رفض الزوجة الطلاق في السعودية

اعتمدت القوانين في السعودية الطلاق كأسلوب لحل الرابطة الزوجية وإنهاء الزواج بالاستناد إلى أحكام الشريعة الإسلامية.

ولكن هل الطلاق حق مطلق للرجل أم يمكن رفض الزوجة الطلاق في السعودية؟ هذا ما نجيب عنه في مقالنا هذا.

لاستشارة محامي طلاق مباشرة اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتساب.

ما حكم رفض الزوجة الطلاق في السعودية؟

الحقيقة أن الطلاق حق يملكه الزوج ويتفرد به سواء في الشريعة الإسلامية أو في قوانين السعودية. ولا يعد رفض الزوجة الطلاق سبباً موجباً لإبطاله في حال وقوعه مهما كانت الأسباب والنتائج.

إلا أن القوانين حفظت للمرأة حقوقها كافة في هذا الشأن، حيث تحصيل المطلقة على مجموعة من الحقوق التي يكفلها القانون. بالإضافة إلى إلزام الزوج بتوثيق الطلاق ولا يحق له التهرب من ذلك، وسداد كافة المستحقات المالية الواقعة بالطلاق.

كما حفظ القانون حق الزوجة في حال الطلاق غيابياً وألزم الزوج بضرورة إعلام الزوجة في حال طلاقها غيابياً. ويمكن للزوجة محاكمة الزوج في حال استمرار العلاقة الزوجية دون معرفة الزوجة بأنه قام بطلاقها غيابياً واستمر في الزواج رغم ذلك.

إلا أن أكثر حالات الطلاق المثيرة للجدل، هي حدوث الطلاق رغم رفض الزوجة ودون سبب مشروع، حيث يسيء الزوج استخدام حقه في إنهاء الزوج، بما يلحق الضرر بها من مختلف الجوانب النفسية والاجتماعية.

فيديو توضيحي لما قمنا بشرحه.

الأسئلة شائعة حول مقالنا رفض الزوجة الطلاق في السعودية.

نعم يتم الطلاق ويجوز للزوج طلاق زوجته دون موافقتها، حيث أن قبولها بالطلاق أو رفضها لا يغير في الأمر شيئاً بعد لفظ الطلاق، إلا أن بإمكانها السعي لإقناع الرجل أو طلب وساطة شخص بهدف ثني الرجل عن موقفه قبل وقوع الطلاق.
لا يمكن للزوجة رفض الطلاق حيث أنه حق خاص بالرجل إلا أنه عليه تحمل تبعاته كاملة، ومنح الزوجة حقوقها التي تضمنها الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية.
إن كان هناك سبب مشروع للطلاق فإن من حقه طلاقها رغم أن الطلاق هو ابغض الحلال، أما في حال عدم وجود سبب يستدعي طلاق الزوجة وإلحاق الضرر بها وتشتيت الأسرة فإن ذلك يُعد آثماً، وقد اختلف العملاء بين تحريم هذا الطلاق أو عَدّه مكروها.

من هنا نستنتج أنه على الرغم من امتلاك الزوج حق إنهاء الزواج عبر الطلاق، إلا أن القانون لم يستهين بحقوق المرأة بعد وقوعه وكفل لها كافة هذه الحقوق.

إن كنت تواجهين أي مشكلة تتعلق بتوثيق الطلاق أو تحصيل حقوقك بعد الطلاق يمكنك الاستعانة بمحامي طلاق خبير من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وفيما يخص مقالنا، أعرف أكثر عن: رفض الزوج الطلاق، و الطلاق بدون سبب في السعودية. كذلك إجراءات الطلاق بالتراضي، أيضا بعد الطلاق ماهي حقوقي، والطلاق التعسفي بالسعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي