استئناف زيادة نفقة صغير في السعودية

إن صدور حكم بالنفقة في السعودية يمكن أطراف الدعوى من استئناف ذلك الحكم وفقًا لنظام المرافعات الشرعية السعودية.

فما هي إجراءات استئناف زيادة نفقة صغير في السعودية؟ هذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا لذا تابع معنا.

لطرح أي استفسار يتعلق بدعوى زيادة نفقة الاولاد في السعودية تواصل مع محامي نفقة في السعودية عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

إجراءات استئناف زيادة نفقة صغير في السعودية.

إن إجراءات استئناف زيادة نفقة صغير في السعودية، يجب أن تتم وفق نصوص وأحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي. وذلك على النحو التالي:

    1. يجب أن يتقدم المستأنف بطلب الاستئناف خلال 30 يومًا من تاريخ صدور الحكم وإعلانه للأطراف.
    2. يجب أن يتم الاستئناف بموجب طلب استئناف أو تدقيق يتم تدوينه بمذكرة تسجل لدى دائرة المحكمة التي أصدرت الحكم.
    3. يجب أن يشتمل طلب الاستئناف على كافة البيانات المتوجبة لتقديم الادعاء، وبشكل خاص بيان الحكم المستأنف برقمه وتاريخه والدعوى التي صدر بها. والأسباب التي بُني عليها الاستئناف، مع طلبات المستأنف وتوقيعه وتاريخ.
    4. يتوجب على المحكمة بعد تقديم طلب الاستئناف إليها أن تنظر في الاستئناف من غير مرافعة، ما لم ترى ضرورة لفتح باب المرافعة من جديد.
    5. إذا ما أكدت المحكمة حكمها السابق، يتوجب عليها رفع الدعوى مع صورة عن ضبط القضية ومذكرة الاستئناف وجميع الأوراق إلى محكمة الاستئناف.
    6. إذا حكمت المحكمة بتعديل حكمها، يتوجب عليها إبلاغ الخصوم بنفس الإجراءات المعتادة.
    7. إذا ما تم تحويل الدعوى إلى محكمة الاستئناف، يتوجب عليها تحديد جلسة للنظر في طلب الاستئناف، وإذا رأت بأن هناك حاجة إلى مرافعة فإنها تقوم بإبلاغ الأطراف بموعد الجلسة.
    8. بعد أن تنظر محكمة الاستئناف في طلب الاستئناف في ضوء ما يقدمه الخصوم من دفوع أو بيانات جديدة أو اعتراضات، وبعد أن تسمع أقوالهم بالكامل، تحكم في طلب الاستئناف إما بتأييد الحكم أو بنقضه كليًا أو جزئيًا.

صحيفة استئناف حكم زيادة نفقة صغير مقدم من الزوجة.

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج صحيفة استئناف حكم زيادة نفقة صغيرة مقدم من قبل الزوجة. وذلك على النحو التالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في جدة

المستأنف: السيدة………… عنوانها……….. يمثلها المحامي…………..

المستأنف ضده: السيد………… عنوانه………………

الموضوع: استئناف الحكم الصادر عن محكمتكم الموقرة، رقم….. تاريخ…../….. في الدعوى رقم……. تاريخ……. والمتضمن تحديد نفقة للصغير بمقدار ….. ريال.

وقائع الاستئناف:

لقد تم الطلاق بين موكلتي والمدعى عليه، وصدر صك الطلاق بعد حضور كل من الزوجين إلى المحكمة والاتفاق على كافة المسائل الإنهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة. وقد تم تثبيت حضانة الصغير للأم ومنحها مقدار معين من النفقة يعادل …….. ريال سعودي شهريًا.

إلا إنه نتيجة زيادة مصاريف الصغير المحضون لدى موكلتي، ونتيجة تحسن أوضاع المدعى عليه، ومرور أكثر من سنة على تاريخ الحكم بالنفقة، فقد تقدمت موكلتي بدعوى إلى المحكمة تطالب فيها بزيادة النفقة.

إلا أن المحكمة أخذت بدفوع المدعى عليه، والمتضمنة تقديمه بيانات تدل على تدهور وضعه المادي، وأنه غير قادر على الإنفاق على ابنه المحضون لدى موكلتي.

والواقع أن محكمتكم الموقرة تجاهلت كل ما تقدمت به موكلتي من ثبوتيات تدل على تحسن الوضع المادي للزوج، وزيادة النفقات المترتبة عليها نتيجة حضانة الولد الصغير.

وحيث أن الاستئناف تم تقديمه ضمن المدة المقررة له نظامًا، فإننا جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

    1.  قبول الاستئناف شكلًا وموضوعًا.
    2. إعادة النظر في الحكم الصادر وإصدار حكم جديد بدلًا عنه يتضمن زيادة نفقة الصغير المحضون لدى موكلتي.
    3. تضمين المستأنف ضده كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام

جدة في…./……

المحامي الوكيل……..

التوقيع………

الأسئلة الشائعة.

إن استئناف حكم النفقة لا يوقف تنفيذها بل تبقى النفقة سارية، إذ أن النفقة تعتبر من مشتملات النفاذ المعجل وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، وبالتالي إذا صدر الحكم بالنفقة على الزوج، وقام الزوج باستئناف ذلك الحكم، فإن طلب الاستئناف لا يوقف النفقة، وذلك لمنع الزوج من الكيد لزوجته وتعطيل منحها النفقة.
إن مدة استئناف حكم النفقة باعتباره صادرًا عن محكمة الأحوال الشخصية كمحكمة درجة أولى، هي المدة المقررة نظامًا للاستئناف أو التدقيق بحسب نصوص نظام المرافعات الشرعية السعودي، والمحددة بمدة 30 يومًا من تاريخ صدور الحكم وإعلانه لأطراف الدعوى.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان: استئناف زيادة نفقة صغير في السعودية.

الذي وضحنا من خلاله إجراءات تقديم مذكرة دفاع في استئناف زيادة نفقة الصغير من جهة، وتقديم أفضل نموذج عن ذلك الاستئناف من جهة أخرى.

مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا النفقة مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: عريضة استئناف حكم طلاق في السعودية، وكيفية رفع دعوى قضائية ضد الزوج في السعودية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي