اجراءات رفع دعوى نشوز في السعودية

منح نظام الأحوال الشخصية السعودية الحق للزوج في رفع دعوى نشوز بمواجهة زوجته، فما هي اجراءات رفع دعوى نشوز في السعودية؟

وما الشروط المتوجبة في تلك الدعوى، هذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا لذا تابع معنا مقالنا لتحصل على الإجابة الوافية.

لطرح أي استفسار قانوني يتعلق بإجراءات الطلاق والنشوز اتصل مع محامي طلاق عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

اجراءات رفع دعوى نشوز في السعودية.

إذا ما أراد الزوج رفع دعوى نشوز بمواجهة زوجته أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة بذلك، فإنه لن يتمكن من رفع تلك الدعوى الكترونيًا عبر بوابة ناجز، بعد أن ألغت وزارة العدل تلك الدعوى من ذلك التطبيق.

والواقع أن نظام الأحوال الشخصية السعودي منح الزوجة الحق في طلب فسخ عقد النكاح للضرر، ولم ينص على منح ذلك للزوج، إلا أنه يمكن للزوج أن يتقدم بدعوى فسخ نكاح نتيجة إضرار الزوجة به، وهذا تطبيق لنشوز الزوجة.

ويمكن للزوج أن يرفع دعوى النشوز بشكل تبعي حين ترفع الزوجة دعوى خلع أو دعوى فسخ نكاح، فيواجهها الزوج بمذكرة دفاع يثبت فيها نشوزها. أو أن يرفع دعوى النشوز بدعوى أصلية، بما يسمى دعوى فسخ نكاح. 

أما إجراءات رفع الدعوى، فيجوز له أن يرفعها بشكل تقليدي لمحكمة الأحوال الشخصية المختصة بشكل مباشر. أو عبر تطبيق ناجز الإلكتروني لوزارة العدل ولكن ليس بمسمى دعوى نشوز، وإنما بمسمى دعوى فسخ نكاح.

وبكافة الأحوال يتوجب على الزوج اتباع اجراءات رفع دعوى نشوز في السعودية المقررة في نظام من المرافعات الشرعية السعودية على النحو التالي:

    1. تحضير صحيفة الادعاء بنشوز الزوجة، ومن الأفضل أن يستعين بخبرة محامي مختص في ذلك، وهذا ما يقدمه أفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.
    2. يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى كافة البيانات المتوجبة وفق نظام المرافعات الشرعية، وأهمها اسم المحكمة المختصة وبيانات المدعي والمدعى عليه مع شرح لوقائع الدعوى وبيان أسبابها.
    3. يجب أن تتضمن الدعوى كافة الأسانيد القانونية التي تؤيد الزوج في دعوى النشوز.
    4. يجب أن يرفق بالدعوى كافة المشفوعات التي تؤيد دعواه، مثل عقد الزواج الصحيح، وأية وثائق أو دلائل تدل على نشوز الزوجة.
    5. بعد أن يتقدم بصحيفة الدعوى ويسجلها أصولًا لدى دائرة المحكمة المختصة يتوجب عليه حضور جلسات المحاكمة، وتقديم كل ما يلزم من ردود، والرد على كافة طلبات المحكمة لإثبات دعواه.
    6. إذا لم يتمكن الزوج من إثبات نشوز الزوجة بشكل كامل، وإنما أثبت إضرارها به ضرارًا جزئيًا، فقد يحكم القاضي بالخلع بين الزوجين لقاء بدل مادي يحدده بحكم المحكمة تدفعه الزوجة للزوج. 
    7. أما إذا تمكن الزوج من إثبات نشوز زوجته، فإن القاضي سيحكم بنشوز الزوجة، وبالتالي لا تحصل على أي حق من حقوقها الناتجة عن الزواج أو الطلاق، وتعتبر المرأة في هذه الحالة ساقطة الحقوق.

فيديو توضيحي.

شروط رفع دعوى النشوز في السعودية.

وشروط رفع دعوى النشوز كالتالي:

    1. يجب أن يكون هناك عقد زواج صحيح بين الزوجين.
    2. يجب أن يكون الزوج مؤديًا لكافة حقوقه المتوجبة عليه نحو زوجته، فمثلا يمكن للزوجة الامتناع عن الانتقال لبيت الزوجية. إذا لم تقبض مهرها الحال بالكامل وذلك قبل الدخول.
    3. يجب أن يثبت الزوج بكافة وسائل الإثبات نشوز زوجته، المتمثلة بمنع الزوجة نفسها عنه، أو امتناعها عن الانتقال لبيت الزوجية. أو امتناعها امتناع عن السفر مع الزوج دون عذر شرعي مقبول.
    4. يجب أن يقوم الزوج بتوفير كافة الوسائل اللازمة لقيام الحياة الزوجية، حتى لا يكون ذلك سببًا لرد دعوى النشوز المرفوعة من قبله.
    5. يجب إثبات كافة الأضرار التي ألحقتها الزوجة بالزوج، سواء المادية منها بتبديد أمواله، أو المعنوية بإظهار الكراهية له ولأهله أو سبهم وشتمهم وإيذائهم.

الأسئلة الشائعة

حددت المادة 55 من نظام الأحوال الشخصية السعودي ماهية النشوز، المتمثلة بمنع الزوجة نفسها عن الزوج، أو امتناعها عن الانتقال إلى بيت الزوجية، أو المبيت فيه، أو امتناعها عن السفر مع الزوج دون عذر شرعي مقبول.
إن أهم أسباب رفض دعوى النشوز في السعودية تتمثل بعدم إمكانية الزوج إثبات نشوز زوجته، أو إذا تبين بأن الدعوى كيدية، ولا تعدوا أن تكون لغاية تجريد الزوجة من حقوقها المتوجبة على الزوج.
يتم رفع دعوى النشوز من خلال تحضير مذكرة في دعوى نشوز وتدعيمها بالثبوتيات اللازمة، ثم تقديم الادعاء إما مباشرة إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة، أما رفع دعوى نشوز وزارة العدل، فقد أعلنت الوزارة بأن تلك الدعوى غير متاحة عبر بوابة ناجز إلكترونية، وإنما يجب تقديمها باسم فسخ نكاح.

وبذلك نصل إلى نهاية المقالة عن اجراءات رفع دعوى نشوز في السعودية.

والتي وضحنا من خلالها الشروط اللازمة لرفع تلك الدعوى، وما أسباب رفض تلك الدعوى، مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين في تقديم أدق مذكرة في دعوى نشوز زوجة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: اسباب رفض دعوى طلاق للضرر، ومذكرة في دعوى طلاق الضرر، شروط طلاق الضرر في السعودية، أيضا هل يحق للزوج استرجاع الهدايا بعد الطلاق؟

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي