الخلع قبل الدخول في السعودية

هل يقع الخلع قبل الدخول في السعودية، وما الآثار النظامية المترتبة على ذلك الخلع؟ هذا ما سوف نوضحه في مقالنا لذا تابع معنا.

لطرح أي استفسار يتعلق بقضايا الخلع في السعودية وفق أحكام نظام الخلع الجديد اتصل مع محامي خلع عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

الخلع قبل الدخول في السعودية

الخلع قبل الدخول في السعودية.

إن الخلع قبل الدخول يقع مثله مثل الخلع بعد الخلوة أو الدخول، إذا ليس هناك ما يمنع من ذلك وفقا لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي.

والخلع قبل الدخول في السعودية يقع في الحالات التالية:

الخلع الاتفاقي قبل الدخول

يمكن للزوجين بعد عقد الزواج الصحيح وقبل الدخول أن يتفقا على المخالعة بينهما. حيث يفارق الزوج زوجته غير المدخول بها، لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة ويقع وفق ذات الأحكام التي يقع بها الخلع بعد الدخول. 

الخلع القضائي قبل الدخول

ونميز فيه عدة حالات:

    • طلب الزوجة فسخ عقد الزواج قبل الدخول أو الخلوة، نتيجة امتناع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، فهنا تحكم المحكمة بالخلع. بشرط أن تعيد الزوجة ما قبضته من المهر، وأن يتبين للقاضي عدم إمكانية الإصلاح بينهما.
    • هناك حالة في الخلع القضائي قبل الدخول، تتمثل بطلب الزوجة فسخ عقد الزواج قبل الدخول، ويكون سبب الفسخ راجعًا إليها. فهنا تحكم المحكمة بإلزامها بإعادة المهر كاملًا، وإعادة كل ما أنفقه الزوج بطلب منها في سبيل الزواج، بشرط أن يطلب الزوج ذلك.

شاهد أيضا.

عدة الخلع قبل الدخول.

إذا ما وقع الخلع بين الزوجين قبل الدخول، فإن العدة لا تجب على الزوجة، ولا يحسب الخلع من عدد التطليقات الثلاث.

إذ أن العدة لا تجب على الزوجة قبل الدخول إلا في حالة وفاة الزوج، وذلك بحسب نص المادة 117 من نظام الأحوال الشخصية السعودي التي نصت على أنه:

تجب العدة بالوفاة في عقد الزواج الصحيح ولو قبل الدخول، ولا تجب العدة إذا وقعت الفرقة بين الزوجين في عقد الزواج الصحيح إلا بعد الخلوة أو الدخول.

 وبالتالي فإن أي طلاق أو خلع أو فسخ العقد الزواج يقع قبل الدخول، فإن الزوجة لا تعتد. وهذا الأمر لا يستلزم انتقال الزوجة المطلقة أو المخالعة لزوجها قبل الدخول بها، من عدة الطلاق إلى عدة الوفاة، إذا ما توفي الزوج بعد فرقتها، لأنه ليس هناك بالأساس عدة طلاق أو خلع.

الأسئلة الشائعة.

نعم يجوز طلب الخلع قبل الدخول من قبل الزوجة، إذ قد تتفق هي والزوج على المخالعة لقاء بدل مادي تدفعه، أو من خلال رفع دعوى خلع أمام محكمة الأحوال الشخصية، بشرط أن تثبت امتناع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، وأن تعيد ما قبضته من مهر، وإن يتعذر الإصلاح بينهما، وهنا تحكم المحكمة بفسخ عقد الزواج.
إذا ما طلق الزوج زوجته قبل الدخول بها، فإنها تستحق نصف المهر إذا كان مسمى، وأما إذا كان غير مسمى فإنها تستحق المتعة التي لا تتجاوز نصف مهر المثل.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا، والتي وضحنا من خلالها ما الذي يترتب على خلع الزوج في السعودية قبل الدخول، وهل تجب العدة على الزوجة في الخلع.

مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الخلع لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: كيف اخلع زوجي بدون مهر في السعودية، ومقدار العوض في الخلع في السعودية. كذلك متى يتم رفض دعوى الخلع في السعودية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي