اشكال وقف تنفيذ حكم نفقة في السعودية

إن تقديم المحكوم له طلب تنفيذ حكم نفقة في السعودية، قد يواجهه المحكوم عليه باعتراض يدل على عدم إمكانية التنفيذ، وهذا ما يسمى اشكال وقف تنفيذ حكم نفقة في السعودية.

ولتوضيح الأمر، تواصل مع أفضل محامي نفقة في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وسيقدم لك كل الخدمات القانونية المتعلقة بنظام الأحوال الشخصية الجديد النفقة.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

هل الاشكال يوقف تنفيذ حكم النفقة؟

اشكال وقف تنفيذ حكم نفقة في السعودية.

يتوجب على من يصدر حكم نفقة لصالحه أن ينتظر حتى يصبح ذلك الحكم نهائياً وغير قابلاً للطعن، إما نتيجة الوصول بالطعن لآخر درجة، أو بفوات ميعاد الطعن.

فإذا ما أصبح الحكم نهائياً في النفقة، يتوجب على المحكوم له بتلك النفقة، أن يتقدم بطلب تنفيذ إلى المحكمة المختصة لتنفيذ ذلك الحكم.

وقد نصت المادة 73 من نظام التنفيذ السعودي على أن تنفذ القرارات الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية بكافة بالطرق المقررة وفق أحكام هذا النظام. ولو اقتضى الأمر الحجز على الأموال وبيعها، فإن ذلك الحجز والبيع يجب أن يتم من قبل دائرة التنفيذ.

وإذا تضمن الحكم التنفيذي دفع أموال بشكل دوري على شكل راتب ومنها النفقة التي غالبا ما تكون دورية، فإن التنفيذ يجري وفق ترتيبات تحددها اللائحة في ذلك.

ولكن يمكن للمنفذ ضده في حكم النفقة أن يتقدم بطلب اعتراض على تنفيذ ذلك الحكم، وهو ما يسمى اشكال وقف تنفيذ حكم نفقة في السعودية؟

الجواب، نعم، يحق له ذلك.

 من الإشكالات التي يمكن أن يتقدم بها المحكوم ضده نذكر:

    • إن الحكم بالنفقة المطلوب تنفيذه لم يصبح نهائياً، وهناك طعن مقدم بشأن ذلك الحكم، سواء بالاستئناف أو بالنقض أو بالتماس إعادة النظر.
    • إن النفقة الواجبة بذمة المنفق وفق الحكم الصادر مدفوعة من قبله، حيث يمكن أن تقدم بأية وثائق تدل على أنه قد دفع تلك النفقة. وأن ذلك لن يوقف تنفيذ الحكم، حتى يتم التأكد من الثبوتيات المقدمة من قبله، فإذا ثبتت صحتها كان له الحق بالرجوع على مستحق النفقة.
    • يمكن للمنفذ ضده أن يتقدم بما يدل على إعساره، وعدم قدرته على الإنفاق، فإذا ما تبين لمحكمة التنفيذ إعساره وثبت ذلك الإعسار نظاماً، فإن النفقة سيتم ايقافها.
    • يمكن للمنفذ ضده أن يتقدم بطلب إيقاف تنفيذ حكم النفقة إذا ما كان لديه دعوى قضائية مرفوعة بمواجهة مستحق تلك النفقة. كأن يتقدم الزوج بما يدل على أن هناك دعوى نشوز مرفوعة بحق زوجته أو لديه حكم بنشوزها وإسقاط النفقة عنها.

نموذج طلب تنفيذ حكم نفقة.

سيقدم لك مكتب الصفوة أفضل نموذج طلب تنفيذ حكم نفقة على النحو التالي:

إلى محكمة التنفيذ في جدة

مقدم طلب التنفيذ: السيدة…… عنوانها…… يمثلها المحامي……

المنفذ ضده: السيد…… عنوانه……

الموضوع: تنفيذ حكم نفقة رقم…… تاريخ…… الصادر في الدعوى رقم…… تاريخ…… والمرفق نسخة عنه، المتضمن الحكم على المنفذ ضده بنفقة لموكلتي مقدارها…… ريال.

نطلب ما يلي: حيث أن الحكم المذكور أعلاه قد سبق الاعتراض عليه بالاستئناف وأصبح نهائياً وقابلاً للتنفيذ، وهو مذيل بالصيغة التنفيذية. فإننا جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس تنفيذ الحكم بحق المحكوم عليه /المنفذ ضده/، وإلزامه بدفع النفقة المتوجبة في ذلك الحكم.

جدة في……

المحامي الوكيل……

التوقيع……

الأسئلة الشائعة.

إن المنفذ ضده في أحكام النفقة يمكنه أن يتقدم باشكال لوقف تنفيذ ذلك الحكم، إلا أن ذلك لن يؤدي إلى إيقاف تنفيذ حكم النفقة، لأنها مشمولة بأحكام النفاذ المعجل. كما أن الأمر يعود لتقدير القاضي في محكمة التنفيذ الذي ينظر في ذلك الإشكال، والذي قد يحكم بوقف التنفيذ أو عدم وقفه بحسب الحال.
إذا امتنع الأب عن النفقة يمكن لمن تجب له النفقة أن يرفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية للحصول على حكم بإلزامه بدفع النفقة المتوجبة، ومن ثم تقديم الحكم بعد صيرورته نهائياً إلى محكمة التنفيذ لاتخاذ إجراء التنفيذ اللازمة بحق الأب.
إن استئناف حكم النفقة لا يوقف تنفيذ تلك النفقة في السعودية، فأحكام النفقة تعتبر من الأحكام المشمولة بالنفاذ المعجل الذي لا يحتمل التأخير أو المماطلة، مع التأكيد على أن حكم النفقة لا يتم تنفيذه إلا بعد أن يصبح نهائياً.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن اشكال وقف تنفيذ حكم نفقة في السعودية، والتي وضحنا من خلالها إمكانية إيقاف تنفيذ حكم النفقة وفق أحكام قانون النفقة الجديد في السعودية نتيجة إشكال يتقدم به المنفق.

مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا النفقة لدى المكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

معلومات قد تهمك أيضا دعوى نفقة ماضية، وكم تستغرق قضية النفقة في السعودية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي