دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة في السعودية

منح نظام الأحوال الشخصية السعودية الزوج الحق في إقامة دعوى نشوز ضد زوجته، وهي ما تسمى أمام القضاء، دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة في السعودية.

فما هي تلك الدعوى، وكيف يتم إثبات نشوز الزوجة، كل ذلك سوف نوضحه لك في مقالنا لذا تابع معنا.

لطرح أي استفسار يتعلق بالطلاق والنشوز اتصل مع محامي طلاق عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

طرق اثبات نشوز الزوجة

دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة في السعودية.

إن دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة في السعودية، هي:

الدعوى التي يرفعها الزوج أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، مدعيا فيها أن زوجته أصبحت ناشزًا، ومثبتًا بكافة وسائل الإثبات ذلك النشوز، وذلك للحكم بالتفريق بينهما، دون حصولها على حقوقها الناتجة عن الزواج والطلاق، أو بتنازلها عن بعض تلك الحقوق.

طرق اثبات نشوز الزوجة

يمكن للزوج الذي يتقدم بدعوى نشوز الزوجة، أن يثبت ذلك النشوز بالوسائل التالية:

    1. إقرار الزوجة بنشوزها، ويمكن الحصول على الإقرار حين يجهز الزوج بيت الزوجية على أكمل وجه وفًقا للشروط الشرعية المقررة لإقامة الزوجة. ثم يطلب منها أن تأتي لبيت الزوجية، فترفض القدوم دون عذر شرعي مقبول، ويكون ذلك الرفض أمام شهود، أو بإقرار مكتوب منها، أو برسالة صوتية أو مكتوبة عبر الواتس اب.
    2. شهادة الشهود، حيث يمكن الاعتماد على شهادة الشهود في إثبات نشوز الزوجة، بشرط أن يكونوا من الشهود العدول الذين يشهدون على أن الزوجة تؤذي زوجها في الكلام وتشتمه وتسبه، أو أنها خرجت من بيت الزوجية دون عذر شرعي مقبول.
    3. رفض الزوجة لأوامر زوجها، وعدم إطاعته بشكل دائم، مما يؤدي إلى شيوع حالة بين الجيران والأهل على أن الزوجة غير مطيعة لزوجها، وترفض أوامره ولا تحترمه، إذ يمكن أخذ ذلك على أنه قرينة على نشوز الزوجة.

لم يعد هناك ما يسمى رفع دعوى نشوز وزارة العدل عبر ناجز، بل يمكن للزوج رفع دعوى فسخ نكاح عبر ناجز، أو تقديم الدعوى بشكل مباشر أمام محكمة الأحوال الشخصية.

شاهد أيضا.

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية.

سيقدم لكم مكتب الصفوة أفضل نموذج صيغة مذكرة دعوى نشوز في السعودية على النحو التالي:

إلى مقام محكمة الأحوال الشخصية الموقر في الرياض.

الجهة المدعية: السيد………… عنوانه…………… يمثله المحامي……………..

الجهة المدعى عليها: السيدة……………….. عنوانها…………….

الموضوع: دعوى نشوز الزوجة.

الوقائع:

تزوج موكلي بالمدعى عليها بموجب عقد زواج صحيح وموثق برقم…….. تاريخ……….. وأنجب منها ولدين، وقد كان هناك تعثر في حياتهما الزوجية، نتيجة اضطرار إقامة الزوج مع أهله، بالرغم من أنه قد خصص لها جناحًا في منزل الأهل.

إلا أن الزوجة غادرت منزل الزوجية دون الحصول على إذن زوجها بذلك، وذهبت إلى أهلها مطالبة بمسكن مستقل، وبناءً عليه قام الزوج باستئجار مسكن مستقل لها، وطلب منها العودة إلى ذلك المسكن ليعيشا بشكل مستقل تمامًا.

 إلا أن الزوجة رفضت العودة، وأظهرت منها الكثير من التصرفات المسيئة للزوج مطالبة بطلاقها.

 وبناءً عليه جئنا لمقام المحكمة الموقرة نلتمس ما يلي:

    1. إثبات نشوز الزوجة المدعى عليها.
    2. الحكم بالتفريق بين الزوجين، دون حصول الزوجة على أي حق من حقوقها، عدا حق حضانة الأولاد ونفقتهم.
    3. نتحمل كجهة المدعية كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

 مع وافر التقدير والاحترام.

 الرياض في………….

المحامي الوكيل………….. 

التوقيع………………

الأسئلة الشائعة.

لا يحق للزوج رفع دعوى نشوز ضد الزوجة، إلا إذا توافرت الشروط اللازمة في ذلك، والمتضمنة قيام الزوجة بارتكاب إحدى حالات النشوز المقررة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، بشرط أن يكون الزوج قائمًا بكل واجباته الشرعية والنظامية المترتبة عليه نتيجة الزواج.
يمكن إثبات نشوز الزوجة بكافة وسائل الإثبات المقررة في نظام الإثبات السعودي الجديد، مثل شهادة الشهود، أو إقرار الزوجة بارتكابها لحالة من حالات النشوز، كعدم الإقامة في بيت الزوجية أو مغادرته دون إذن زوجها، كما يمكن إثبات النشوز بالأدلة الرقمية أو الكتابية المتضمنة كافة أساليب الإيذاء والضرر التي قامت بها الزوجة ضد الزوج.
إن حكم الطلاق الناشز يكون بإصدار قرار من القاضي يقرر فيه ثبوت نشوز الزوجة والتفريق بينها وبين زوجها، ويؤدي ذلك لحرمانها من حقوقها المتعلقة بالمؤخر من المهر أو النفقة الزوجية أو نفقة العدة أو أية حقوق أخرى، كما يمكن أن يؤدي الحكم بنشوز الزوجة إلى سقوط الحضانة عنها، إذا ما كانت أسباب نشوزها تتعلق بشروط إسقاط الحضانة.

وفي نهاية مقالتنا عن دعوى إثبات نشوز الزوج ضد الزوجة في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية إثبات نشوز الزوجة في القانون السعودي.

مع تقديم أفضل صيغة لدعوى نشوز الزوجة في السعودية من قبل أفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: اجراءات رفع دعوى نشوز في السعودية، وشهادة الشهود في الطلاق. أيضا حقوق الزوجة الناشز، كذلك حالات وقوع الطلاق بالسعودية، واجراءات الطلاق الالكتروني وتبحث عن محامي طلاق في مكة.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي