الاستئناف في الاحوال الشخصية في السعودية

هل ترغب بمعرفة كافة الأحكام المتعلقة بكيفية الاستئناف في الاحوال الشخصية في السعودية، وما الشروط المتوجبة في ذلك.

وما هي إجراءات الاستئناف، وكيفية الحصول على نموذج جاهز إن كنت كذلك فهذا المقال المقدم من مكتب محاماة الصفوة سوف يخدمك كثيراً تابع معنا.

اطلب الاسشارة الفورية من محامي احوال شخصية في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

الاستئناف في الاحوال الشخصية في السعودية.

إن الاستئناف في الاحوال الشخصية في السعودية يتم وفقاً للإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

وذلك بتقديم صحيفة اعتراض على الحكم الصادر عن محكمة الأحوال الشخصية المختصة وفقاً للضوابط والإجراءات والشروط المقررة في ذلك النظام.

شروط قبول الاستئناف

الشروط كالتالي:

    • يجب ألا يكون الحكم الصادر في دعوى الأحوال الشخصية مصنفاً ضمن الدعاوى اليسيرة التي لا يحق تقديم طلب الاستئناف بشأنها وفقاً لقرار المجلس الأعلى للقضاء.
    • يجب أن يتم تقديم طلب الاستئناف والتدقيق ضمن المدة المقررة نظاماً لذلك والمتمثلة بمدة 30 يوماً في الأحكام العادية و10 أيام في الأحكام المستعجلة.
    • يجب أن يتم تقديم صحيفة الاستئناف إلى محكمة الأحوال الشخصية التي أصدرت الحكم ذاته.
    • يجب أن تتضمن صحيفة الاستئناف كافة البيانات المتوجبة وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي. وأهمها بيانات المستأنف والمستأنف ضده وبيانات الحكم المستأنف برقمه وتاريخه، ووقائع الاستئناف، وتوضيح الأسباب الموجبة لذلك الاستئناف.

اجراءات الاستئناف في قضايا الاحوال الشخصية.

الإجراءات تتمثل بما يلي:

    1. يتقدم المحكوم عليه أو المحكوم له الذي لم يحكم له بجميع طلباته، بطلب تدقيق أو استئناف إلى محكمة الأحوال الشخصية التي أصدرت الحكم.
    2. يتوجب على المتقدم بطلب الاستئناف أن يتقدم به خلال المدة المقررة نظاماً لذلك، وهي مدة 30 يوماً في الأحكام العادية الصادرة عن محكمة الأحوال الشخصية، و10 أيام في الأحكام المستعجلة.
    3. يمكن للمحكوم عليه المتقدم بطلب الاستئناف أن يتقدم بطلب التدقيق فقط دون الاستئناف.
    4. بعد أن يتم إيداع صحيفة الاستئناف لدى إدارة محكمة الأحوال الشخصية التي أصدرت الحكم، بحيث تكون مشتملة على بيانات الحكم المستأنف ورقمه وتاريخه، والأسباب التي بُني عليها الاستئناف، وطلبات المستأنف وتوقيعه وتاريخ إيداع تلك المذكرة.
    5. تقوم محكمة الأحوال الشخصية المختصة بتقييد طلب الاستئناف، ثم تحيله إلى الدائرة التي أصدرت الحكم.
    6. تقوم الدائرة في محكمة الأحوال الشخصية التي أصدرت الحكم، بالنظر في الحكم من جديد، فإذا ما رأت بأن المستأنف محق في استئنافه، فلها الحق في أن تعدل حكمها بشرط إبلاغ الخصوم بذلك.
    7. إذا رأت محكمة الأحوال الشخصية التي أصدرت الحكم، بأن حكمها صحيح وأكدته، فيتوجب عليها أن تحيل الحكم مع القضية وطلب الاستئناف وجميع الأوراق إلى محكمة الاستئناف المختصة.
    8. بعد رفع القضية لمحكمة الاستئناف تقرر إما أن تنظر فيه مرافعة أو بدون مرافعة.
    9. إذا ما نظرت محكمة الاستئناف في طلب الاستئناف مرافعة، فيتوجب عليها تحديد موعد الجلسات وإبلاغ الخصوم بها.
    10. إذا مضى 60 يوماً دون أن يحضر المستأنف بعد إبلاغه بموعد الجلسة، ولم يطلب السير في الدعوى، فإن المحكمة تحكم من تلقاء نفسها بسقوط حقه في الاستئناف والتدقيق.
    11. بكافة الأحوال تنظر محكمة الاستئناف في طلب الاستئناف المقدم من المستأنف، مستندة في ذلك إلى ملف الدعوى. وما يقدمه الخصوم من دفوع وبينات جديدة، فإما أن تحكم بتأييد الحكم المستأنف، أو تحكم بنقضه كلياً أو جزئياً، وتحكم فيما تم نقضه.

نموذج لائحة استئناف احوال شخصية.

نقدم لك نموذج جاهز على الشكل التالي:

إلى مقام محكمة محكمة الأحوال الشخصية الموقر في جدة

المستأنف: السيد…….. عنوانه……. يمثله المحامي…….

المستأنف ضده: السيد……….. عنوانه……..

الموضوع: استئناف الحكم رقم….. تاريخ….. الصادر في الدعوى رقم…. تاريخ….

وقائع الاستئناف:

ادعى المستأنف ضده على موكلي مطالباً إياه بحصته من الإرث وفق نظام الأحوال الشخصية، لأن كليهما وارث عن السيد…….. الذي يملك العقار رقم…… في منطقة…….

وقد تقدم موكلي بالدفوع اللازمة أمام محكمتكم الموقرة، والمتضمنة شرائه بذلك العقار قبل وفاة المورث.

وقد تقدم إليكم بصورة عن العقد المبرم لشراء العقار، وأما الآن فهو يتقدم بالنسخة الأصلية عن ذلك العقد، طالباً إجراء الخبرة اللازمة في المطابقة بالإمضاء والبصمات.

وحيث أن الاستئناف تم تقديمه خلال المدة النظامية المقررة له، إذا لم يمضِ على إصدار الحكم وإبلاغه للأطراف سوى عشرة أيام، مما يعني قبوله شكلاً.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

    1. قبول الاستئناف شكلاُ وموضوعاً.
    2. نقض الحكم المستأنف وإصدار حكم جديد في الدعوى.
    3. تضمين الجهة المستأنف ضدها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع وافر الاحترام والتقدير

جدة في……..

المحامي الوكيل……….

التوقيع…………

الأسئلة الشائعة حول مقالنا الاستئناف في الاحوال الشخصية في السعودية.

نعم إن الاستئناف في الاحوال الشخصية في السعودية يغير الحكم إذا ما تم نقض الحكم كلياً أو جزئياً، حيث يتوجب على محكمة الاستئناف الحكم فيما نقضت سواء كان كلياً أو جزئياً، ما لم يتم تأييد حكم محكمة الدرجة الأولى السابق، وعندها يبقى الحكم على حاله.
إذا تم رفض الاستئناف لأسباب شكلية، كأن يتم تقديمه بعد مضي المدة المقررة نظاماً له، فإن ذلك سيجعل الحكم نهائياً غير قابل للاعتراض، وما إذا تم رفضه لأسباب موضوعية وتأييد الحكم السابق، فإن للمحكوم عليه الحق بالاعتراض أمام محكمة النقض.
إن المدة التي تستغرقها قضية الاستئناف في محكمة الاستئناف تتمثل بتقديم طلب الاستئناف خلال المدة المقررة نظاماً، وهي 30 يوماً من تاريخ إعلان الحكم للمحكوم عليه، ويضاف إلى ذلك الحالة التي يتم النظر بشأنها في طلب الاستئناف إما مرافعة أو تدقيقاً، بكافة الأحوال قد لا تستغرق القضية أمام محكمة الاستئناف أكثر من ثلاثة أشهر.
نعم، إن الاستئناف في الأحوال الشخصية في السعودية قد يلغي الحكم الإبتدائي إذا ما تبين لمحاكم الاستئناف بأن ذلك الحكم مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية أو الأنظمة السعودية، حيث يحق لمحكمة الاستئناف أن تنقض الحكم كلياً أو جزئياً، وتصدر حكمها في من جديد في الحكم بشكل كلي أو بشكل جزئي تبعاً لحالة النقض.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بأحكام الاستئناف في الاحوال الشخصية في السعودية، والتي يتم بشأنها تطبيق أحكام نظام نظام المرافعات الشرعية السعودي.

فإذا ما كان لدى أحدكم استئناف في حكم يتعلق بقضايا الأحوال الشخصية، فإنه يستطيع توكيل أشطر محامي أحوال شخصية في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الاتصال بالمكتب وعرض تلك القضية عليه.

أعرف أكثر عن: صحيفة دعوى محكمة الاحوال الشخصية في السعودية، والاستئناف في قضايا الطلاق في السعودية، كذلك لائحة اعتراضية في قضية حضانة في السعودية، وقد تبحث عن محامي احوال شخصيه بالدمام.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ.
  • نظام المرافعات الشرعية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 لعام 1435هـ.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي