متى يحق للأب حضانة الولد في السعودية

تكثر حالات الطلاق وانفصال الأزواج، وبعد ذلك تبدأ الخلافات حول حضانة الأطفال في السعودية، فيرغب الأب بحضانة ولده، إلا أن القانون السعودي نظم حالات الحضانة.

وحدد متى يحق للأب حضانة الولد في السعودية؟ وهذا ما سوف نتحدث عنه في مقالنا المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة.

اطلب الاستشارة من أفضل محامي حضانة في السعودية عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

متى يحق للأب حضانة الولد في السعودية.

وفقاً للمادة رقم 135 من قانون الأحوال الشخصية السعودي فإن الحضانة بعد الطلاق في السعودية تعود للأم حتى يتم المحضون الخامسة عشرة من عمره، عندها يُخير بين والديه.

فإذا أراد الأب تنتقل الحضانة إليه ولكن إذا سقطت الحضانة عن الأم قبل ذلك، أو لم تتوافر فيها شروط الحضانة يحق للأب المطالبة به.

ولقد نظم القانون السعودي الحالات التي تسقط فيها حضانة الأم نذكر منها:

    1. الزواج: تسقط حضانة الأم عندما تتزوج من شخص غير مناسب.
    2. الإهمال: تسقط حضانة الأم إذا ثبت إهمالها للأطفال، مثل عدم توفيرها احتياجاتهم الرئيسية.
    3. المرض: تسقط الحضانة عن الأم عند إصابتها بمرض جسدي أو نفسي يمنعها من الاهتمام بالأطفال ورعايتهم بشكل صحيح وتربيتهم تربية سليمة، شريطة أن يمنعها المرض من ذلك بشكل دائم.
    4. الحكم النهائي: تسقط الحضانة عن الأم عند صدور حكم نهائي ضدها بإحدى القضايا المتعلقة بالشرف والأمانة.
    5. منع الزيارة: تسقط الحضانة عن الأم في حال منعت الأب من زيارة الأطفال لثلاث مرات متتالية، وعدم الاستجابة لأمر المحكمة للسماح له بزيارتهم.

وبالتالي يحق للأب المطالبة بالحضانة في حال سقطت الحضانة عن الأم لأي سبب أو حالة من الحالات التي قمنا بذكرها، أو في حال لم تتوافر في الأم شروط الحضانة اللازمة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا متى يحق للأب حضانة الولد في السعودية.

يحق للأب حضانة البنت في السعودية في عدة حالات نذكر منها: سقوط الحضانة عن الأم، إذا سقطت الحضانة عن الأم لأي سبب كان مثل المرض أو الإهمال عندها يحق للأب المطالبة بحضانة ابنته، وفي حال عدم توافر شروط الحضانة بالأم، إذا لم تتوفر بالأم شروط الحضانة مثل أن تكون لديها القدرة الصحية، يجوز للحضانة أن تنتقل للأب.
يمكن للأب رفع دعوى حضانة عندما حدوث خلاف حول حضانة الأطفال، فيرفع دعوى حضانة أمام المحكمة ليبحث القاضي، ويحدد من هو أنسب للمحضون ويحكم له بالحضانة، ويتم ذلك من خلال دخول مقدم الدعوى إلى بوابة ناجز ويختار من خدماتها الإلكترونية القضاء، ثم يُدخل البيانات المطلوبة من تصنيفات الدعوى، ونوعها ويحدد محكمة الأحوال الشخصية في مكان إقامة المدعي عليه لتبدأ بعدها جلسات المحكمة.

ختاماً استعرضنا في مقالنا حضانة الولد في السعودية وفق نظام الحضانة أي نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

وفي إطار حديثنا عن حضانة الأب للولد في السعودية، وكيف يتم رفع دعوى حضانة، لا بد من تسليط الضوء على أهمية الاستعانة بخبرات محامي حضانة خبير لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

أعرف أكثر عن: دعوى ضم حضانة الاب في السعودية، وصيغة دعوى اجر مسكن واجر حضانة في السعودية. كذلك دعوى اجرة حضانة في السعودية. أيضا حضانة الاطفال بعد الخلع في السعودية.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي