مقدار العوض في الخلع في السعودية

يشترط لوقوع الخلع وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي، أن تدفع الزوجة عوضاً أو بدلاً مادياً للزوج لقاء التفريق بينهما.

فما مقدار العوض في الخلع في السعودية؟ وهل يصح الخلع بدون عوض؟ هذا ما سوف نوضحه لك في مقالنا لذا تابع معنا.

اطلب الاستشارة القانونية من أفضل محامي خلع لدى مكتب الصفوة عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

كم مقدار العوض في الخلع في السعودية؟

عرفت المادة 95 من نظام الأحوال الشخصية الخلع بأنه: الفرقة بين الزوجين نتيجة طلب الزوجة ذلك وموافقة الزوج، لقاء عوض أو بدل مادي تدفعه الزوجة أو غيرها للزوج.

أما مقدار ذلك العوض فلم يحدده نظام الأحوال الشخصية السعودية بل ترك الأمر للزوجين لتحديد مقداره. إلا أن المادة 101 من نظام الأحوال الشخصية السعودي قد نصت على أنه:

إذا كان عوض الخلع مهر الزوجة، فإن ذلك يقتصر فقط على تسليم ما قبضته من مهر، ويسقط الباقي منه إذا كان مؤجلاً.

بمعنى إذا تم دفع جزء من المهر كمعجل ولم يتم دفع القسم الثاني وبقي كمؤجل، فإن اتفاق الخلع يستوجب فقط إعادة ما قبضته من مهر.

أما بالنسبة لماهية العوض المادي في الخلع فقد نصت المادة /100/ من نظام الأحوال الشخصية السعودي على أن:

كل ما صح اعتباره مالًا صح أن يكون عوضًا في الخلع، وبالتالي يجوز الاتفاق على أن يكون البدل المادي أي مال متقوم شرعًا ونظامًا في المملكة.

وبذات الوقت نصت المادة 100 نظام الأحوال الشخصية السعودي على:

عدم جواز أن يكون بدل الخلع إسقاط أي حق من حقوق الزوجة في حضانة أولادها أو في الحصول على نفقتهم.

كما اعتبرت المادة 99 بأن:

الخلع الذي يقع بدون بدل مادي لا يعتبر خلعاً، وإنما يعتبر طلاقاً واقعاً بالإرادة المنفردة للزوج تطبق بشأنه أحكام الطلاق.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

لا يقع الخلع بدون عوض، فالشرط الأساسي في قرار الخلع الجديد، بأن يكون الخلع بعوض مادي تدفعه الزوجة أو غيرها للزوج، حيث نصت المادة 99 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على أنه لا يقع الخلع إذا كان بغير عوض، وفي هذه الحالة لا يعد الاتفاق بين الزوجين مخالعة وإنما طلاقاً وتطبق بشأنه أحكام الطلاق.
إن مقدار العوض في الخلع الاتفاقي يتم تحديده من قبل الزوجين برضاهما دون إكراه. أما في الخلع القضائي الذي يصدر بحكم من القاضي، فإن العوض يكون، إذا تم رفع دعوى خلع من قبل الزوجة قبل الدخول أو الخلوة لسبب راجع إلى الزوجة، بإعادة المهر كاملاً وكل ما أنفقه الزوج بطلب من الزوجة من أجل الزواج بشرط أن يطلب الزوج ذلك.
ليس بالضرورة في الخلع أن ترجع المهر كاملاً للزوج، إذ يحكم ذلك اتفاقية الخلع بين الزوجين، فقد يكون بدل الخلع مبلغاً من المال، أو تنازلها عن بعض حقوقها من غير المهر، وحتى في الخلع القضائي الصادر بحكم عن محكمة الأحوال الشخصية المختصة، قد لا يكون بإرجاع الزوجة للمهر وإنما بدفع بدل مادي معين.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن مقدار العوض في الخلع في السعودية، والتي وضحنا من خلالها ماهية ذلك العوض والبدل المادي في الخلع.

مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل محامي خلع وطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تفاصيل أخرى قد تهمك حول: أسئلة القاضي عند الخلع في السعودية، و مدة قضية الخلع في السعودية. كذلك طريقة رفع قضية خلع، وقد تبحث عن افضل محامي طلاق وخلع.

أضف تعليق

اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي