استئناف حكم طلاق للضرر في السعودية

لديك حكم طلاق للضرر في السعودية، وترغب باستئنافه ومعرفة الشروط والإجراءات اللازمة لتقييم طلب الاستئناف.

في هذه المقالة سنوضح لك كيفية استئناف حكم طلاق للضرر في السعودية من قبل أفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل ترغب في استشارة محامي خبير بإجراءات الاستئناف؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

إجراءات استئناف حكم طلاق الضرر

استئناف حكم طلاق للضرر في السعودية.

إن الزوجة إذا ما رفعت دعوى طلاق للضرر أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، وصدر الحكم بشأن تلك الدعوى فإن ذلك الحكم يصدر قابلا للطعن بالاستئناف كونه صادر عن محكمة درجة أولى

ومن له الحق في استئناف حكم طلاق للضرر في السعودية، وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي، هو المحكوم عليه بشكل مطلق. أما المحكوم له فلا يحق له إلا إذا لم تحكم له المحكمة بكافة طلباته.

وبالتالي فإن صدور الحكم بالطلاق للضرر، نتيجة دعوى رفعتها الزوجة بمواجهة زوجها، سيمنح ذلك الزوج طلب استئناف ذلك الحكم، ويمنح الزوجة أيضًا ذات الحق إذا لم تحكم المحكمة لها بكل طلباتها.

إجراءات استئناف حكم طلاق للضرر

يتوجب على المستأنف أن يتبع الإجراءات المتوجبة بشأن ذلك في نظام المرافعات الشرعية السعودي على النحو التالي:

    1. أن يتم تقديم طلب الاستئناف ضمن المدة النظامية المقررة لذلك، وهي 30 يومًا في الأحكام العادية، و10 أيام في الأحكام المستعجلة.
    2. أن يتم تقديم الاستئناف إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم.
    3. يجب أن تتضمن مذكرة الاستئناف بيان بالحكم المستأنف برقمه وتاريخه، وأسباب الاستئناف والطلبات وتوقيع المستأنف أو وكيله.
    4. يتوجب على المحكمة النظر في طلب الاستئناف أو طلب التدقيق من غير مرافعة. فإما أن تعدل حكمها أو تؤكده.
    5. تقوم محكمة الاستئناف بتحديد جلسة للنظر في طلب الاستئناف. ويتوجب على المستأنف الحضور بعد إبلاغه بموعد الجلسة.
    6. تنظر محكمة الاستئناف في مذكرة الاستئناف أو في مذكرة التدقيق تبعًا للطلب المتقدم به المستأنف، وتستمع إلى الخصوم، وتتلقى دفوعهم، وبعد ذلك تحكم في طلب الاستئناف.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

نعم يجوز استئناف حكم طلاق للضرر من الزوجة أو الزوج في السعودية، إذا ما تبين أن ذلك الحكم صدر بشكل مخالف لنظام الأحوال الشخصية، أو نظام المرافعات الشرعية، أو أنه صدر دون أن تتمكن الزوجة من إثبات وقوع ذلك الضرر.
إن الحق في استئناف الحكم وفقًا لنظام المرافعات الشرعية السعودي، يكون للمحكوم عليه بشكل مطلق، أما المحكوم له فلا يجوز له استئناف ذلك الحكم، إلا إذا لم يحكم له بجميع طلباته، أو قضت بعض الأنظمة إمكانية استئنافه للحكم.

وفي نهاية مقالتنا عن استئناف حكم طلاق للضرر بالسعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كيفية استئناف ذلك الحكم، والشروط والإجراءات المتوجبة في ذلك.

وبذات الوقت ننصح كل من لديه استئناف حكم أن يستعين بالخبرة القانونية لأفضل محامي طلاق في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لتقديم أقوى الصيغ المتعلقة بالاستئناف.

احصل على: صيغة دعوى طلاق للضرر للزواج باخرى، ومذكرة في دعوى طلاق للضرر. كذلك عريضة استئناف حكم طلاق في السعودية، وتعرف على هل يجوز للرجل رفع دعوى طلاق للضرر

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي