صيغة دعوى نفقة متعة في السعودية

هل يحق للمطلقة طلب نفقة المتعة وكيف يتم ذلك الطلب؟ لمعرفة كل ما يتعلق بدعوى نفقة المتعة في قانون النفقة الجديد في السعودية، وللحصول على أفضل صيغة دعوى نفقة متعة في السعودية.

اطلب المشورة القانونية من أفضل محامي نفقة في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

ما هي نفقة المتعة في القانون السعودي؟

صيغة دعوى نفقة متعة في السعودية.

إن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم أفضل مذكرة دفاع فى دعوى نفقة متعة ومؤخر صداق السعودية، كما يقدم أيضاً افضل صيغة دعوى نفقة متعة في السعودية. على النحو التالي:

إلى مقام محكمة الأحوال الشخصية الموقر في جدة

الجهة المدعية: السيدة…… عنوانها…… يمثلها المحامي……

الجهة المدعى عليها: السيد…… عنوانه……

موضوع الدعوى: نفقة متعة.

وقائع الدعوى: تزوجت موكلتي من المدعى عليه بموجب عقد زواج صحيح وموثق أصولاً برقم…… وتاريخ……، وقد أنجبت منه ثلاثة أولاد، ثم حدثت الفرقة بينهما، إذ طلقها الزوج دون سبب مشروع.

وقد وقع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، ومن ثم قام بتوثيق ذلك الطلاق وصدر صك الطلاق بوجوب حضانة الأولاد لدى موكلتي والنفقة عليهم من قبل الزوج.

وقد حصلت موكلتي على كافة حقوقها الناتجة عن الطلاق، إلا أنها تطالب بالحصول على نفقة متعة نظراً للضرر الذي لحق بها من طلاقها، وأنها لم تكن سبباً في وقوع ذلك الطلاق.

وحيث أن نظام الأحوال الشخصية السعودي لم يفرض نفقة المتعة إلا للزوجة المطلقة قبل الدخول، إذا لم يكن مهرها مسمى، وذلك بحسب المادة 40 من ذلك النظام.

إلا أن سكوت نظام الأحوال الشخصية عن عدم منح نفقة المتعة للمطلقة بعد الدخول، لا يعني حرمانها منها إذ يستلزم ذلك العودة لأحكام الشريعة الإسلامية الأكثر ملائمة لترجيحات هذا النظام وفقا لأحكام المادة 251 من نظام الأحوال الشخصية.

وحيث أن نظام الأحوال الشخصية يأخذ بالراجح من المذهب الحنبلي، فإن الحنابلة يرون بأن نفقة المتعة للزوجة المطلقة بعد الدخول مندوبة وليست واجبة.

وبالتالي نلتمس من مقام المحكمة الكريم:

الحكم لموكلتي بنفقة متعة نظراً لتوافر الشروط اللازمة لاستحقاقها تلك النفقة.

وتقبلوا فائق التقدير والاحترام

جدة في……/……/……

المحامي الوكيل……

التوقيع……

إجراءات رفع دعوى نفقة المتعة.

إذا ما أردنا العودة إلى أحكام نفقة المتعة في القانون السعودي، فإننا نجد بأن نظام الأحوال الشخصية، فرض تلك النفقة فقط للزوجة المطلقة قبل الدخول في حال لم يتم تسمية المهر.

إلا إنه يمكن الحكم بتلك النفقة وفقاً للراجح من أحكام المذهب الحنبلي المأخوذ به في المملكة، وبالتالي نحن أمام نوعين من نفقة المتعة، هما نفقة المتعة الواجبة ونفقة المتعة المندوبة.

وأما عن إجراءات رفع دعوى نفقة المتعة، فإنه يحق للمطلقة أن ترفع تلك الدعوى مباشرة أمام محكمة الأحوال الشخصية بصحيفة ادعاء تتقدم بها إلى إدارة المحكمة، متضمنة كافة البيانات المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

كما يمكن أن تتقدم بتلك الدعوى بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل، وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول لبوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
  2. الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية ومنها إلى باقة القضاء.
  3. اختيار صحيفة دعوى والضغط على تقديم طلب جديد.
  4. اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي /أحوال شخصية/. وتصنيف الدعوى الفرعي /دعوى الحضانة والنفقة والزيارة/.
  5. اختيار نوع الدعوى /نفقة/. ثم الانتقال إلى متطلبات الدعوى، وتعبئتها ثم الضغط على التالي.
  6. الانتقال إلى أطراف الدعوى، وتعبئة البيانات المتعلقة بكل من المدعي والمدعى عليه.
  7. الانتقال بعد ذلك إلى موضوع الدعوى وتحديد المحكمة المختصة.
  8. إدراج الأسانيد القانونية وإرفاق المشفوعات اللازمة في الدعوى، مثل عقد الزواج و صك الطلاق وبيانات الأولاد وغير ذلك.
  9. الضغط على إرسال.

الأسئلة الشائعة.

يتم احتساب نفقة المتعة للمطلقة قبل الدخول في حال لم يتم تسمية مهرها بمبلغ لا يتجاوز نصف مهر المثل وفقاً للمادة 40 من نظام الأحوال الشخصية السعودي. وأما إذا ما تم الحكم للمطلقة بنفقة المتعة بعد الدخول، فإن تقديرها يعود للقاضي وفقاً لكيفية وقوع الطلاق والضرر الذي لحق بالزوجة نتيجة ذلك الطلاق، وبما يؤدي لجبر خاطرها الذي انكسر بطلاقها.
تسقط نفقة المتعة في الحالات التالية: نشوز الزوجة. أن يكون الطلاق واقعاً بطلب من الزوجة. أن تكون الزوجة هي السبب في وقوع الطلاق. ألا يكون هناك عقد زواج صحيح بين الزوجين.
هي نوعين: نفقة المتعة الواجبة، والتي فرضها نظام الأحوال الشخصية بالمادة 40 للمطلقة قبل الدخول في حالة عدم تسمية المهر. ونفقة المتعة المندوبة، وهي النفقة التي يحكم بها القاضي للمطلقة بعد الدخول ليجبر الضرر الذي لحق بها نتيجة الطلاق، بشرط أن يقع الطلاق من قبل زوجها ولا تطلبه، أي ألا تكون سبباً لوقوعه.
لا يحق للزوج رفض نفقة المتعة إذا ما تم الطلاق قبل الدخول من قبله، ولم يكن المهر مسمى، إذ أن تلك النفقة واجبة عليه. وكذلك لا يحق للزوج رفض نفقة المتعة إذا ما حكمت بها محكمة الأحوال الشخصية بعد وقوع الدخول، بل يجب عليه تنفيذ الحكم القضائي وإلا تعرض للجزاءات المقررة نظاماً.

وفي ختام مقالتنا عن صيغة دعوى نفقة متعة في السعودية، نرجو أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بتلك النفقة، ومتى تكون واجبة، ومتى تكون مندوبة.

مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا النفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل قد تهمك نفقة الزوجة قبل الطلاق، ولائحة اعتراضية في دعوى نفقة في السعودية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي