متى تسقط عدة المطلقة في السعودية

إن من أهمّ الأمور التي يجب على المسلمة معرفتها هي أحكام الطلاق والعدة، لما لها من أثر كبير على حياتها بعد الانفصال، ومن أهمّ هذه الأحكام هي معرفة متى تسقط عدة المطلقة في السعودية.

في هذا المقال، سنقوم بشرح مفهوم العدة، وأحكامها العامة، مع التركيز على مدة العدة للمطلقة في السعودية، كما سنناقش بعض الآثار المترتبة على انقضاء العدة. تابع معنا لمعرفة المزيد.

اطلب الاستشارة من محامي طلاق في السعودية من خلال النقر هنا.

متى تسقط عدة المطلقة في السعودية؟

العدة بعد الطلاق هي: الفترة الزمنية التي يجب على المرأة المطلقة أن تقضيها قبل أن تتمكن من الزواج مرة أخرى. كما ذكر في الشريعة الإسلامية وفي المادة 116 من نظام الأحوال الشخصية.

وتختلف مدة العدة للمطلقة في السعودية حسب حالتها، وذلك وفقًا لأحكام الشريعة ونظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

فحسب المادة 118 من نظام الأحوال الشخصية، يبدأ احتساب مدة العدة من حين وقوع الطلاق أو الخلع أو الوفاة. وفي حالات الفرقة بحكم قضائي.

فتسقط عدة المطلقة الرجعية في السعودية في الحالات التالية:

    • الدخول الزوجي: إذا دخل الزوج على زوجته المطلقة الرجعية طواعية، تسقط عدتها وتعود إليه زوجة دون الحاجة إلى عقدٍ جديدٍ.
    • الرضاع: إذا كانت المطلقة الرجعية ترضع مولودًا من زوجها السابق، تسقط عدتها بانتهاء الرضاع.
    • الموت: إذا ماتت المطلقة الرجعية أثناء عدتها، تسقط عدتها وتنتهي علاقتها الزوجية بزوجها السابق.
    • الرجعة الصريحة: إذا أعلن الزوج رغبته في الرجعة لزوجته المطلقة الرجعية صراحةً.

وتسقط عدة المطلقة البائنة في السعودية في الحالات التالية:

    • الرجعة بالإقرار: هو إقرار الزوج أنه يريد الرجوع لزوجته المطلقة البائن وأنّه قد دخل بها، فتسقط عدة المطلقة البائن وتعود زوجة لزوجها السابق.
    • الرجعة بالإلزام القضائي: حيث يلزم القضاء الزوج بردّ زوجته المطلقة البائن، مع التأكد بعدم وجود مانعٍ شرعيٍ للرجعة. فتسقط عدة المطلقة البائن وتعود زوجة لزوجها السابق.
    • وفاة الزوج خلال فترة عدة المطلقة البائن، فتسقط عدة المطلقة البائن ولا ترث الزوجة زوجها لأنّ الطلاق البائن قطع العصمة بينهما.
    • وفاة الزوجة خلال فترة عدة من الطلاق البائن، فتسقط عدة المطلقة البائن ويرث الزوج زوجته إن كانت حامل.

الأسئلة الشائعة.

في السعودية تنتهي العدة بعد الطلاق للمرأة المطلقة بمرور ثلاث حيضات إذا كانت تحيض، أو ثلاثة أشهر إذا كانت لا تحيض أو بوضع الحمل إذا كانت حاملاً وهذا يعتمد على حالتها الشخصية وقت وقوع الطلاق.
أنواع الطلاق في دين الإسلام:
1-الطلاق الرجعي حيث يمكن للزوج الرجعة فيه لزوجته دون الحاجة إلى عقد جديد أو إذن من أحد.
2-الطلاق البائن الذي لا رجعة فيه للزوج إلا برضا الزوجة ووليّها الجديد.
3-الخلع الذي تفتدي فيه المرأة نفسها من زوجها بدفع المال له.
4-الفسخ الذي ينفسخ فيه عقد النكاح بسبب عيب أو مانع شرعي.

وفي النهاية، يعد الطلاق والعدة من أهم الأحكام الشرعية التي تُنظم العلاقة بين الزوجين بعد انتهاء الحياة الزوجية. وقد حرصنا على أن نجيبكم على سؤال متى تسقط عدة المطلقة في السعودية بطريقة واسعة وشاملة لجميع المعلومات.

ولكل من يريد رفع دعوى أو استشارة قانونية، عليه بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة للحصول على خدمات محامي طلاق في السعودية في السعودية من خلال الضغط على أيقونة الواتساب في الأسفل.

تفاصيل أخرى قد تهمك عن: متى تنتهي عدة الطلاق الرجعي في السعودية، وعده الطلاق بعد الهجر في السعودية، كذلك هل الطلاق الرجعي يحسب طلقة في السعودية، بالإضافة إلى هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة في السعودية، كذلك نقل كفالة الأبناء في السعودية.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • وزارة العدل.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي