كم تستغرق قضية النفقة في السعودية

كم تستغرق قضية النفقة في السعودية؟ يشغل هذا السؤال الكثير من النساء في السعودية لذا سنناقش هذه الأمور بواسطة أفضل محامي نفقة في جدة، فتابعوا معنا في مقالنا هذا للإجابة على استفساراتكم.

هل تريد مشورة قانونية دقيقة من محامي نفقة؟، انقر هنا.

كم تستغرق قضية النفقة في السعودية؟

في السعودية لا تستغرق قضية النفقة وقتاً طويلاً لأن إجراءاتها تعتبر مبسطة نسبياً حيث أكدت وزارة العدل أن لا تستغرق قضايا النفقة أكثر من 22 يوماً ليتم البت في موضوعها ويمكن أن تفصل في موضوع الحضانة في هذه المدة.

تختلف هذه المدة من قضية إلى أخرى. تتحدد مدة كل قضية تبعاً لمدى تعقيدها أو بساطتها وتبعاً لمدى اكتظاظ القضايا, أو في حال وجود أحكام سابقة تتعلق بنفس موضوع الدعوى المقامة حيث يتم الرجوع إليها ليتم الاستفادة منها في الدعوى الحالية.

قامت المملكة وفق قانون النفقة الجديد في السعودية بتبسيط إجراءات رفع دعوى النفقة وجعلتها تقدم مباشرة. وذلك بهدف تسهيل إجراءات التقاضي أمام المواطنين، ويمكن أن تقدم إلكترونياً.

للنفقة عدة أنواع منها النفقة الزوجية ونفقة العدة ونفقة الصغار وجميعها تعتبر ديوناً ممتازة, يقوم بتقدير هذه النفقات محكمة الأحوال الشخصية التي تنظر في الدعوى.

نصت المادة التاسعة والأربعون من نظام الأحوال الشخصية الجديد النفقة أن النفقة تستحق لكل من الزوجة والأولاد من تاريخ إقامة دعوى النفقة وتعد ديناً ممتازاً يقدم على كافة الديون.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كم تستغرق قضية النفقة للاطفال

عند رفع دعوى نفقة وزارة العدل شددت ألا تستغرق قضية النفقة في السعودية أكثر من 22 يوم وهذه المدة تقوم من خلالها بالبت في قضية الحضانة المقامة أمام المحكمة وتختلف هذه المدة من قضية إلى أخرى.
يتم صرف النفقات بشكل دوري للمستفيد في اليوم الخامس من كل شهر ميلادي، حيث يتم خصم النفقة قبل تسليم الراتب للموظف وتعتبر أول نفقة تصرف من الصندوق خلال الشهر هي نفقة الشهر التي تم قبول الطلب فيه.
يستحق الأبناء الصغار من الأب النفقة التي تؤمن لهم الحياة الكريمة عند رفع دعوى نفقة للأبناء حيث تستغرق 22 يوم أو أكثر، وذلك على حسب كل قضية وتدفع بشكل شهري، حسب حالة الأب المادية يسراً أو عسراً.
عليك أن تختار محامي يقوم بتقدير دقيق لأتعابه تبعاً لما قام به من مجهود ونفقات أساسية للدعوى في سبيل إنجاحها ولا يقدر أتعابه تقديراً جزافياً ويتم التحديد تبعاً لتعقيد القضية والمدة التي تستغرقها وغيرها من المعايير حيث أن الأتعاب تختلف من محامي إلى آخر.

وفي نهاية مقالنا لابد من التنويه أنه يجب عليك استشارة مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يقدم أفضل الخدمات للعملاء وخاصة قضايا النفقة في السعودية وكل ما يتعلق برفع دعوى النفقة في السعودية.

احصل على معلومات عن لائحة اعتراضية في دعوى نفقة، ودعوى فسخ عقد النكاح، كذلك دعوى اسقاط نفقة صغير في السعودية، وقد تحتاج إلى محامي يدافع عن النفقة في السعودية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي