كم نفقة الزوجة المهجورة في السعودية

تتساءل الكثير من الزوجات ممن هجرهن أزواجهن كم نفقة الزوجة المهجورة في السعودية، وكيف يمكنها الحصول عليها، وما هي حقوق المرأة المهجورة.

للحصول على أجوبة دقيقة عن جميع هذه الاستفسارات تابع معنا مقالنا المقدم من أفضل مكتب محاماة في السعودية مكتب الصفوة.

هل ترغب في استشارة محامي نفقة في السعودية؟ تواصل عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

كم نفقة الزوجة المهجورة في السعودية؟

نفقة الزوجة المهجورة لا تختلف عن نفقة الزوجة غير المهجورة، فهي ذات النفقة المفروضة لها بموجب نظام الأحوال الشخصية السعودي.

حيث أوجب نظام الأحوال الشخصية السعودي نفقة الزوجة على زوجها،  فقد نصت المادة 44 منه على أن نفقة كل شخص في ماله، إلا الزوجة فتكون نفقتها على زوجها، ولو كان الزوج معسراً وكانت الزوجة موسرة.

ولمعرفة تفاصيل الجواب عن السؤال: كم نفقة الزوجة المهجورة في السعودية؟

نقول بأن تلك النفقة تشمل تكاليف الطعام واللباس والسكن والاحتياجات الأساسية، وذلك وفقاً للعرف الاجتماعي وما تقرره الأحكام النظامية ذات الصلة بنظام الأحوال الشخصية السعودي.

ويتم تقدير نفقة الزوجه المهجوره من قبل القاضي المختص في محكمة الأحوال الشخصية، بشرط أن يراعي في تقدير تلك النفقة حالة المنفق عليه المادية، وحالة من تجب عليه النفقة أيضاً.

وبالتالي يحق للزوجة المهجورة إذا لم يكن لديها مال، ولم يترك لها الزوج مالاً لتنفق منه، أن تقوم برفع دعوى قضائية تطالب فيها بفرض النفقة الزوجية على زوجها.

وتعتبر دعوى المطالبة بالنفقة الزوجية مستقلة تماماً عن دعوى طلب الطلاق نتيجة الهجر. والدليل على ذلك ما نصت عليه المادة 114 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، التي أتاحت للزوجة ما يلي:

طلب فسخ عقد الزواج بسبب غياب زوجها، حتى ولو كان معروف موطنه، وذلك في حال غاب عنها مدة لا تقل عن أربعة أشهر، وحتى ولو كان له مال يمكن أن تستوفى النفقة منه، بحيث يتم إنذاره من قبل المحكمة بشرط ألا تقل المهلة الممنوحة للزوج عن 180 يوماً من تاريخ إنذاره، وكل ذلك ما لم يكن غيابه بسبب العمل.

كما يحق للزوجة المهجورة إذا ما كانت حاصلة على نفقة من زوجها، أن تطالب أيضاً بزيادة تلك النفقة تبعاً لزيادة النفقات والمصاريف، أو نتيجة غلاء الأسعار في البلد، أو لزيادة احتياجاتها واحتياجات أبنائها الذين تقوم بتربيتهم ورعايتهم.

حقوق المرأة المهجورة.

إن حقوق المرأة المهجورة هي ذاتها حقوق الزوجة العادية، إلا أنه يضاف إلى تلك الحقوق حقها في طلب فسخ عقد الزواج بسبب هجران الزوج.

وإليكم حقوق المرأة المهجورة وفقاً لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي:

    • الحق في رفع دعوى قضائية تطالب فيها بفسخ عقد الزواج نتيجة فقد الزوج أو غيابه لمدة تزيد على أربعة أشهر، وهنا يتم إنذار الزوج إما بالعودة أو بأن تسافر الزوجة إليه أو بأن يطلقها، مع منحه مدة 180 يوماً لتنفيذ إحدى تلك الطلبات الثلاث من تاريخ إنذاره بذلك.
    • الحق في الحصول على النفقة الزوجية، إذ تعتبر نفقة الزوجة واجبة على زوجها بمجرد عقد الزواج الصحيح، ولا يؤثر على حقها في النفقة هجر الزوج لها.
    • الحق في المطالبة بزيادة النفقة، في حال ازدياد مصروفها وحاجياتها، وفقاً لزيادة المتطلبات الاجتماعية أو غلاء الأسعار.
    • الحق في المطالبة بنفقة أولادها المحضونين لديها، والذين تركهم الزوج في عهدتها.
    • الحق بالحصول على المتبقي من مهرها، إذا لم يكن الزوج قد منحها المهر بالكامل أو كان هناك مؤخراً للمهر.
    • الحق في حضانة أولادها، سواء طلبت الطلاق نتيجة الهجر أم لم تطلبه.
    • الحق في تأمين مسكن لها ولأولادها، أو تأجير مسكن مناسب لها على نفقة الزوج.

ويشترط لحصول الزوجة المهجورة على النفقة الزوجية ألا تكون ناشزاً، كأن تكون قد منعت نفسها عن الزوج، أو امتنعت عن الانتقال إلى بيت الزوجية أو المبيت فيه، أو أنها امتنعت عن السفر مع زوجها دون عذر مشروع.

الزوجة المهجورة الضمان الاجتماعي.

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بإصدار نظام الضمان الاجتماعي المطور، وهو برنامج تم إقراره بشكل يتوافق مع التشريعات النافذة في المملكة لأجل تحقيق أهداف الضمان الاجتماعي.

وقد اشترط الضمان الاجتماعي لكل من يتقدم للحصول على المعاش الضماني، أن يحقق شروط الاستحقاق اللازمة في ذلك.

وبالنسبة لحالة الزوجة المهجورة فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي، فإنه يمكنها أن تتقدم بطلب حصول الضمان الاجتماعي، وفقاً للشروط والإجراءات المقررة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ولا يؤثر على ذلك فيما إذا كانت مهجورةً أم لا.

وقد ورد سؤال من الأسئلة الشائعة إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يتعلق بالضمان الاجتماعي، هل يجب أن يكون العائل رجل، فكان الجواب: أن العائل هو من يتولى رعاية تابعيه والنفقة عليهم سواء كان رجلاً أو امرأة.

وورد أيضاً سؤال شائع للوزارة على النحو التالي: هل يمكن تسجيل الزوجة مع الأبناء دون إضافة الزوج؟

فكان الجواب: بأنه إذا ما تم التسجيل دون إضافة جميع أفراد الأسرة عند تقديم طلب المعاش، كأن تقوم الزوجة بتسجيل أبنائها دون إضافة زوجها، أو دون إضافة بعض الأبناء، فإن ذلك يعد مخالفة لأحكام نظام الضمان الاجتماعي في الحصول على أموال الزكاة بغير وجه حق

وهذا التصرف يعرض القائم به للمسائلة القانونية والغرامة التي تصل إلى 10,000 ريال، أو السجن لمدة سنة، أو بكلتا العقوبتين في آن معاً.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كم نفقة الزوجة المهجورة في السعودية.

نعم، تستحق الزوجة المهجورة النفقة الزوجية، إذ لا علاقة لقضية هجر الزوجة بقضية النفقة، بشرط ألا تكون ناشزاً وعندها تسقط عنها النفقة الزوجية، ويجب على الزوجة المهجورة أن تطالب بالنفقة بمجرد عدم دفع الزوج لها، مع التأكيد على أن دعوى النفقة الزوجية لا تسمع عن مدة سابقة تزيد على سنتين من تاريخ إقامة الدعوى.
تتمثل حقوق المرأة المهجورة بحقها في الحصول على النفقة الزوجية، وحقها في المتبقي من مهرها وفي السكن وفي حضانة أولادها، وهناك حق خاص بها يتعلق بإمكانية طلبها فسخ عقد الزواج، في حال هجر الزوج لها بشرط إثبات ذلك الهجر.
نعم يجوز طلب طلاق الهجر، سواء كان الهجر ناتجاً عن غياب الزوج إلى مكان معروف، أو كان نتيجة حلف الزوج يمين الظهار أو الإيلاء، أو نتيجة فقد الزوج وعدم معرفة مكان إقامته، إذ يحق للزوجة أن تتقدم بطلب فسخ عقد الزواج بمجرد مضي أربعة أشهر على هجرها من قبل زوجها.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا لكم من خلاله جواباً قانونياً متكاملاً عن السؤال كم نفقة الزوجة المهجورة في السعودية.

مؤكدين بذات الوقت على كل زوجة تعاني الهجر من زوجها، وترغب برفع  دعوى الهجر أو رفع دعوى النفقة، أن تتواصل مع مكتب الصفوة، وستحظى بأجود الخدمات القانونية من قبل أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين بقضايا الطلاق.

تفاصيل أخرى قد تهمك عن: زوجتي رافعة على قضية نفقة في السعودية، ودعوى انقاص نفقة في السعودية، كذلك شروط تخفيض النفقة في السعودية، بالإضافة إلى اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية وصغير في السعودية.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية السعودي.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي