ماذا إذا رفض الزوج اثبات الطلاق في السعودية؟

أخطر أنواع الطلاق، ذلك الطلاق الذي يقع بالإرادة المنفردة للزوج بلفظ صريح أو ضمني، ثم يرفض الزوج إثباته أمام الدوائر الإنهائية لدى محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

فماذا يمكن للزوجة أن تفعل اذا رفض الزوج إثبات الطلاق في السعودية؟ هذا ما ستجده في مقالتنا.

أنتِ زوجة رفض زوجها إثبات طلاقها؟ انقري هنا للتواصل مع أفضل محامي طلاق في السعودية عبر الواتس اب.

الحلول إذا رفض الزوج إثبات الطلاق في السعودية

ماذا إذا رفض زوجي اثبات الطلاق في السعودية؟

إذا رفض الزوج توثيق الطلاق لأي سبب من الأسباب، على الزوجة أن تطلب خدمات مكتب محاماة مختص لرفع دعوى إثبات الطلاق عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل، أو تقديم طلب إثبات طلاق أمام الدوائر الإنهائية لدى محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

دور مكتب الصفوة في قضية رفض الزوج اثبات الطلاق

وإن أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين في قضايا الطلاق وإثباته، ستجدهم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. إذ يقدمون لها أفضل الحلول في مشكلة رفض الزوج اثبات الطلاق في السعودية.

  • يقوم المحامي أو المستشار القانوني لدى مكتب الصفوة، بعد توكيله بالأمر، بالاتصال مع الزوج والتفاوض معه للذهاب وديًا إلى الدوائر الإنهائية لدى محكمة الأحوال الشخصية المختصة، وتوثيق الطلاق.
  • في حال رفض الزوج إثبات الطلاق، يمكن للمحامي أو المستشار القانوني تحذيره من تبعات ذلك قانونيًا، وموضحين له عقوبة عدم اثبات طلاق. وأن الرفض سيؤدي لمعاقبته بعقوبات مالية، وسيتم إلزامه عاجلًا أم آجلًا بإثبات ذلك الطلاق.
  • إذا أصر الزوج على رفض إثبات الطلاق، فيمكن للمحامي أو المستشار القانوني مساعدة الزوجة، والقيام بما يلزم. سواء بتوجيهها أو بالنيابة عنها في تقديم طلب إثبات طلاق أمام الدوائر الإنهائية لدى محكمة الأحوال الشخصية المختصة، عبر بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل.
  • إن طلب إثبات الطلاق المقدم من قبل الزوجة سيتم إحالته إلى مركز المصالحة، حيث يتم عرض الصلح على الزوجين بعد حضورهما. فإذا اصطلحا، يتم كتابة محضر الصلح، ويعتبر سندًا تنفيذيًا يتوجب على الزوجين الالتزام به.
  • في حال تعذر الصلح بين الزوجين، واتضح أن قرارهما نهائي بالانفصال، يتم عرض الصلح عليهما فيما يتعلق بقضايا الحضانة والنفقة والزيارة. فإن اتفقا على ذلك يتم تحرير محضر صلح بذلك، ويعتبر سندًا تنفيذيا ملزمًا لهما.
  • في حال عدم اتفاق الزوجين على الصلح في مسائل الحضانة والنفقة والزيارة، يتم إحالة ملف القضية إلى المحكمة المختصة، التي تصدر حكمًا نهائيًا بالطلاق. ويحدد فيه كافة النقاط المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.
  • يمكن للزوجة أو المحامي الوكيل، بدلًا من تقديم طلب إلى الدوائر الإنهائية، القيام برفع دعوى إثبات الطلاق عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل. وستأخذ دعوى اثبات الطلاق، الإجراءات نفسها المتخذة بشأن تقديم طلب إثبات طلاق. من حيث عرض الأمر على مركز المصالحة وصولًا للحكم النهائي في الدعوى.

للاطلاع على خطوات تقديم دعوى اثبات طلاق شاهد الفيديو التالي:

عقوبة عدم إثبات الطلاق في السعودية

في حال عدم توثيق الزوج للطلاق، وعدم علم المرأة بذلك، فإن نظام الأحوال الشخصية السعودي فرض على الزوج عقوبة عدم إثبات الطلاق في السعودية وهي أن يدفع تعويض للزوجة المطلقة بما لا يقل عن الحد الأدنى لمقدار النفقة من تاريخ وقوع الطلاق إلى تاريخ علمها به.

أحكام توثيق الطلاق وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي

بالعودة لنظام الأحوال الشخصية السعودي، فإننا نجد بأن المواد 90 و91 و92 وضحت أحكام توثيق الطلاق على النحو التالي:

  • يتوجب على الزوج توثيق الطلاق أمام الدوائر الإنهائية لدى محكمة الأحوال الشخصية المختصة.
  • يتوجب على الزوج توثيق الطلاق كحد أقصى خلال 15 يومًا من صيرورة الطلاق بائنًا.
  • يتوجب على الزوج إذا ما راجع زوجته في الطلاق الرجعي، أن يوثق تلك المراجعة، وذلك خلال مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ تلك المراجعة. بشرط أن يكون موثقًا للطلاق.
  • في حال عدم توثيق الزوج للمراجعة، ولم تعلم المرأة بتلك المراجعة، ثم تزوجت برجل آخر، فإن زواجها صحيح.
  • في حال عدم توثيق الزوج للمراجعة، ولم تعلم المرأة بتلك المراجعة، ثم علمت بها، فإن المشرع منحها الحق بالمطالبة بالنفقة عن المدة السابقة بشكل استثنائي من حكم الفقرة 2 من المادة 52 من النظام. أي بمعنى أن المرأة يحق لها المطالبة بالنفقة ما بين تاريخ الرجعة وتاريخ علمها بها، ولو تجاوزت مدة السنتين التي لا يحق لها قانونًا المطالبة بها.
  • بكافة الأحوال، إذا لم يوثق الزوج الطلاق، فإن للزوجة الحق في إقامة دعوى إثبات الطلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

أسباب رفض الزوج توثيق الطلاق

  • خشيته من مطالبة الزوجة بالحقوق المترتبة لها نتيجة الطلاق، وبالأخص المتبقي من المهر، ونفقة العدة.
  • إمعان بعض الأزواج في إذلال الزوجة وإزعاجها.
  • ربما يكون لدى الزوج رغبة بالعودة لزوجته من جديد، مع التنبيه أن العودة لن تكون بعد انقطاع عدة الطلاق الرجعي إلا بعقد جديد ومهر جديد. مما يستوجب توثيق حالة الطلاق السابقة، ما لم يتم العقد خارج المحكمة، وهذا بحد ذاته يعتبر مخالفًا للقانون.

الأسئلة الشائعة.

الواقع أن الطلاق حق للزوج بحسب أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودية المأخوذ من أحكام الشريعة الإسلامية. وبالتالي لا يمكن للزوجة أن ترفض الطلاق، إلا أن نظام الأحوال الشخصية منحها الحق في طلب إثبات ذلك الطلاق، أو طلب فسخ الزواج لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في النظام.
إذا طلقك زوجك، ولم يعترف بالطلاق ورفض إثباته، فلك الحق برفع دعوى اثبات طلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة. ويتم إلزام الزوج بالحضور للإقرار بالطلاق، وفي حال رفض الإقرار يتم اتخاذ كافة وسائل الإثبات الممكنة في القانون السعودي. وعلى رأسها شهادة الشهود، أو أية وثائق كتابية أو رقمية، وربما يصل الأمر لتحليف الزوج اليمين.
عقوبة عدم توثيق الطلاق في السعودية هي إلزام الزوج أن يدفع تعويض للمطلقة بما لا يقل عن الحد الأدنى لمقدار النفقة من تاريخ وقوع الطلاق إلى تاريخ علمها به.

وفي ختام مقالتنا عن رفض الزوج اثبات الطلاق في السعودية، نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة حالات رفض الزوج اثبات الطلاق، والحلول اللازمة بشأنها، وفق الرؤية القانونية المقدمة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على معلومات عن: طرق إثبات الطلاق الإلكترونية، و صحيفة دعوى اثبات طلاق، كذلك حجز موعد اثبات طلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي