دعوى زيارة مستعجلة في السعودية

يعد الطلاق من القضايا الشائكة في المجتمع فبعد الانفصال وتشتت العائلة يحصل أحد الزوجين على حضانة الأطفال.

فإذا امتنع الطرف الحاضن عن السماح للطرف الآخر برؤيتهم فيمكن له رفع دعوى زيارة مستعجلة في السعودية، فما هذه الدعوى، وما إجراءاتها؟

هل ترغب في استشارة محامي حضانة وزيارة بالسعودية؟ تواصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

دعوى زيارة مستعجلة في السعودية.

تعد دعوى الزيارة إحدى الدعاوى التي ترفع في محاكم الأحوال الشخصية لحل نزاع قائم بين الأبوين حول زيارة الأولاد بعد الطلاق.

وذلك في حال تعمد الطرف الحاضن منع الطرف الثاني من زيارة الأبناء، فيتقدم بها الطرف المتضرر ويطلب من خلالها السماح له برؤية أولاده القاصرين وبناء عليه تحدد المحكمة الموعد والمدة المحددة للزيارة.

لا بد من التنويه أن قضية زيارة الأبناء ليست من القضايا التي تستدعي السرعة في الإجراءات الخاصة بها. أي أنها تعامل معاملة القضايا العادية إلا إذا كان نص الحكم الصادر يتضمن النفاذ المعجل حينها تعتبر دعوى مستعجلة تنفذ بشكل مباشر

إجراءات رفع دعوى زيارة مستعجلة

دعوى زيارة مستعجلة في السعودية

يتم رفع دعوى رؤية الصغير المستعجلة وفقاً لإجراءات معينة يمكن التعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

    1. تسجيل الدخول إلى موقع ناجز الإلكتروني من خلال حساب النفاذ الوطني.
    2. ثم الضغط على خيار القضاء الموجود في الصفحة الرئيسية واختيار خدمة صحيفة الدعوى.
    3. ثم الانتقال إلى صفحة الطلب من خلال النقر على طلب جديد.
    4. وتحديد تصنيفات الدعوى فالرئيسي ضمن مجال الأحوال الشخصية والتصنيف الفرعي هو دعاوى الحضانة. والزيارة والنفقة، كذلك تعبئة نوع الدعوى هو زيارة الأولاد أو غيرهم.
    5. بعد ذلك اضغط على التالي لملأ كافة البيانات والمعلومات المطلوبة كأسماء كل من المدعي والمدعي عليه.
    6. إرفاق كافة المستندات والأوراق اللازمة لإتمام الدعوى.
    7. ثم إرسال الطلب.

نموذج وصيغة دعوى رؤية.

عند تعذر رؤية الأولاد بعد الطلاق، وعند لجوء الطرف الذي لم تنتقل إليه الحضانة لرفع دعوى زيارة، فهذا يتطلب منه إعداد صحيفة دعوى رؤية صغير. وإليك نموذج جاهز يمكنك الاستعانة به:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في…..

المدعي……….      مكان السكن ………….        رقم الهوية  ……..             العمل………

المدعى عليه  ….   مكان السكن   ………..          رقم الهوية   …..          العمل ……..

موضوع الدعوى: زيارة الأولاد.

وقائع الدعوى:

أتقدم إلى سيادتكم بطلب زيارة ابني، بعد أن طلقت التي كانت زوجتي بتاريخ ……، وبموجب عقد زواج رقمه: ……وحدث الانفصال بموجب الصك ذات الرقم: ….. الذي يحمل تاريخ:…….

وبعد ذلك تولت المدعى عليها حضانة الطفل، وهي الآن تمنعني من زيارته وبناء على ما سبق أطلب من فضيلتكم ما يلي:

1.

2.

ولكم منا كامل الاحترام والتقدير

مقدم الدعوى:………..

التوقيع:…………..

الأسئلة الشائعة حول مقالنا دعوى زيارة مستعجلة في السعودية.

وفقاً للقانون السعودي لا يوجد نص صريح يحدد مدة زيارة الأب لابنه في السعودية، حيث نوه قانون الأحوال الشخصية السعودي في المادة رقم 134 إلى ضرورة رؤية الطفل لوالديه وعدم حرمانه منهم لما لذلك من تأثير بالغ على صحته النفسية والجسدية.
بعد صدور حكم الزيارة من محكمة الأحوال الشخصية، يمكنك الاعتراض فهذا الحكم يقبل الاستئناف، وبهذه الحالة تقدمي باعتراض على حكم الزيارة مع مراعاة المهلة القانونية التي حددها القانون السعودي، كما يجب تحقيق شروط الاعتراض.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على دعوى زيارة مستعجلة للأبناء وإجراءات القيام بها، إضافة إلى نموذج صيغة الدعوى، وكذلك قدمنا بعض الإجابات للأسئلة التي تراود أذهان الأزواج بعد الطلاق

مؤكدين على أهمية الاستعانة بخبرات أفضل محامي لدى الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لمساعدتكم في رفع الدعوى واستكمال كافة إجراءاته.

أعرف أكثر عن: دعوى عدم تنفيذ حكم رؤية في السعودية، ولائحة اعتراضية في قضية حضانة في السعودية. كذلك صيغة دعوى اسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم رؤية في السعودية، أيضا دعوى تسليم محضون في السعودية، كذلك رفع دعوى زيارة ابناء في السعودية، أيضا كيفية الابلاغ عن العنف الاسري في السعودية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي