كيفية الابلاغ عن العنف الاسري في السعودية

حرصت السعودية على توفير الأمن والأمان للأفراد من خلال سن القوانين والتشريعات التي تحفظ حقوقهم، وتصون كراماتهم، انطلاقاً من الأسرة.

بناء عليه وضعت الأنظمة واللوائح التي تسهم في مواجهة ظاهرة العنف، ووضحت لمواطنيها والمقيمين فيها كيفية الابلاغ عن العنف الاسري في السعودية.

اطلب الاستشارة من محامي في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

طريقة الابلاغ عن العنف الاسري في السعودية

كيفية الابلاغ عن العنف الاسري في السعودية.

إن خدمة الإبلاغ عن العنف الأسري إحدى الخدمات التي أتاحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية السعودية لوضع حد لكل شخص يمارس أي نوع من أنواع العنف أو الاستغلال أو إساءة المعاملة الجسدية أو النفسية أو الجنسية على الآخرين.

متجاوزا حدود الولاية عليه أو المسؤولية تجاهه بسبب ما يربطهما من علاقة أسرية أو علاقة إعالة أو كفالة أو وصاية أو تبعية معيشية.

وحرصت الحكومة السعودية من خلال قانون العنف الاسري في السعودية على تأمين سلامة المواطنين والمقيمين فيها وحمايتهم من العنف ومساعدتهم عند تعرضهم للإيذاء، وتطبيق عقوبة العنف الأسري في السعودية لردع كل من يستغل الرابطة الأسرية.

وطرق الإبلاغ عن العنف الاسري في السعودية على الشكل التالي:

    1. الرقم المجاني لمركز بلاغات العنف الأسري 1919.
    2. البريد الإلكتروني الموحد [email protected].
    3. منصة تويتر الموحدة @HRSD 1919.

أو عبر تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية عبر الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع وزارة الموارد والتنمية والبشرية.
    2. النقر على أيقونة الخدمات التي تقدمها الوزارة، ثم اختيار دليل الخدمات.
    3. الضغط على خدمة الإبلاغ عن العنف الأسري.
    4. ثم النقر على خيار ابدأ الخدمة.
    5. بعد ذلك يجب تحميل التطبيق ثم تقديم البلاغ من خلاله أو التواصل مع بريد الوزارة.

ارقام التبليغ عن العنف الاسري.

يتلقى مركز بلاغات العنف الأسري بلاغات الإيذاء والعنف داخل نطاق الأسرة عبر الرقم 1919 سواء هاتفياً أو عبر تطبيق الواتس اب، كما يقدم المركز استشارات للمتصلين على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع في سرية تامة من قبل كوادر ذات كفاءة عالية.

ويقدم المشورة لأفرد الأسرة لمنع حدوث العنف مرة أخرى لتأمين الحماية التامة للشخص المتضرر، ومتابعة البلاغ عبر الجهات المختصة سواء الشرطة أو وحدات الحماية، أو مع الجهات الأمنية، كما ينسق بشكل فوري مع الجهات المختصة

تجدر الإشارة إلى أن رقم التواصل مجاني، وأصدرت الإدارة العامة للحماية الأسرية هذه الخدمة منذ يناير عام 2016، وتعمل هذه الوحدات على تطوير قاعدة المعلومات الخاصة بالحماية الأسرية.

وتوفر المعلومات الإحصائية الموثقة التي يمكن الرجوع إليها عند الحاجة، وهي مخصصة للاستجابة للعنف الأسري في مختلف مناطق المملكة.

ولا بد من تنويه أن لأي فرد في المملكة العربية السعودية الاستفادة من هذه الخدمة من خلال تواصله مع مركز بلاغات العنف الأسري

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيفية الابلاغ عن العنف الاسري في السعودية.

يمكن التواصل مع مركز بلاغات العنف الاسري عبر الرقم 1919.
هناك عدة طرق للتواصل مع الجهات المعنية تشمل رقم تبليغ العنف الاسري، أو عبر منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية على تويتر، أو الفاكس أو من خلال إرسال بريد إلكتروني للوزارة، بالإضافة إلى ذلك يمكن التبليغ من خلال تطبيق الوزارة.
بعد التبليغ عن العنف الأسري من خلال مراكز بلاغات العنف الأسري، ينقل البلاغ إلى الجهة المختصة بالحماية و الإنقاذ وذلك حسب ما تحتاجه الحالة التي تم الإبلاغ عنها، وإذا استدعى الأمر يتم نقله للجهة الأمنية للتأكد من صحته، والتحقيق فيه، وفي حال كان البلاغ خطير يتم تحويل الأمر إلى الجهات المعنية مثل الشرطة والنيابة العامة، ويتم استكمال الإجراءات والمتابعة مع الجهة المختصة بشكل دوري

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن كيفية الابلاغ عن العنف الاسري والذي وضحنا من خلاله قنوات الاتصال المخصصة لذلك والإجراءات التي تلي العنف الاسري.

مؤكدين بذات الوقت على الاستعانة بأفضل المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عند تعرضك لأي حالة عنف أسري، وعند حاجتك لمعرفة ارقام العنف الاسري في الرياض.

تفاصيل أخرى قد تهمك عن: عقوبة العنف الاسري في السعودية، ودعوى طلاق للضرر وسوء العشرة في السعودية. كذلك هل يجوز طلب الطلاق بسبب سوء المعاملة في السعودية، أيضا متى يحق للأب حضانة الولد في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي