عده الطلاق بعد الهجر في السعودية

العدة تجب نتيجة الفرقة بين الزوجين، إما بالطلاق أو بالوفاة، ولكن هل من عدة، إذا هجر الزوج زوجته ثم وقع الطلاق.

فما عده الطلاق بعد الهجر في السعودية، وما حكمها في الشريعة الإسلامية، وفي نظام الأحوال الشخصية السعودي. هذا ما سوف نوضحه.

 للتواصل مع أفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عده الطلاق بعد الهجر في السعودية

تجب العدة في نظام الأحوال الشخصية السعودي بمجرد وقوع الطلاق بعد الهجر، سواء وقع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج. أو نتيجة رفع دعوى قضائية من قبل الزوجة أمام محكمة الأحوال الشخصية، والحصول على حكم طلاق في ذلك.

حيث نصت المادة 118 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على أنه:

يبدأ احتساب مدة العدة من حين وقوع الطلاق أو الخلع أو الوفاة، ويبدأ احتساب مدة العدة في حالات الفرقة بحكم قضائي. من تاريخ صدور الحكم في حالات فسخ عقد الزواج أو بطلانه.

أما في حالة إثبات الطلاق المتنازع فيه، فتكون من تاريخ ثبوت الطلاق عند المحكمة، بحيث لا تتزوج المرأة في كافة الحالات السابقة، إلا بعد انتهاء مدة عدتها أو صدور الحكم بشكل مهائي، واكتسابه الصفة القطعية، أي الأجلين أبعد.

نستنتج من ذلك بأن هجران الزوج لزوجته مهما بلغ من مدة، لن يؤدي لسقوط عدة الطلاق عن الزوجة، إذا ما حدثت الفرقة بين الزوجين.

عدة الطلاق بعد الهجر وفق أحكام الشريعة الإسلامية

اتفق الفقهاء على أن الهجر مهما طالت مدته، لا يُسقط عدة الطلاق عن الزوجة، وقد تم سؤال الشيخ ابن باز رحمه الله عن عدة المطلقة التي هجرها زوجها. فأجاب:

 أن المرأة مهما طالت مدة هجر زوجها لها، ثم وقع الطلاق، فإن ذلك لا يسقط العدة، وإنما تجب عليها عدة الطلاق. امتثالًا نقول الله سبحانه وتعالى: ((والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)).

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة

وفقًا لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، وأحكام الشريعة الإسلامية، فإن فترة العدة لا تحسب من هجران الزوج لزوجته، بل إن العدة تجب بمجرد وقوع الطلاق، سواء بالإرادة المنفردة للزوج، أو نتيجة حكم قضائي.
نعم تجب عدة الطلاق للمرأة المهجورة، فالهجر لا يسقط عدة الطلاق بأي شكل من الأشكال، إذ أن عدة المرأة المطلقة بعد الهجر تعتبر نتيجة حتمية لوقوع الطلاق، وطالما أن الزوج لم يطلق زوجته، فإن العدة لا تقع.
لا تسقط العدة بالهجر الطويل، إذ أن هجران الزوج لزوجته مهما طال لا يسقط العدة، وإذا ما تأذت الزوجة من هجران الزوج لها، فإنه يمكن لها أن ترفع دعوى تفريق أمام القاضي، وعندها تجب عليها العدة بمجرد صدور الحكم القضائي بالتفريق بينها وبين زوجها.

وفي ختام مقالتنا عن عده الطلاق بعد الهجر في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بتلك الإشكالية التي تثير الكثير من التساؤلات، حيث أن طيلة أمد الهجر لا تسقط العدة بأي شكل من الأشكال. كما ننصح بذات الوقت بضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: الطلاق بدون سبب بالسعودية، والطلاق عن بعد. كذلك الطلاق الرجعي في السعودية. بالإضافة إلى الطلاق التعسفي في السعودية وقد تبحث عن رقم محامي طلاق بالرياض.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي