دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية في السعودية

هل يمكن رفع دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية في السعودية، وما الموجبات اللازمة للحصول على ذلك التعويض.

لمعرفة الإجابة عن هذه الاستفسارات ننصحك بقراءة مقالنا المقدم من مكتب محاماة الصفوة في المملكة العربية السعودية.

لطرح أي استفسار يتعلق بأحكام رؤية الاولاد بعد الطلاق تواصل مع محامي شاطر في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية في السعودية.

دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية

إن المقصود من دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية بالسعودية، هي: الدعوى التي يرفعها من له حق الزيارة، والتي حصل على حكم بشأنها، وذلك لتعويضه عما لحقه من ضرر مادي ومعنوي نتيجة عدم تنفيذ حكم الرؤية.

ويتمثل الضرر المادي الذي يلحق بالشخص الزائر، أي من له حكم الرؤية أو الزيارة وغالبًا ما يكون أحد الوالدين، نتيجة التزامه بموعد الزيارة وتعطله عن أعماله، فيقوم الحاضن بعدم تمكينه من زيارة الأولاد، مما يؤدي لضياع وقته وجهده سدىً.

أما الضرر المعنوي فينتج عن الألم النفسي والحسرة التي تصيبه نتيجة عدم رؤية أولاده المحضونين لدى الوالد الآخر أو لدى الغير.

وأما الشروط المتوجبة لرفع تلك الدعوى فتتمثل بالشروط التالية:

    • يجب أن يتم رفع الدعوى من قبل الشخص المتضرر نفسه، وهو صاحب الحكم بالرؤية أو الزيارة، وغالبًا ما يكون أحد الوالدين.
    • يمكن أن يتم رفع الدعوى من قبل وكيله القانوني كالمحامي.
    • يتوجب على من يرفع الدعوى إثبات عدم تنفيذ الطرف الآخر لحكم الزيارة، بحيث يأتي للوقت المحدد وينتظر المدة الزمنية اللازمة للزيارة.

وأما كيفية رفع دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم رؤية في السعودية، فتتم عبر بوابة ناجز الإلكترونية وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية ومنها إلى باقة القضاء.
    3. اختيار صحيفة الدعوى، ثم الضغط على طلب جديد.
    4. تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي ضمن دعاوى الأحوال الشخصية، وتصنيف الدعوى الفرعية ضمن دعاوى الحضانة والنفقة والزيارة، وتحديد نوع الدعوى عدم تنفيذ حكم رؤية.
    5. إدخال بيانات الدعوى وأطرافها والاطلاع على متطلباتها.
    6. إرفاق المستندات المطلوبة وإدراج طلب المدعي.
    7. الضغط على إرسال.

كما يمكن أن يتقدم المدعي بدعواه عبر صحيفة الادعاء بشكل مباشر إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة.

إذا لم يتم تنفيذ حكم الزيارة، يتوجب على من له حق الزيارة، أن يتقدم بإخطار لمحكمة التنفيذ متضمنًا امتناع الحاضن عن تنفيذ الحكم، وعندها سيصدر قاضي التنفيذ القرار رقم 34 بمنح خمسة أيام للمنفذ ضده لتنفيذ حكم الزيارة، وإلا ستتخذ المحكمة إجراءات ضده، فإذا استمر بالامتناع سيصدر القرار رقم 74، ويتضمن إجراءات عقابية بحق الممتنع كإيقاف خدماته ومنعه من السفر بل التنفيذ عليه بالقوة.
يتم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية من خلال تقديمه إلى محكمة التنفيذ المختصة بعد أن يتقدم من صدر الحكم لصالحه بطلب تنفيذ وفقًا لأحكام نظام التنفيذ السعودي، وهنا يتوجب على المنفذ ضده أي الحاضن الامتثال للحكم وتنفيذه.
حددت المادة 134 من نظام الأحوال الشخصية السعودي من له حق الرؤية في حال كان الولد محضون لدى أحد الوالدين، بأن منح الحق في ذلك للوالد الآخر، وفي حال وفاته أو غيابه، فتكون لأحد أقاربه وفق قرار المحكمة بذلك مراعية مصلحة المحضون.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن دعوى تعويض عن عدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية، والذي وضحنا من خلاله ماهية تلك الدعوى وشروط رفعها.

مع نصيحتنا لكل من يرغب برفع دعوى التعويض عن عدم حكم الرؤية أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف تفاصيل أكثر عن: صيغة دعوى اسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم رؤية في السعودية، و لائحة اعتراضية في قضية حضانة في السعودية. كذلك دعوى تسليم محضون في السعودية، أيضا صحيفة دعوى اثبات حضانة في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي