حكم الخلع بدون سبب في السعودية

أتاح نظام الأحوال الشخصية السعودي الحق للزوجة في طلب الخلع، أو إجراء الخلع الاتفاقي مع زوجها، ولكن هل يجب أن يكون هناك أسباب في الخلع.

لتعرف المزيد عن حكم الخلع بدون سبب في السعودية، تابع معنا مقالنا لتحصل على الإجابة الوافية.

اطلب الاستشارة من أفضل محامي خلع على مستوى المملكة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

حكم الخلع بدون سبب في السعودية

حكم الخلع بدون سبب في السعودية.

إذا أقامت الزوجة دعوى خلع أمام محكمة الأحوال الشخصية لتخلع زوجها، فإنه يتوجب عليها أن تتقدم بسبب موجب ووجيه في طلب الخلع وإلا القاضي سيرفض الدعوى.

كأن تدعي الزوجة بعدم إمكانية استمرار الحياة الزوجية بينهما، أو أنها تخشى ألا تقيم حدود الله مع زوجها، أو أن هناك أسباب تستوجب فسخ عقد الزواج.

إلا أنها لا ترغب بفسخ عقد الزواج على شكل دعوى قضائية، وإنما طلبت الخلع أو الطلاق من زوجها فرفض وتعنت في ذلك. ويشترط إضافة لتقديم السبب الموجب للخلع، أن تقوم الزوجة بإثبات ذلك السبب للمحكمة.

فإذا ما كان طلبها للخلع نتيجة خشيتها عدم إقامة حدود الله، فإنه يتوجب عليها إثبات ذلك، أو إذا كانت أسباب الخلع نتيجة إضرار بالزوج بها. فيجب أن تثبت ذلك الضرر وتقرُّ أمام المحكمة بأنها لا ترغب في فسخ عقد الزواج بدعوى طلاق للضرر والشقاق.

فإذا تقدمت الزوجة بدعوى خلع إلى المحكمة دون أن توضح الأسباب الموجبة للخلع، أو تثبت تلك الأسباب فإن القاضي سيرد الدعوى ولا يحكم بالخلع، خاصة إذا رفض الزوج ذلك الخلع.

أما إذا تم استدعاء الزوج إلى المحكمة واستجوبه القاضي، فأقر أمام القاضي برغبته أيضا في الخلع. فإن الخلع قضائي سينقلب إلى خلع اتفاقي، وسيتم توثيقه بصدور صك الخلع عن القاضي الناظر في الدعوى، والمتضمن المصالحة بين الزوجين واتفاقهما على المخالعة.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة.

يكون الخلع حلال إذا كانت هناك أسباب موجبة له، خاصةً الأسباب التي تتعلق بعدم إمكانية استمرار الحياة الزوجية بين الزوجين، فإذا ما خشيت الزوجة من عدم إقامة شرع الله في استمرار الزواج بينهما، فإنه من الأفضل الاتفاق على الخلع بأن يطلق الزوج زوجته لقاء بدل مادي تدفعه له أو يدفعه غيرها.
إذا طلبت الزوجة الخلع أمام المحكمة فرفض الزوج ذلك، فإنه يتوجب على الزوجة إثبات أن الخلع حل للإشكالية الواقعة بينهما، حيث يمكنها إثبات الضرر الناتج عن استمرار الحياة الزوجية، وإذا ما كان هناك ضرر من الزوج بحق زوجته، فمن الممكن أن تستبدل موضوع الدعوى من دعوى خلع إلى دعوى فسخ عقد زواج للضرر والشقاق.

وفي ختام مقالتنا عن حكم الخلع بدون سبب في السعودية.

نرجو أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك المسألة، مؤكدين على أهمية الاستعانة لأفضل المحامين المختصين بقضايا الخلع لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك أيضا: الخلع قبل الدخول في السعودية، وكيف اخلع زوجي بدون مهر في السعودية. كذلك مقدار العوض في الخلع في السعودية. وقد تبحث عن افضل محامي طلاق وخلع.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي