مذكرة فى دعوى طلاق للضرر في السعودية

يُعقد الزواج على أساس المعاشرة الحسنة والمعاملة الطيبة بين الزوجين بما يحقق الفائدة للطرفين. إلا أن إلحاق أحد الطرفين للضرر بالطرف الآخر يتيح له المطالبة بإنهاء عقد الزواج تجنبا لهذا الضرر وحماية لنفسه منه، حيث أن الزواج في هذه الحالات لا يحقق الغاية المرجوة منه.

إلا أن رفع دعوى طلاق للضرر يستلزم صياغة مذكرة فى دعوى طلاق للضرر في السعودية والتقدم بها وفقاً لإجراءات محددة في محكمة الأحوال الشخصية. فإن كنت بحاجة لمساعدة محامي طلاق في هذا الشأن اطلبه من مكتب الصفوة.

هل لديك استفسار حول الطلاق للضرر في السعودية؟ اتصل مع محامي طلاق عبر الرقم 0591813333. أو النقر هنا.

مذكرة فى دعوى طلاق للضرر في السعودية.

يتم إعداد صيغة ونموذج دعوى طلاق وفقاً للشروط الشكلية والموضوعية التي حددها نظام المرافعات الشرعية في السعودية.

ويتم صياغتها وفقاً للسبب الذي أدى إلى المطالبة بالطلاق وفسخ عقد الزواج، ومن الجدير بالذكر أن دعوى الطلاق للضرر يمكن التقدم بها من قبل كلا الزوجين.

مذكرة طلاق للضرر مقدمة من الزوجة

تتعدد الحالات التي أتاحها القانون للزوجة للمطالبة بالطلاق وفسخ عقد الزوج وفقاً للضرر الواقع عليها بسبب مخالفة الزوج لقواعد عقد الزوج والواجبات المترتبة عليه بناءً على قانون الأحوال الشخصية.

وتكمن أهمية تقديم مذكرة طلاق للضرر من الزوجة عوضاً عن رفع دعوى خلع، في أن الزوجة تتنازل عن مختلف حقوقها وترد المهر للزوج في حالة الخلع.

بينما تحصل الزوجة على حقوقها كافة عند الطلاق للضرر والسبب في ذلك أن الزوج هو المسؤول عن الإخلال بواجباته وإلحاق الضرر بالزوجة. وفيما يلي نموذج مذكرة فى دعوى طلاق للضرر في السعودية مقدمة من الزوجة ضد الزوج:

إلى محكمة الأحوال الشخصية

المدعي (الزوجة):………..  المقيمة في:……… رقم التواصل:……

المدعى عليه (الزوج):……… المقيم في:….….… رقم التواصل:……

موضوع الدعوى: دعوى طلاق للضرر بسبب النفقة.

القاضي في محكمة الأحوال الشخصية في مدينة…..

فيما يتعلق بموضوع الدعوى الخاص بطلب الطلاق للضرر بسبب عدم قيام المدعى عليه (الزوج) بأداء النفقة الواجبة عليه شرعا وقانون فإنني أقدم لكم طلب طلاق لضرر من زوجي……

أسباب تقديم الدعوى:

أنا المدعية…. تزوجت من المدعى عليه منذ ثلاث سنوات بموجب العقد رقم…، وقد أدى المدعى عليه منح ما يترتب عليه من نفقة. إلا أنه امتنع عن منحي نفقتي منذ ما يقرب سبعة أشهر دون وجود أي أسباب مشروعة، حيث أني لم أخرج عن طاعته ولست بناشز كما أنه لا يواجه أي ضائقة مادية.

وبالاستناد إلى قانون الأحوال الشخصية الساري في المملكة العربية السعودية فإن النفقة حق للزوجة على زوجها حتى وإن كانت موسرة وفقاً للمادة الرابعة والأربعون.

وبالاستناد أيضاً إلى نص المادة السابعة بعد المائة من قانون الأحوال الشخصية التي تقضي بفسخ المحكمة لعقد الزواج إذا ما طلبت الزوجة عند امتناع زوجها عن الإنفاق عليها.

وبالنظر إلى عدم قدرتي على التنازل عن حقي في النفقة أو إعفاء زوجي منها فإنني أطلب من عدالة محكمتكم الموافقة على تطليقي من زوجي بما يتناسب مع قوانين المملكة العربية السعودية.

التوقيع:

شاهد أيضا.

مذكرة طلاق للضرر مقدمة من الزوج

أتاح القانون للزوج المطالبة بالطلاق وفسخ عقد الزوج بناءً على الضرر الواقع عليه من قبل الزوجة، وبينما يتساءل البعض حول حاجة الزوج إلى رفع دعوى طلاق لضرر إن كان بإمكانه طلاق الزوجة بإرادته ودون الحاجة إلى رفع دعوى.

إلا أن السبب في ذلك أن إثبات الزوج لوقوع الضرر عليه بسبب الزوجة يعفيه من منح الزوجة مستحقاتها المترتبة على الطلاق. وفيما يلي نموذج مذكرة فى دعوى طلاق للضرر في السعودية مقدمة من الزوج ضد الزوجة

إلى محكمة الأحوال الشخصية

المدعي (الزوج):………..  المقيم في:……… رقم التواصل:……

المدعى عليها (الزوجة):……… المقيمة في:… رقم التواصل:……

موضوع الدعوى: دعوى طلاق للضرر بسبب علة مُضرة.

القاضي في محكمة الأحوال الشخصية في مدينة…..

فيما يتعلق بموضوع الدعوى الخاص بطلب الطلاق للضرر بسبب وجود علة في الزوجة تمنع المعاشرة الزوجية فإنني أقدم لكم طلب طلاق للضرر من المدعى عليها.

أسباب تقديم الدعوى:

أنا المدعي…. تزوجت من المدعى عليها منذ سنة بموجب العقد رقم…، وبالاستناد إلى نص المادة الرابعة بعد المائة من قانون الأحوال الشخصية التي تقضي بفسخ المحكمة لعقد الزواج إذا ما طلب أحد الزوجين فسخ عقد الزواج لعلة مضرة في الآخر تمنع المعاشرة الزوجية بغض النظر عن حدوثها قبل عقد الزواج أو بعده.

وعليه فإنني أطلب من عدالة محكمتكم الموافقة على فسخ عقد الزواج بما يتناسب مع قوانين المملكة العربية السعودية وأحكام الشريعة الإسلامية.

التوقيع:

الأسئلة شائعة.

يتم رفع دعوى عبر تقديم لائحة الدعوى في محكمة الأحوال الشخصية أو بإتباع الخطوات الخاصة بتقديم دعوى الطلاق عبر ناجز.
التقدم بدعوى طلاق لضرر في محكمة وإرفاقها بالأدلة التي تثبت وقوع الضرر عليها من قبل الزوج.

فإن كنت تحتاج للحصول على صيغة دعوى طلاق للضرر يمكنك الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماة والذي يضم في فريقه أفضل محامي أحوال شخصية متخصص في تولي قضايا التفريق وصياغة لوائح الدعوى.

أقرأ أكثر عن: الطلاق التعسفي في السعودية، وهل ضرب الزوجة يوجب الطلاق؟. كذلك صحيفة دعوى طلاق. أيضا عريضة افتتاح دعوى طلاق، بالإضافة إلى طلب الطلاق بدون سبب.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي