  7. إدخال البيانات الخاصة بمقدم الطلب، وبيانات الأطراف (الزوج والزوجة أو وكلائهم، وأية معلومات عن الزوج والزوجة. مثل بيانات عقد الزواج، وبيانات الطلاق، ومكان الواقعة، وإرفاق جميع المستندات المطلوبة).
  8. تقديم الطلب.
  9. سيتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم الطلب وتاريخ التقديم.

شاهد أيضا.

صيغة دعوى إثبات طلاق شفوي بالسعودية

دعوى إثبات الطلاق تختلف عن توثيق الطلاق، فتوثيق الطلاق هو إجراء إداري بحت يتم أمام الدوائر الإنهائية لدى محكمة الأحوال الشخصية. أما دعوى إثبات الطلاق فهي دعوى قضائية ترفعها الزوجة بمواجهة الزوج لإثبات وقوع الطلاق الشفوي من قبله.

وسيقدم لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج عن رفع دعوى إثبات طلاق شفوي في السعودية. كالتالي:

صيغة دعوى إثبات طلاق شفوي بالسعودية

خطورة عدم توثيق الطلاق الشفوي.

نحن في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ننصح كلا الزوجين في حالة وقوع الطلاق الشفوي، بالمبادرة لتوثيق ذلك الطلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية المختصة. حفاظًا لحقوق الزوج والزوجة، حتى ولو قام الزوج بمراجعة زوجته خلال فترة العدة.

بل يجب توثيق الطلاق الرجعي والرجعة، ليتم تسجيل تلك الحالة لدى محكمة الأحوال الشخصية المختصة. وذلك لضبط الإجراءات القضائية المتعلقة بمسائل الطلاق، وخاصة من ناحية عدد الطلقات.

فالكثير من قضايا الطلاق، وخاصة في قضايا فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية. يتبين فيها للمحكمة عند النظر بها، بأن هناك طلاق قد وقع لمرة واحدة أو لمرتين ولم يوثق، وهذا الأمر فيه خطورة من الناحية الشرعية والقانونية.

عدم توثيق الطلاق إلا بحضور الزوجين

وهناك خلط كبير بين مسألة وقوع الطلاق ومسألة توثيقه، فالطلاق الشفوي يقع بمجرد تلفظ الزوج به، وهذا ما تقتضيه أحكام نظام الأحوال الشخصية المأخوذة من الشريعة الإسلامية.

أما قرارات وزارة العدل الأخيرة التي ألزمت الزوجين بالحضور للمحكمة، فتخص مسألة توثيق الطلاق فيما إذا كان هناك نقاط يجب حسمها. وهي التي تتعلق بمسائل الحضانة والنفقة، أي ترتيب الحقوق بعد الطلاق.

فإذا ما تقدمت الزوجة بطلب توثيق الطلاق، وكان الزوج قد أقر بذلك، فإن المحكمة لن تصدر وثيقة الطلاق النهائية، أو صك الطلاق التي تعتبر سندًا تنفيذيًا، دون حضور الزوجين. ولو استلزم ذلك إحضار من يمتنع بالقوة، وذلك لحسم أمر الحضانة والنفقة منعًا لإطالة أمد النزاع بينهما.

الأسئلة الشائعة.

يتم اثبات الطلاق الشفوي في السعودية برفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، وتقديم كافة وسائل الإثبات المقررة في نظام الإثبات السعودي كالإقرار وشهادة الشهود واليمين.
نعم، يقع الطلاق الشفوي بالسعودية بمجرد تلفظ الزوج بألفاظ الطلاق، إلا أن نظام الأحوال الشخصية السعودي أوجب على الزوج توثيقه، وإلا كان من حق الزوجة رفع دعوى إثبات طلاق، كما ألزم قرار وزير العدل السعودي بضرورة عدم إصدار صك طلاق إلا بعد حضور الزوجين، واتفاقهما على مسائل الحضانة والنفقة.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن اثبات الطلاق الشفوي في السعودية وطريقة توثيقه، مع ضرورة الاستعانة بمكتب محاماة مختص بتلك القضايا. ونحن ننصحكم بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم أفضل المحامين المختصين بقضايا الأحوال الشخصية، وخاصة الطلاق.

احصل على معلومات عن: ماذا إذا رفض الزوج اثبات الطلاق في السعودية؟ و شروط اثبات الطلاق بالسعودية وطريقة إثبات طلاق في المحكمة بالسعودية.


المصادر.

نظام الأحوال الشخصية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي