كيفية اثبات الضرر للطلاق في السعودية

إن من أصعب الإشكاليات التي تواجه الزوجة عند رفع دعوى طلاق للضرر، كيفية اثبات الضرر للطلاق في السعودية باعتباره شرطاً أساسياً للحكم بالطلاق.

وفي هذه المقالة سيوضح لكم أفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية كيفية إثبات ذلك.

لطرح أي استفسار يتعلق بدعوى الطلاق للضرر وسوء العشرة في السعودية اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

طرق إثبات الضرر للطلاق في السعودية

كيفية اثبات الضرر للطلاق في السعودية.

إن كيفية اثبات الضرر للطلاق في السعودية تتمثل بإثبات ذلك الضرر بكافة وسائل الإثبات المقررة في نظام الإثبات السعودي الجديد.

ونظام المرافعات الشرعية ونظام الأحوال الشخصية، وإن أهم طرق إثبات الضرر للطلاق في السعودية هي:

    1. تقديم الأدلة الكتابية التي تدل على وقوع الضرر من قبل الزوج بحق زوجته مثل رسائل التهديد المكتوبة، أو كتابة أية ورقة تتضمن أذىً مادياً أو معنوياً للزوجة.
    2. تقديم الأدلة الرقمية التي تدل على وقوع الضرر من قبل الزوج بحق زوجته، مثل الاعتداء اللفظي عبر المقاطع الصوتية المسجلة أو المرسلة عبر الواتساب، أو أي مقطع يظهر اعتداء الزوج على الزوجة بالضرب.
    3. إجراء الخبرة الطبية من خلال تقديم تقرير طبي يثبت وقوع الاعتداء على الزوجة، بشرط أن يكون ذلك التقرير مصدق أصولاً من الجهات الصحية الرسمية.
    4. شهادة الشهود، حيث تعتبر الشهادة إذا ما تم تطبيقها بشروطها الصحيحة، إحدى أهم وسائل إثبات وقوع الضرر بحق الزوجة من قبل زوجها.
    5. إقرار الزوج بأنه أضر بزوجته إذا ما تم استجوابه من قبل القاضي في المحكمة، أو أي إقرار يقرُّ به الزوج خارج المحكمة ويتم إثباته أمام المحكمة.
    6. إثبات الضرر الواقع بحق الزوجة نتيجة إصابة الزوج بعلة أو مرض منفر أو معدٍ، أو إصابته بمرض نفسي خطير ويتم اثبات ذلك بموجب تقرير طبي أصولي.
    7. إثبات الضرر الواقع بحق الزوجة من قبل زوجها، والمتمثل بإهمال الزوج لواجباته الزوجية أو هجرانه لها، أو تعاطيه للمواد المخدرة بشكل يؤثر على سلامة الأسرة. ويتم اثبات ذلك إما بشهادة الشهود أو بإقرار الزوج أو بإجراء الفحوصات الطبية للتأكد من أنه يتعاطى المخدرات أم لا.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

ترفض المحكمة دعوى الطلاق للضرر إذا تم رفعها إلى محكمة غير مختصة، أو إذا لم تكن صحيفة الادعاء مستكملة للشروط النظامية المطلوبة وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي، أو إذا لم تتمكن الزوجة من إثبات وقوع ذلك الضرر بأية وسيلة من الوسائل، أو إذا تبين للمحكمة بأن الدعوى كيدية أو واهية ولا قيمة لها.
يمكن للزوجة أن تثبت الضرر الواقع عليها من قبل زوجها بكافة وسائل الإثبات المقررة في نظام الإثبات السعودي، بما في ذلك شهادة الشهود أو إقرار الزوج أو الأدلة الكتابية أو الأدلة الرقمية.
إذا ما طلبت الزوجة الطلاق من زوجها نتيجة الضرر الواقع عليها من قبله، ورفض الزوج الطلاق، فإن لها الحق في إقامة دعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية تطلب فيها فسخ عقد الزواج نتيجة ذلك الضرر، بشرط أن تقوم بإثباته أمام المحكمة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن كيفية إثبات الضرر للطلاق في السعودية.

والتي وضحنا من خلالها طرق إثبات ذلك الضرر للحصول على حكم بفسخ عقد الزواج. كما ننصح كل زوجة ترغب قضية طلاق للضرر أن تستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين في قضايا الطلاق للضرر في السعودية.

أعرف أكثر عن: شروط طلاق الضرر في السعودية، وزوجتي رفعت قضية طلاق للضرر في السعودية. كذلك حقوق الزوجة بعد الطلاق للضرر في السعودية، بالإضافة إلى عريضة دعوى طلاق للضرر في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي