ما هي العده بعد الطلاق في السعودية

يتساءل الكثير من الرجال والنساء عن أحكام الطلاق، وأكثر ما يرد من أسئلة في ذلك الموضوع، تتمحور حول السؤال التالي: ما هي العده بعد الطلاق في السعودية.

وفي هذه المقالة، سيقدم لك أفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، كل ما يتعلق بأحكام العدة بعد الطلاق. لذا تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي طلاق في جدة اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

ما هي العده بعد الطلاق في السعودية؟

جاء تعريف العدة في المادة 116 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، بأنها المدة المحددة التي لا يجوز خلالها للمرأة أن تتزوج، بسبب وقوع الفرقة بينها وبين زوجها أو ما في حكمها.

وقد وضح الشيخ ابن باز رحمه الله حكم العدة في الشريعة الإسلامية، حيث قال:

إن العدة مدة شرعها الله عز وجل بعد الطلاق وبعد الوفاة لحكم كثيرة، ليست مجرد براءة الرحم ومنع اختلاط الأنساب. بل فيها احترام للحياة الزوجية، وخاصة للزوج المتوفى.

كما أنها فرضت على الزوجة التي لا تحيض أو التي يأست من الحيض، وهذا يدل على ضرورة أن تتربص الزوجة بنفسها فترة بعد طلاقها من زوجها. احترامًا للحياة الزوجية، ولمراجعة نفسها، ولربما راجع الزوج نفسه، وراجعها أثناء عدة الطلاق الرجعي، أو تزوجها بعقد جديد ومهر جديد بعد البينونة.

كما يمكننا أن نميز بين نوعين من العدة، تبعًا لحالة الطلاق فيما إذا كان طلاقًا رجعيًا أم طلاقًا بائنًا.

عدة الطلاق الرجعي

وهي المدة التي تتربص بها الزوجة بعد وقوع الطلاق الرجعي، والتي يحق فيها للزوج مراجعتها قولًا أو فعلًا، بدون عقد جديد ومهر جديد.

عدة الطلاق البائن

وهي المدة التي تتربص بها الزوجة بعد الطلاق البائن بينونة صغرى أو كبرى، ولا يحق للزوج مراجعتها خلال فترة العدة. فإذا ما انتهت تلك العدة، يحق له عندئذ مراجعتها بعقد جديد ومهر جديد.

فيديو توضيحي.

مدة عدة المطلقة.

تختلف مدة عدة المطلقة وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، ما بين ثلاث حالات تتضمن المطلقة التي تحيض. والمطلقة التي لا تحيض والمطلقة الحامل.

عدة المطلقة التي تحيض

حددت الفقرة الأولى من المادة 121 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، عدة المطلقة التي تحيض بثلاث حيضات فقط.

عدة المطلقة التي لا تحيض

حدث المادة 121 من نظام الأحوال الشخصية السعودي بالفقرة الثانية منها، عدة المطلقة التي لا تحيض لصغرها، أو الآيسة من الحيض، بثلاثة أشهر فقط.

عدة المطلقة الحامل

حدث المادة 120 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، عدة المطلقة الحامل، بأن تكون بوضع الحمل، إذا ما كانت مدة الحمل تتجاوز الثمانين يومًا.

الأسئلة الشائعة

حددت المادة 118 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، كيفية احتساب مدة العدة بعد الطلاق، بحيث تكون من تاريخ وقوع الطلاق الواقع بالإرادة المنفردة للزوج، أو من تاريخ صدور الحكم في حالات فسخ الزواج أو بطلانه، أو من تاريخ ثبوت الطلاق عند المحكمة، وفي هذه الحالة يتوجب على المرأة ألا تتزوج إلا بعد انتهاء مدة العدة، أو اكتساب الحكم الصفة النهائية أيهما أبعد.
نعم، هناك طلاق بدون عدة، وذلك في حالة وقوع الطلاق أو الفرقة بين الزوجين قبل الخلوة أو الدخول، حيث نصت المادة 117 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، على أن العدة تجب في حالة وقوع الفرقة بغير الوفاة، بعد الخلوة أو الدخول في عقد زواج صحيح.

وفي نهاية مقالتنا المتضمنة الإجابة عن التساؤل: ما هي العده بعد الطلاق في السعودية.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بأحكام العدة، مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: هل يجبر الزوج على الطلاق، و عدة الطلاق بعد الهجر. كذلك الطلاق بدون عوض بالسعودية، أيضا التنازل عن المؤخر مقابل الطلاق، بالإضافة إلى إجراءات الطلاق بالتراضي.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي