اجراءات الطلاق بالتراضي في السعودية

هل ترغبان كزوج وزوجة في الطلاق، وقد اتفقتما على كل المسائل المتعلقة به؟

إن كان كذلك فمن خلال مقالنا ستجدان اجراءات الطلاق بالتراضي في السعودية موضحة من قبل أفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لطلب الاستشارة القانونية أو توكيل المحامي للقيام بكافة الإجراءات اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

اجراءات الطلاق بالتراضي في السعودية

اجراءات الطلاق بالتراضي في السعودية.

يمكن الاتفاق على الطلاق بين الزوجين قبل الذهاب للمحكمة، ثم يتم عرضه على القاضي. فإذا لم يكن هناك ما يستدعي عدم الموافقة عليه، فإن المحكمة ستحكم بالطلاق بينهما وفقًا لذلك الاتفاق.

وقد يتم الاتفاق بشكل لاحق، فيما إذا تقدمت الزوجة بطلب طلاق للضرر والشقاق، ولم تتمكن من إثبات ذلك. وتم إحالة ملف الدعوى إلى مركز المصالحة، وأثناء المفاوضات في مركز المصالحة، تم الاتفاق بين الزوجين على الطلاق.

أما إجراءات الطلاق بالتراضي، فتتم إما:

  • بشكل مباشر إلى محكمة الأحوال الشخصية، حيث يتقدم كل من الزوجين بطلب طلاق بالتراضي. ومن ثم تحدد المحكمة جلسة للنظر في الدعوى.

يستجوب القاضي فيها كلا الزوجين، ويرى مدى اتفاقهما على الطلاق دون إكراه أو غش أو تدليس، ومدى أهليتهما في ذلك الاتفاق.

بالرغم من إتمام اجراءات الطلاق ناجز، إلا بعد حضورهما أمام القاضي، والاتفاق على كافة المسائل الإنهائية المتعلقة بالحضانة والنفقة والزيارة.

الأسئلة الشائعة.

إذا ما اتفق الزوجان على كافة المسائل المتعلقة بالطلاق، وكان اتفاقهما ضمن نطاق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، فإن إجراءات الطلاق بالتراضي قد لا تستغرق شهر على الأكثر، وربما عدة أيام، بحسب موعد الجلسة في المحكمة.
تمثل حقوق الزوجة بعد الطلاق في نظام الطلاق الجديد، بالمهر أو المتبقي منه، ونفقة عدة الطلاق الرجعي، ونفقة الحمل إذا كانت حاملُا، وحضانة أولادها ونفقتهم ومسكنهم.
يعتبر الاتفاق على الطلاق طلاقًا، إذا لم يكن هناك بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج مقابل طلاقها، أما إذا تم الاتفاق على أن تدفع الزوجة بدلًا ماديًا للزوج، فإن ذلك يعتبر خلعًا.

وفي ختام مقالتنا عن اجراءات الطلاق بالتراضي في السعودية.

نؤكد على كل زوجين يرغبان بالاتفاق على ذلك الطلاق، أن يستعينا في إبرام الاتفاق بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل أخرى قد تهمك: حكم الطلاق بدون توثيق، و طريقة استخراج ورقة الطلاق. كذلك تعرفي على الحل في حال رفض الزوج الطلاق. بالإضافة إلى دعوى بطلان طلاق و صيغة عقد الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي