دعوى اجرة حضانة في السعودية

هل يحق للحاضن الحصول على أجرة نتيجة حضانته للأولاد، سواء كانت الأم أو غيرها، وهل يحق للحاضن المطالبة بتلك الأجرة بدعوى قضائية.

لمعرفة المزيد عن رفع دعوى اجرة حضانة في السعودية، تواصل مع أفضل محامي قضايا حضانة في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب المشورة القانونية عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

طريقة رفع دعوى أجرة حضانة

رفع دعوى اجرة حضانة في السعودية

قبل أن نتحدث عن طريقة وإجراءات رفع دعوى اجرة حضانة في السعودية، سنقوم بتعريفها للقارئ على النحو التالي:

دعوى أجرة حضانة، هي الدعوى التي يرفعها الحاضن بمواجهة الأب للمطالبة بأجرة حضانته للأولاد، باعتبار أن النفقة واجبة على الأب نحو أبنائه الذين لا مال لهم.

وتتمثل أجرة الحضانة بالنفقات التالية:

    • نفقة الأولاد المحضونين، والمتضمن نفقة طعامهم ولباسهم وطبابتهم ومسكنهم.
    • نفقة الرضاعة، إذا كان هناك أولاد أقل من سنتين.
    • أجرة الحضانة، حيث يحق لحاضن الأولاد الحصول على أجرة لقاء تربيتهم ورعايتهم.

طريقة رفع دعوى أجرة حضانة

يمكن للحاضن رفع دعوى بمواجهة والد الأولاد المحضونين من خلال بوابة ناجز، عبر الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية واختيار باقة القضاء.
    3. اختيار صحيفة الدعوى، ثم الضغط على طلب جديد.
    4. إدخال تصنيف الدعوى والاطلاع على متطلباتها.
    5. إدخال بيانات الدعوى وأطرافها.
    6. إرفاق المستندات المطلوبة.
    7. الضغط على أيقونة تقديم الطلب.

ومن الممكن تقديم الدعوى بشكل مباشر إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة، حيث منح نظام المرافعات الشرعية الحق للزوجة إما برفع الدعوى في مكان إقامتها، أو في مكان إقامة الزوج، وفي حال عدم وجود محكمة أحوال شخصية في منطقتها يمكن أن ترفع الدعوى أمام المحكمة العامة.

الأسئلة الشائعة

تنتهي أجرة الحضانة بمجرد انتهاء حضانة الحاضن لأي سبب من الأسباب، إما لإسقاط الحضانة عنه لتخلف أحد الشروط اللازمة في حضانته، أو لأسبقية حاضن آخر واسترداد حضانته منه، أو لبلوغ الأولاد المحضونين سن الخامسة عشر واختيار الإقامة لدى الأب، أو انتهاء سن الحضانة ببلوغ الثامنة عشر، وكل ذلك ما لم يكن المحضون مجنوناً أو معتوهاً أو مقعداً واستمرت تلك الحضانة.
إن تقدير أجرة الحضانة في الفقه الإسلامي تتم بحيث تكون تلك الاجرة كافية لتلبية الحاجيات الأساسية للأولاد المحضونين من مأكل وملبس وطبابة ومسكن واجرة حاضنة.
إن أجرة الحضانة تجب أساساً على الولد إذا كان ميسور وله مال يمكن الإنفاق منه، وفي حال عدم ذلك، فإن النفقة تقع على الأب إن كان موسراً، وفي حالة إعسار الأب تنتقل النفقة إلى الأم إذا كانت موسرة، وفي حال كانت الأم معسرة تنتقل النفقة إلى من تجب عليه النفقة من الأقارب، وتعتبر ديناً بذمة الأب يتم الرجوع به عليه عند يساره.
نعم، تستحق الحاضنة أجرة الحضانة في السعودية وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، ما لم تكن الحاضنة هي الأم والحياة الزوجية قائمة بينها وبين زوجها ولم تقع الفرقة البائنة بينهما.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن رفع دعوى أجرة حضانة في السعودية، والتي حاولنا أن نوضح من خلالها ماهية تلك الدعوى وإجراءات رفعها.

مؤكدين على كل من لديه دعوى حضانة، ويرغب بالحصول على نموذج دعوى حضانة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: دعوى حضانة اطفال في السعودية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي