ماهو الطلاق بدون عوض في السعودية

يتبادر لذهن الكثيرات السؤال عن الطلاق بدون عوض في السعودية، ويعتبر من الأسئلة المثيرة للقلق بالنسبة للمرأة السعودية وللمقيمة على حد سواء.

فماهو الطلاق بدون عوض في السعودية، وكيف يمكن تقديم طلب ذلك الطلاق؟ هذا ما سوف نوضحه في مقالنا، لذا تابع معنا.

لطرح أي استفسار بخصوص الطلاق بعوض وبدونه اتصل مع محامي طلاق عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

ماهو الطلاق بدون عوض في السعودية؟

الطلاق بدون عوض، هو:

الطلاق الذي يقع من الزوج بحق زوجته، بعد أن تبرأ الزوجة ذمة زوجها من مستحقاتها، وتتنازل عن كامل حقوقها القانونية والشرعية بكامل حريتها وإرادتها.

وذلك من مهر معجله ومؤخره، ونفقة عدة ونفقة متعة وغير ذلك من الحقوق الجائز التنازل عنها، ويتم توثيق ذلك في صك الطلاق الصادر عن المحكمة.

ويعتبر صك الطلاق سندًا تنفيذيًا يتوجب على الزوجين الالتزام به، وبالتالي لا يحق للزوجة بعد إبراء ذمة زوجها وتنازلها عن حقوقها، أن تعود لمطالبة الزوجة بتلك الحقوق.

الفرق بين الخلع والطلاق بدون عوض

يخلط الكثيرون ما بين الطلاق بدون عوض والخلع، لتقارب الأمر بينهما فيما يتعلق بتنازل الزوجة عن حقوقها. إذ قد يكون البدل المادي في الخلع تنازل الزوجة عن حقوقها مقابل إنهاء عقد الزواج.

إلا أن الفرق يكمن بأن الخلع يتم باتفاق الزوجين على إنهاء الحياة الزوجية لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج. فهو عقد رضائي وملزم للجانبين ومن عقود المعاوضة، وإذا كان البدل المادي حقوق الزوجة في المهر والنفقة، فإن ذلك يعتبر عوضًا ماديًا لا تنازلًا وإبراء.

بينما الطلاق بدون عوض، يكون حين تبرأ الزوجة ذمة زوجها عند توثيق الطلاق الواقع بإرادة الزوج المنفردة، وتقرُّ بقبضها كامل حقوقها. وتتنازل بملء حريتها وإرادتها عن الحقوق المتوجبة لها بعد الطلاق كنفقة العدة.

شاهد أيضا.

كيفية تقديم طلب طلاق بدون عوض الكترونيا

يمكن رفع دعوى طلاق بدون عوض إلكترونيا عبر بوابة ناجز الإلكترونية وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز، ثم إلى الخدمات الإلكترونية ثم اختيار باقة القضاء.
    2.  الضغط على صحيفة الدعوى، ثم تقديم طلب جديد.
    3. اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي ضمن خيار (أحوال شخصية).
    4. اختيار تصنيف الدعوى الفرعية ضمن خيار (دعوى النكاح والفرقة).
    5. اختيار نوع الدعوى ضمن خيار (دعوى فسخ نكاح)
    6. إدخال البيانات المطلوبة والمتعلقة بكل من الزوجين وعقد الزواج، وهل هناك أولاد أم لا، وفي حال عدم الحصول على بيانات أحد الزوجين يمكن الحصول عليها عن طريق منصة أبشر أفراد.
    7. سيظهر بعد ذلك تعهد وإقرار، بعد الموافقة عليه، قم بالضغط على التالي.
    8. قم بإضافة المدعي والمدعي عليه واختيار المحكمة.
    9.  إرفاق ما يلزم من أسانيد ومشفوعات.
    10. إدراج الطلبات.
    11. الضغط على إرسال الطلب.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا ماهو الطلاق بدون عوض في السعودية.

يكون الطلاق بدون عوض حين تبرأ الزوجة ذمة زوجها أمام المحكمة، وتتنازل عن كافة حقوقها القانونية والشرعية التي يحق لها التنازل عنها، ويتم توثيق ذلك في صك الطلاق، بحيث لا تطالب الزوجة زوجها بأي حق من تلك الحقوق، التي أبرأت منها الزوج أو تنازلت عنها.
ليس هناك ما يسمى الخلع بدون عوض في نظام الأحوال الشخصية الجديد، فقد اعتبرت المادة 99 من ذلك النظام، بأن الخلع بدون عوض لا يعد خلعًا، وتطبق بشأنه أحكام الطلاق، ولكن يمكن للزوج والزوجة الاتفاق على المخالعة لقاء بدل مادي، ويمكن للزوج بعد ذلك إبراء الزوجة من دفع ذلك البدل.
يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض، إذا أثبت الزوج نشوز زوجته وعدم طاعتها له، أو كانت الزوجة مصابة بمرض سابق على عقد الزواج، وتم الفسخ قبل الدخول أو الخلوة، أو إذا عجز الحكمان عن الإصلاح بين الزوجين، وتوصلا لاتفاق بينهما على الطلاق بدون عوض.

وبذلك نكون قدمنا لكم الإجابة الشاملة عن السؤال: ماهو الطلاق بدون عوض في السعودية، وكيفية تقديم طلب بشأن ذلك الطلاق.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي سيأخذ بيد الزوجة للحصول على حقوقها كاملة.

أعرف أكثر عن: هل الزوجة المطالبة بالطلاق تدفع المهر كله او بعضه، و التنازل عن المؤخر مقابل الطلاق. كذلك الطلاق بدون سبب بالسعودية. بالإضافة إلى اجراءات الطلاق في السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي