الطلاق الذي لا رجعة فيه في السعودية

هل تساءلت يوما عن ماهية  الطلاق الذي لا رجعة فيه في السعودية، وما المقصود بتلك الرجعة. لتعرف ذلك تابع معنا مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي مختص بقضايا الطلاق في جدة؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

الطلاق الذي لا رجعة فيه في السعودية

الطلاق الذي لا رجعة فيه في السعودية.

إن المقصود بعبارة الطلاق الذي لا رجعة فيه في السعودية، ذلك الطلاق الذي لا يحق فيه للزوج مراجعة زوجته إلا بموجب عقد جديد ومهر جديد. أي الطلاق البائن، بخلاف الطلاق الرجعي، الذي يحق فيه للزوج مراجعة زوجته أثناء فترة العدة دون الحاجة لعقد ومهر جديدين.

فمعيار التمييز ما بين الطلاق الذي لا رجعة فيه، والطلاق الذي فيه رجعة، هو إمكانية مراجعة الزوج لزوجته قولًا أو فعلًا دون الحاجة إلى عقد جديد أو مهر جديد. ودون الحاجة لموافقتها أو رضاها بذلك.

حالات الطلاق الذي لا رجعة فيه

    1. الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج للمرة الأولى، والذي لا يراجع فيه الزوج زوجته أثناء عدة الطلاق الرجعي، ينقلب إلى طلاق بائن لا رجعة فيه إلا بعقد جديد ومهر جديد وموافقة الزوجة.
    2. الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج للمرة الثانية، ويأخذ نفس حكم حالة الطلاق للمرة الأولى.
    3. الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج للمرة الثالثة، وهنا يقع الطلاق لا رجعة فيه، أي بائنًا بينونة كبرى بمجرد وقوع الطلاق.
    4. الخلع يعتبر طلاقًا لا رجعة فيه، إذ يعتبر فرقة بائنة تستلزم الرجعة فيه عقد جديد ومهر جديد.
    5. فسخ عقد الزواج لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودية. يعتبر أيضًا طلاقًا لا رجعة فيه، لأنه يعتبر طلاقًا بائنًا يستلزم عقد جديد ومهر جديد ورضا الزوجة في ذلك.

حكم من طلق زوجته طلاقا لا رجعة فيه

إذا ما استطلعنا آراء الفقهاء المسلمين في حكم من طلق زوجته طلاقًا لا رجعة فيه، فإن هناك سؤال تم طرحه على الشيخ ابن باز رحمه الله.

وهو يتعلق بحكم أصدره قاضي في أن الزوج أصر على أن يكتب في صك الطلاق، بأنه طلق زوجته طلاق من غير رجعة، وقد أشهد على ذلك، فما حكم هذا الطلاق؟

فكان جواب الشيخ ابن باز رحمه الله، بأن يقوم القاضي بإحضار الزوج الذي طلق زوجته بهذه الصيغة مع ولي الزوجة المطلقة. ويسألهما عن صفة الواقع، وهل هناك طلاق سابق على هذا الطلاق.

فإذا لم يقع سوى ذلك الطلاق، وشهد ولي المرأة بذلك، فإن هذا الطلاق يعتبر طلقة واحدة، ويحق للزوج أن يراجع زوجته دون عقد جديد ومهر جديد إذا كانت في العدة. وإذا انتهت عدتها يتوجب عليه إبرام عقد زواج جديد مع مهر جديد، إذ يعتبر ذلك من الرجوع بعد الطلاق البائن.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة.

نعم، يوجد طلاق بلا رجعة، وهو الطلاق البائن، إذ المقصود بالرجعة إمكانية مراجعة الزوج لزوجته قولًا أو فعلًا، دون الحاجة إلى عقد جديد ومهر جديد، أو الحصول على موافقة الزوجة في ذلك.
إن الطلاق بالثلاث يعبر طلاقًا بائنًا بينونة كبرى، لا رجعة فيه، إلا بعد أن تتزوج مطلقته برجل آخر، ويدخل بها، ثم يطلقها دون تواطؤ مع الزوج الأول، وبعد ذلك يحق له خطبتها من جديد والزواج منها بعقد ومهر جديدين، مع اشتراط الحصول على موافقتها في ذلك.
يمكن للزوج الذي طلق زوجته طلقة واحدة، أن يراجعها أثناء فترة العدة قولًا أو فعلًا بدون الحاجة لرضاها في ذلك، أما إذا انتهت العدة فينقلب الطلاق الرجعي إلى طلاق بائن بينونة صغرى، وعندها لن يحق له مراجعتها إلا بعقد جديد ومهر جديد والحصول على موافقتها.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن الطلاق الذي لا رجعة فيه في السعودية، والتي وضحنا من خلالها بأن المقصود بالطلاق الذي لا رجعة فيه، هو الطلاق البائن، سواء أكان بينونة صغرى أو كبرى.

مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذين يقدمون أجود الخدمات القانونية في تلك المسائل، سواء بالترافع في الدعاوى القضائية، أو تقديم الاستشارات القانونية.

تفاصيل أخرى قد تهمك حول: شروط اثبات الرجعة في السعودية، وصك اثبات رجعة، كيفية الرجعة بعد صدور صك الطلاق. بالإضافة إلى كم العدة بعد الطلاق، وشروط الطلاق بعوض في السعودية، وقد تحتاج إلى توكيل محامي طلاق شاطر.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي