الفرق بين الطلاق البائن والطلاق الرجعي في السعودية

يقع الطلاق إما رجعيًا أو بائنًا، أما الفرقة بين الزوجين في الخلع وفسخ الزواج، فتقع بائنة بينونة صغرى.

فما الفرق بين الطلاق البائن والطلاق الرجعي في السعودية، ومتى يتحول الطلاق الرجعي إلى طلاق بائن. وهل يمكن الرجوع بعد الطلاق البائن. هذا ما سوف نوضحه في مقالنا.

هل ترغب في استشارة أفضل محامي طلاق في جدة والرياض؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

الفرق بين الطلاق البائن والطلاق الرجعي في السعودية.

يقع الطلاق وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، إما طلاق رجعي أو طلاق بائن. والطلاق الرجعي يقع حين يطلق الزوج وزوجته للمرة الأولى أو الثانية، ويحق فيه للزوج مراجعة زوجته أثناء فترة العدة.

بينما الطلاق البائن، لا يحق فيه للزوج مراجعة زوجته أثناء العدة، بل لا بد له من عقد جديد ومهر جديد. إذا كان الطلاق بائنًا بينونة صغرى، أما في البينونة الكبرى، فلا يحق له ذلك، إلا بعد أن تتزوج برجل آخر زواجًا صحيحًا، ويطلقها دون تواطؤ، وتنقضي عدتها، ثم يتزوجها بعقد جديد ومهر جديد.

أوجه التشابه بين الطلاق الرجعي والبائن في السعودية

    • كلاهما يحتاج للعدة، والتي قررها نظام الأحوال الشخصية السعودي بثلاث حيضات لذوات الحيض. وثلاثة أشهر للآيسات منه، أو لمن لم يحضن.
    • كلاهما تستحق فيه المطلقة الحامل نفقة الحمل.
    • كلاهما يوجب حقوق الزوجة بالمتبقي من مهرها أو المؤجل منه.
    • كلاهما يوجب حقوق الزوجة بالأشياء الجهازية، وأثاث بيت الزوجية، إذا أثبت ملكيتها في ذلك.

أهم أوجه الفروق بين الطلاق الرجعي والبائن في السعودية

    • تجب النفقة في عدة الطلاق الرجعي، ولا تجب في عدة الطلاق البائن، إلا إذا كانت الزوجة حاملًا.
    • يحق للزوج مراجعة زوجته أثناء عدة الطلاق الرجعي، بدون عقد جديد أو مهر جديد. بينما لا يحق له ذلك أثناء عدة الطلاق البائن.
    • يحتسب دائما الطلاق الرجعي في عدد مرات الطلاق، والذي يكون للمرة الأولى والثانية. بينما الطلاق البائن بينونة صغرى لا يحسب في عدد مرات الطلاق في الخلع وفسخ عقد الزواج.
    • في الطلاق الرجعي يحق للزوجة أن تعتد في بيت الزوجية أثناء فترة العدة. أما في الطلاق البائن فلا يحق لها ذلك، إذا أنها أصبحت غريبة عن الرجل، ولن يستطيع مراجعتها إلا بعقد جديد.
    • إذا انقضت على الطلاق الرجعي انقلب لطلاق بائن بينونة صغرى. بينما إذا استوجبت الفرقة بين الزوجين البينونة الصغرى، فإن انقضاء العدة لن يغير شيئًا في صفة ذلك الطلاق.
    • في الطلاق البائن بينونة صغرى لا يحق للزوج العودة لزوجته إلا بعقد جديد ومهر جديد وبعد موافقتها على ذلك. وكذلك الأمر في الطلاق البائن بينونة كبرى، إذ لا يحق له ذلك إلا بعد زواجها برجل آخر وطلاقها منه، وفقًا للشروط والأحكام المنصوص عليها في نظام الأحوال الشخصية السعودي وأحكام الشريعة الإسلامية.

متى يتحول الطلاق الرجعي إلى بائن؟

يتحول الطلاق الرجعي إلى طلاق بائن بمجرد انقضاء العدة اللازمة له.

فإذا طلق الزوج زوجته للمرة الأولى، فإن الزوجة ستعتد ببيت الزوجية. ويحق للزوج مراجعتها خلال العدة دون الحاجة لعقد جديد أو مهر جديد، وحتى دون موافقتها، وتحسب هذه المرة في عدد مرات الطلاق.

فإذا انقضت عدة الطلاق الرجعي، ولم يراجع الزوج زوجته، فإن الطلاق يتحول من طلاق رجعي إلى طلاق بائن بينونة صغرى. والطلاق الرجعي صفة مؤقتة تلزم الطلاق طيلة فترة العدة، فإذا ما انقضت تلك العدة، انقلب إلى طلاق بائن بينونة صغرى.

توثيق الطلاق الرجعي

إذا ما طلق الزوج زوجته طلاقًا رجعيًا، سواء كان طلاق رجعي أول، أو طلاق رجعي ثاني. فإن نظام الأحوال الشخصية السعودي ألزمه بتوثيق ذلك الطلاق.

ومن فوائد توثيق الطلاق الرجعي وتسجيله لدى الدوائر الإنهائية، احتسابه في عدد مرات الطلاق. حتى ولو راجع الزوج زوجته أثناء فترة العدة بدون عقد جديد ومهر جديد.

ومن الأفضل للزوج حين يطلق زوجته طلاق رجعيًا، أن يُشهد على الطلاق، وأن يوثقه بشكل رسمي، حتى لا تنازعه نفسه في إنكار ذلك الطلاق.

الرجوع بعد الطلاق البائن بينونة صغرى.

إن الفرق بين الطلاق البائن والطلاق الرجعي في السعودية، يقودنا للتمييز بين حالات الرجوع بعد الطلاق الرجعي، والطلاق البائن بينونة الصغرى، والطلاق البائن بينونة كبرى.

الرجوع بعد الطلاق الرجعي

بمجرد وقوع الطلاق الرجعي، تدخل الزوجة في عدة الطلاق، ويجب أن تعتد في بيت زوجها، وأن تتزين له. وهنا يحق للزوج مراجعتها قولًا أو فعلًا أثناء فترة العدة دون عقد جديد أو مهر جديد، وحتى دون موافقتها.

الرجوع بعد الطلاق البائن بينونة صغرى

إن حالات صيرورة الطلاق طلاقًا بائنًا بينونة صغرى تتمثل بما يلي:

    • حالة انقضاء عدة الطلاق الرجعي دون أن يراجع الزوج زوجته. وهنا ينقلب الطلاق الرجعي إلى طلاق بائن بينونة صغرى.
    • حالة طلاق الزوج لزوجته قبل الدخول أو الخلوة، إذ يعتبر طلاقًا بائنًا بينونة صغرى بحكم القانون. ويحسب من عدد التطليقات الثلاث.
    • حالة الخلع بين الزوجين، والذي يعتبر فرقة بائنة بينونة صغرى. ولا تحسب من التطليقات الثلاث.
    • حالة فسخ عقد الزواج لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال. والذي يعتبر فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يحسب من عدد التطليقات الثلاث.

وبكافة الأحوال، وأيًا كانت الحالة التي يقع بها الطلاق بائنًا بينونة صغرى. فإنه لا يحق للزوج العودة لزوجته، إلا بعد أن يخطبها ويحصل على موافقتها على الزواج، ثم يتزوجها بعقد جديد ومهر جديد.

الرجوع بعد الطلاق البائن بينونة كبرى

لا يقع الطلاق البائن بينونة كبرى إلا بحالة واحدة، وهي حالة الطلاق الواقع للمرة الثالثة بالإرادة المنفردة للزوج. بشرط أن تكون التطليقات السابقة له محسوبة، أي أن تكون التطليقات السابقة إما طلاق رجعي بعد الدخول أو الخلوة، أو طلاق بائن بينونة صغرى قبل الدخول أو الخلوة.

وهنا لا يحق للزوج العودة لزوجته، إلا بعد أن تتزوج برجل آخر، بعقد زواج صحيح ويدخل بها، ثم يطلقها دون تواطؤ مع زوجها السابق. وتنقضي عدتها، فيخطبها من جديد، ويحصل على موافقتها على الزواج، ثم يتزوجها بعقد جديد ومهر جديد.

وفيما يخص مقالنا، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا الفرق بين الطلاق البائن والطلاق الرجعي في السعودية.

يكمن الفرق بين الطلاق البائن والطلاق الرجعي في السعودية، بأن الطلاق الرجعي يحق فيه للزوج مراجعة زوجته أثناء فترة العدة دون عقد جديد أو مهر جديد، بينما الطلاق البائن لا يحق فيه للزوج مراجعة زوجته إلا بعقد جديد ومهر جديد، وبعد الحصول على موافقتها.
من أهم شروط الطلاق الرجعي:
1-أن يقع بالإرادة المنفردة للزوج.
2- أن يكون هناك عقد زواج صحيح بين الزوج والزوجة.
3- أن يقع ذلك الطلاق بعد الدخول أو الخلوة.
4- ألا يقع أثناء حيض الزوجة، أو نفاسها، وألا يكون في طهر جامعها زوجها فيه، وهو يعلم بذلك.
يمكن توثيق الرجعة ناجز من خلال الخطوات التالية:
1- الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
2- الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
3- تم اختيار توثيق رجعة.
4- ثم اختيار تقديم طلب جديد.
5- ثم اختيار توثيق رجعة واختيار الجهة.
6- ثم إضافة بيانات الزوج والزوجة وبيانات الطلاق.
7- ثم الضغط على تقديم الطلب.

وفي نهاية مقالتنا حول الفرق بين الطلاق البائن والطلاق الرجعي في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بذلك، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك: الطلاق التعسفي بالسعودية، و شروط الطلاق الرجعي. كذلك صك الطلاق البائن بالسعودية. أيضا الشهود في الطلاق الرجعي. بالإضافة إلى واجبات الزوج بعد الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي