حضانة البنات البالغات بعد الطلاق في السعودية

تعتبر مسألة حضانة الأطفال بعد الطلاق من المواضيع الحساسة التي تتطلب فهماً دقيقاً لنظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

تتزايد أهمية هذه المسألة عندما يتعلق الأمر بحضانة البنات البالغات بعد الطلاق في السعودية، لذا سوف نتحدث في مقالنا عن سن الحضانة البنت البالغة وما يتعلق بهذا الموضوع.

احصل على استشارة فورية من محامي نفقة في السعودية من خلال النقر هنا.

حضانة البنات البالغات بعد الطلاق في السعودية.

في نظام الأحوال الشخصية السعودي، تعتبر الحضانة حقاً مشتركاً بين الأبوين، ولكن بعد الطلاق يتم تحديد الحضانة بناءً على مصلحة الطفل الفضلى.

وعندما تصل البنت إلى سن الخامسة عشر وفقاً للمادة 135 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، تختلف الإجراءات المتعلقة بحضانتها مقارنة بحضانة الأطفال الأصغر سناً.

حيث وفقاً للنظام تستمر حضانة الأم للبنت حتى تصل البنت إلى سن الخامسة عشر، بعد هذا السن، يحق للبنت اختيار العيش مع أحد والديها.

ولكن هذه القاعدة قد تختلف إذا كانت هناك أسباب تقتضي بقاء الحضانة مع أحد الأبوين لمصلحة البنت.

فعند وصول البنت إلى سن الخامسة عشرة، تقوم المحكمة بالنظر في مصلحتها الفضلى. تستند المحكمة في قرارها إلى مواد قانونية محددة تهدف إلى حماية حقوق الأطفال.

مثل المادة 135 من نظام الأحوال الشخصية. إذا كانت البنت ترغب في العيش مع والدها بعد هذا السن، يجب على المحكمة التأكد من أن هذا القرار يصب في مصلحتها، ويشمل ذلك النظر في الظروف المعيشية والبيئة الأسرية لكل من الوالدين.

وكذلك فيما يخص حضانة البنات البالغات فقد وضح النظام أن الحضانة تنتهي بعد بلوغ الأولاد سن ثمانية عشر عاماً، وبالتالي يحق للأولاد بعد هذا السن اختيار العيش مع الأم أو الأب.

الأسئلة الشائعة.

سن حضانة البنت البالغة في السعودية هو خمسة عشر سنة، حيث يمكنها بعد هذا السن اختيار العيش مع والدها أو والدتها، حسب مصلحتها وقرار المحكمة المستند إلى المادة 135 من نظام الأحوال الشخصية.
يتعين على الوالد الذي يرغب في طلب الحضانة تقديم طلب رسمي إلى المحكمة، مرفقاً بالأدلة التي تدعم مصلحة البنت، مثل الاستقرار النفسي والمادي، يفضل الاستعانة بمحامي حضانة في السعودية لتقديم المشورة القانونية والتمثيل أمام المحكمة.
تعتمد المحكمة في قرارات الحضانة على مصلحة البنت، بما في ذلك الاستقرار النفسي والاجتماعي، الظروف المعيشية، والتاريخ العائلي لكل من الوالدين. تنظر المحكمة أيضًا في رغبة البنت إذا كانت قد وصلت إلى سن التمييز.

ختاماً، تظل حضانة البنات البالغات بعد الطلاق في السعودية موضوعاً مهماً يتطلب فهمًا شاملاً للقوانين والإجراءات المتبعة. تعتمد القرارات المتعلقة بالحضانة بشكل رئيسي على مصلحة البنت.

لطرح أي استفسار ننصحك بالتواصل مع أهل الخبرة والاختصاص أفضل محامي نفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: ترتيب الحضانة في القانون السعودي، وصيغة استئناف حكم إسقاط حضانة في السعودية، كذلك صيغة دعوى اسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم رؤية في السعودية، بالإضافة إلى نموذج دعوى إثبات حضانة في السعودية.


المراجع

نظام الأحوال الشخصية السعودي

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي