دعوى صورية مقدم صداق في السعودية

قد يتبادر إلى مسامعك دعوى تسمى دعوى صورية مقدم صداق في السعودية، وتتساءل عن ماهية تلك الدعوى، ومن له الحق برفعها، وما إجراءات رفعها.

لمعرفة تفاصيل تلك الدعوى، تابع معنا مقالنا المقدم لإغناء معلوماتك أكثر من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

اطلب الاستشارة الفورية من أفضل محامي في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

دعوى صورية مقدم صداق في السعودية.

إن دعوى صورية مقدم الصداق في السعودية، هي:

الدعوى التي يرفعها الزوج بمواجهة زوجته مدعيًا فيها بصورية المهر الذي قدمه كمعجل لزوجته. وذلك لإثبات المهر الحقيقي المدفوع للزوجة، والذي يختلف عن المهر المذكور في صك الزواج.

وغالبًا ما يلجأ الزوج إلى رفع دعوى صورية مقدم الصداق في السعودية، حين تطلب الزوجة الخلع، وتعيد المهر للزوج، وفق ما هو مذكور في صك الزواج.

بينما المهر الحقيقي لم يتم توثيقه في ذلك الصك، ويتوجب على الزوج هنا، أن يرفع دعوى تضمن الدفع بصورية مقدم المهر أو الصداق المذكور في صك الزواج.

كيفية إثبات صورية مقدم الصداق

إن إثبات صورية مقدم صداق عند رفع الدعوى المتعلقة بذلك، تعتبر أهم خطوة يتوجب على الزوج القيام بها لإثبات تلك الصورية. ومن الأفضل للزوج إثبات تلك الصورية بأن يقدم على ذلك دليلًا كتابيًا.

لذلك ننصح كل من يقدم على الزواج، ويسجل المهر في صك الزواج بشكل مغاير للمهر المقدم من قبله بشكل حقيقي، أن يبرم وثيقة بينه وبين الزوجة مع شهادة الشهود على المهر الحقيقي المقدم لها.

وبكافة الأحوال يتوجب على الزوج إثبات دعواه بكافة طرق الإثبات المقررة في نظام الإثبات السعودي، كالأدلة الكتابية والأدلة الرقمية، أو أي إقرار من الزوجة، أو بأن يستجوب القاضي الزوجة وتقر بالمهر الحقيقي، أو بشهادة الشهود أو بتحليف الزوجة اليمين.

إجراءات رفع دعوى صورية مقدم صداق في السعودية

يتم رفع دعوى صورية مقدم الصداق في السعودية بموجب صحيفة ادعاء تتضمن كافة البيانات اللازمة في تلك الصحيفة وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي. وذلك إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

كما يمكنه أن يرفع تلك الدعوى من خلال بوابة ناجز لدى وزارة العدل وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
    2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على باقة القضاء.
    3. الضغط على خيار صحيفة الدعوى.
    4. بعد الانتقال لصحيفة الدعوى قم بالضغط على طلب جديد.
    5. بعد ذلك قم باختيار تصنيف الدعوى الرئيسي ضمن تصنيف أحوال شخصية، وتصنيف الدعوى الفرعي ضمن تصنيف دعاوى النكاح والفرقة، ثم اختيار نوع الدعوى باسم دعوى صداق.
    6. بعد ذلك اضغط على التالي لتنتقل إلى صحيفة الدعوى، وتعبئة البيانات الخاصة بها.
    7. قم بتعبئة بيانات المدعي والمدعى عليه.
    8. قم بإدراج طلبات المدعي.
    9. قم بالضغط على إرسال.

الأسئلة الشائعة.

يقصد بدعوى صورية مقدم الصداق في السعودية، تلك الدعوى التي يرفعها الزوج في مواجهة زوجته لإثبات المبلغ الحقيقي المدفوع كمقدم للمهر بخلاف المسجل في عقد الزواج.
يمكنك إثبات صورية مقدم الصداقة بكافة وسائل الإثبات المتاحة في نظام الإثبات السعودي، كالأدلة الكتابية والرقمية والاستجواب والإقرار وشهادة الشهود وتحليف اليمين والقرائن، وحتى العرف الاجتماعي يدخل كوسيلة إثبات في ذلك.

وفي ختام مقالنا الذي حمل عنوان: دعوى صورية مقدم الصداق في السعودية، والذي حاولنا أن نوضح من خلاله ما هي تلك الدعوى وإجراءات رفعها وكيفية إثبات ذلك.

مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق والنفقة والمهر لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: دعوى حبس مؤخر صداق في السعودية، ومتى يسقط المؤخر عن الزوج في السعودية. كذلك كيف اخلع زوجي بدون مهر في السعودية، وأعرف أكثر عن حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي