شروط تخفيض النفقة في السعودية 

على الرغم من أن النفقة دفعة قانونية مطلوبة من الزوج لزوجته أو لأولاده بعد الطلاق، إلاّ أنه يجوز تعديلها تخفيضاً أو زيادة. وذلك بالنظر للحالة المادية لكل من الطرفين وبالنظر للحالة الصحية لكلا الطرفين أيضاً, فما هي شروط تخفيض النفقة في السعودية؟

سنبحث في هذا المقال الشروط الواجب توافرها ليتم تخفيض النفقة بواسطة أفضل محامي نفقة في جدة. حيث سنقوم بتعداد هذه الشروط مع تقديم نموذج لمذكرة دفاع في تخفيض النفقة، لذا تابعوا معنا.

اطلب المشورة القانونية من المحامي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

شروط تخفيض النفقة في السعودية

شروط تخفيض النفقة في السعودية.

يوجد عدة شروط لتخفيض النفقة في السعودية، وهي:

    • صدور حكم قضائي بقيمة النفقة.
    • مضي سنة واحدة على حكم النفقة السابق ليتمكن المتقدم (الزوج أو الزوجة) من طلب تعديل النفقة سواء زيادة أو نقصان. وفقاً للمادة 48 من نظام الأحوال الشخصية النفقة حيث منحت هذه المادة الحق لكلا الطرفين بطلب تعديل النفقة إلا بحالات استثنائية تقوم المحكمة بتقديرها.
    • مراعاة ظروف المنفق والمنفق عليه عند تقدير مبلغ النفقة، وفقا لما جاء في قانون النفقة الجديد في السعودية.
    • تقديم جميع الإثباتات والأدلة التي توضح الوضع المادي والصحي للمكلف بالنفقة وعدم قدرته على دفع قيمة النفقة المحكوم بها.

ويحال موضوع تقدير النفقة عند النظر فيه بالمحكمة إلى خبراء مختصين، بموجب ما شدد عليه وزير العدل في المملكة. حيث يجب أن يتم البت في القضية على وجه السرعة، فيتم حسابها إما باتفاق الطرفين أو بحكم من القاضي.

مذكرة دفاع في تخفيض نفقة.

يقوم الزوج برفع دعوى النفقة أمام محكمة الأحوال الشخصية لتخفيض النفقة المترتبة عليه، وفيما يلي نموذج مذكرة دفاع في تخفيض النفقة:

بسم الله الرحمن الرحيم

من السيد…… المدعى عليه……

ضد السيد المدعي:…… رقم الدعوى:……

الوقائع: تذكر الوقائع للأحداث والأسباب الموجبة لتقديم المذكرة مع ذكر الحكم الصادر المتضمن قيمة النفقة المقدرة.

الطلبات:

    • تكتب الطلبات للمدعي عليه وهي تخفيض النفقة المقررة عليه.
    • الدفاع والمستندات القانونية.
    • مع تقديم الأدلة والبراهين التي تؤيد موقفه أمام المحكمة الناظرة في دعوى تخفيض النفقة

التوقيع……

الأسئلة الشائعة.

يتم تخفيض النفقة في حالة إعسار الزوج وتدهور حالته المادية مما يعني عدم قدرته على الوفاء بالنفقة المترتبة في ذمته تجاه زوجته أو أولاده. وذلك بعد تقديم المستندات والثبوتيات التي تؤكد إعساره، ويمكن أن يتم تخفيض النفقة بالنظر إلى سن الزوج ووضعه الصحي وأخذ كل ذلك بعين الاعتبار.
نعم، يحق للأب طلب تخفيض نفقة الاولاد، برفع دعوى تخفيض نفقة صغار إلى المحكمة المختصة التي قدرت له النفقة السابقة مع إثبات أنه في حالة مادية متعسرة وحرجة وذلك بعد مرور عام واحد على حكم النفقة السابق.
تدهور الحالة المادية للزوج أو فقدانه لعمله أو لانخفاض دخله ويجب أن يكون فقدان العمل أو انخفاض الدخل لسبب مشروع. كما يمكن تخفيض النفقة بناءً على الحالة الصحية للزوج وعجزه عن تنفيذ التزامه القانوني بالنفقة على زوجته أو أولاده.

وفي نهاية مقالنا شروط تخفيض النفقة في السعودية، قد تتبادر إلى ذهنك بعض التساؤلات فيما يخص النفقة والتعديل عليها في السعودية.

ولكي تكون على دراية كاملة بحقوقك وواجباتك، عليك باستشارة مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ليقوم بالإجابة على كافة الاستفسارات بخصوص قضية تخفيض نفقة.

اقرأ المزيد عن اشكال وقف تنفيذ حكم نفقة، وصحيفة دعوى نفقة زوجية في السعودية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي