دعوى طلب صداق السعودية

تعتبر دعوى طلب صداق السعودية من الدعاوى المتعلقة بمسائل الأحوال الشخصية والمتوجب رفعها إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة، وذلك للمطالبة بالمهر المتوجب على الزوج دفعه.

لمعرفة المزيد عن تلك الدعوى، تابع معنا مقالنا المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة الذي يضم أفضل المحامين المختصين بقضايا الأحوال الشخصية كافة في السعودية.

هل ترغب في استشارة محامي أحوال شخصية بالسعودية عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

دعوى طلب صداق السعودية.

يمكننا تعريف دعوى طلب صداق بأنها الدعوى التي ترفعها الزوجة بمواجهة زوجها، مطالبة فيها بأداء الزوج لمهرها، سواء كان مسمى في عقد الزواج أو غير مسمى.

ويمكن أن نميز في دعوى طلب صداق السعودية بين الأنواع التالية من تلك الدعوى:

    • دعوى طلب صداق قبل الدخول أو الخلوة، وترفعها الزوجة بمواجهة زوجها إذا لم يؤدِ لها المهر المتوجب في الحال، أو إذا انتهى الأجل الذي حددته المحكمة لأداء المهر بشرط ألا يزيد ذلك الأجل على 30 يومًا من تاريخ الطلب. وإن نتيجة تلك الدعوى في حال عدم أداء المهر، هي فسخ عقد الزواج من قبل محكمة الأحوال الشخصية المختصة.
    •  دعوى طلب صداق بعد الدخول، وهنا يحق للزوجة المطالبة بالمهر إذ أنه يصبح دينًا في ذمة الزوج، وذلك متى حلَّ لأجله أو دون أن يحل الأجل إذا كان المهر مقدمًا أو معجلًا. وأن نتيجة تلك الدعوى إلزام الزوج بدفع الصداق دون أن يؤدي ذلك لفسخ عقد الزواج في حالة يسار الزوج وعدم قدرته على الدفع.

شروط رفع دعوى طلب صداقة في السعودية

    • يجب أن يتم رفع الدعوى من قبل الزوجة لأنها صاحبة الحق أو من قبل وكيلها القانوني، وهذا ما يسمى شرط الصفة في الدعوى.
    • يجب أن يكون هناك عقد زواج صحيح بين الزوجين سواء تم الدخول والخلوة أم لا.
    • يجب ألا يؤدي الزوج المهر لزوجته، سواء كان المهر الحال، أو الذي حل أجله، ويدخل في ذلك المهر المسمى والمهر غير المسمى، إذ يجب مهر المثل في حالة المهر غير المسمى.
    • يجب أن يتم رفع الدعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة متضمنة كافة البيانات المتوجبة في صحيفة الدعوى.
    • يجب إثبات عدم أداء الزوج للمهر بكافة وسائل الإثبات المتاحة نظامًا.

طريقة رفع دعوى قضائية للمطالبة بالمتبقي من الصداق.

إن الحديث عن رفع دعوى قضائية للمطالبة بالمتبقي من الصداق، تعني إما عدم أداء المهر المعجل أو المهر المسمى كاملًا للزوجة. أو نتيجة الاتفاق على قسمة المهر إلى قسمين:

قسم معجل وقسم مؤجل، وبكافة الأحوال يجب أداء المهر للزوجة كاملُا، سواء كان معجلًا أو مؤجلًا، أو تم الاتفاق على أن يكون دفعة واحدة.

ويحق للزوجة المطالبة بالمتبقي من الصداق في أي وقت، إذا كان ذلك المتبقي من المهر المعجل المتوجب دفعه في الحال.

بل قد يؤدي مطالبتها به قبل الدخول أو الخلوة في في حال عدم أداء الزوج له إلى فسخ عقد الزواج، بشرط أن ترد ترد الجزء الذي قبضته من المهر.

وأما إذا كان المتبقي من المهر مؤجلًا فلا تستطيع المطالبة به إلا إذا كان له وقت محدد وحل ذلك الوقت، أو إذا وقعت الفرقة البائنة بينها وبين زوجها، أو توفي الزوج أو توفيت الزوجة، وهنا يحق للورثة المطالبة بالمتبقي من الصداق.

وأما طريقة رفع دعوى مطالبة بالمتبقي من الصداق، فتكون من خلال تحضير صحيفة الادعاء المتضمنة كافة البيانات المتوجبة في تلك الصحيفة وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي. وتسجيلها لدى إدارة محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

دعوى صداق ناجز

أو يمكن للزوجة أن ترفع دعوى صداق وزارة العدل عبر ناجز من خلال الخطوات التالية:

    1. تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
    2. بعد الدخول للخدمات الإلكترونية، قم باختيار باقة القضاء.
    3. ثم الانتقال إلى صحيفة الدعوى، والضغط على طلب جديد.
    4. اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي ضمن دعاوى الأحوال الشخصية.
    5. اختيار تصنيف الدعوى الفرعي، يتضمن تصنيف دعاوى النكاح والفرقة.
    6. اختيار نوع الدعوى باسم دعوى صداق.
    7. الضغط على التالي للانتقال إلى صفحة الاطلاع على متطلبات الدعوى.
    8. إدخال بيانات الدعوى وأطرافها.
    9. إرفاق المستندات المطلوبة.
    10. إدراج طلبات المدعي.
    11. الضغط على إرسال.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا دعوى طلب صداق السعودية.

تعتبر دعوى الصداق من الدعاوى التي تختص بشأنها محاكم الأحوال الشخصية في السعودية، وذلك وفقًا لنظام المرافعات الشرعية السعودية الذي حصر كافة مسائل الأحوال الشخصية المتعلقة بالزواج والطلاق والمهر والنفقة والحضانة في محاكم الأحوال الشخصية، حيث يمكن للزوجة أن ترفع الدعوى إلى المحكمة التي تقيم بها الزوجة أو المحكمة التي يقيم بها الزوج.
إن دعوى الصداق هي الدعوى التي ترفعها الزوجة في مواجهة الزوج للمطالبة بالمهر، سواء أكان مسمى في عقد الزواج أم لا، في حال عدم أداء الزوج المهر لزوجته، وأكثر ما تتعلق تلك الدعوى بمعجل المهر أو مؤجله إذا كان له وقت محدد وحل ذلك الوقت، ولم يدفع الزوج المهر.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن دعوى طلب صداق السعودية، والذي وضحنا من خلال ماهية تلك الدعوى والشروط المتوجبة بشأنها وكيفية رفعها.

وإذا ما اذا رفعت دعوى مطالبه بالصداق، فإننا ننصحك بالاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الأحوال الشخصية وخاصة المهر لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وفيما يخص مقالنا، أعرف أكثر عن: دعوى صورية مقدم صداق في السعودية، ودعوى حبس مؤخر صداق في السعودية. كذلك متى يسقط المؤخر عن الزوج في السعودية، بالإضافة إلى اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي