هل يمكن نقل كفالة الاولاد على الام في السعودية

يحدث كثيرًا أن يقيم الرجل في السعودية ويقوم باستقدام زوجته وضمها على كفالته، ومن ثم ينجبان الأطفال، وبعد ذلك يحصل طلاق بينهما لأي سبب من الأسباب، وينتج عن ذلك الطلاق إقرار الحضانة أما للأب أو للأم.

فإذا تم إقرار الحضانة للأم، هل يمكن نقل كفالة الاولاد على الام؟ في السعودية إن كنت ترغب في معرفة الإجابة عن استفساراتك تابع معنا مقالنا.

احصل على استشارة من محامي طلاق في السعودية من خلال النقر هنا.

هل يمكن نقل كفالة الأبناء من الأب إلى الأم بعد الطلاق؟

هل يمكن نقل كفالة الاولاد على الام؟

نعم، يمكن نقل كفالة الابناء من الاب الى الام بعد الطلاق في السعودية إلا أن هناك شروط لا بد من تحققها لنقل تلك الكفالة وهي:

  • يجب أن يتم إثبات الحضانة للأم بموجب صك الطلاق، أي أن يصدر صك الطلاق مذكورا فيه ثبوت الحضانة للأم بشكل قانوني. بعد الاتفاق مع الأب على كافة المسائل الانهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.
  • يجب أن تكون الأم قد نقلت كفالتها عن الأب، سواء قبل الطلاق أم بعده. وذلك بحصولها على عقد عمل. ونقل كفالتها إلى المنشأة أو الشركة التي تعمل بها، وفقًا للقواعد والإجراءات المنصوص عليها لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • ألا يكون الأب قد تم منحه تأشيرة خروج نهائي من المملكة، وعندها لن يسمح النظام بنقل كفالة الأبناء إلى الأم، مهما كان مجال عمل الأم، أو المسمى الوظيفي الخاص بها.

أما الحالات التي لن يتم فيها نقل كفالة الأبناء إلى الأم المطلقة بتاتاً هي:

  • إذا كانت الحضانة للأب، أو تمكن من إسقاط تلك الحضانة عن الأم لاختلال شرط من الشروط اللازمة في تلك الحضانة.
  • إذا لم تتمكن الأم من الحصول خلال 60 يومًا من تاريخ صدور صك الطلاق على العمل لدى إحدى الشركات أو المؤسسات.

شروط نقل كفالة الأبناء في السعودية

منحت المملكة العربية السعودية لكل مقيم في المملكة، الحق بنقل كفالة أبنائه إليه، وذلك عبر الخدمة الإلكترونية التي قدمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي مكنت الوافدين من نقل خدمات التابعين لهم إلى المنشأة التي يعملون بها، وذلك وفق شروط محددة.

شروط نقل كفالة الأم على ولدها

الشروط كالتالي:

  • يجب أن تكون جميع تراخيص المنشأة سارية المفعول، وعلى رأسها اشتراك خدمة العنوان الوطني لدى البريد السعودي.
  • يجب ألا يكون لدى المنشأة أي عمال قد انتهت رخصة عملهم، أو انتهت إقامتهم.
  • يجب أن يكون لدى المنشأة رصيد يسمح بنقل العمالة الوافدة إليها، بما يضمن عدم نزولها عن النطاق الأخضر.
  • يجب أن يدخل في احتساب الرصيد نسبة التوطين، والتأشيرات الصادرة وغير المستخدمة، وطلبات نقل الخدمات تحت الدراسة.
  • يجب أن يكون المطلوب نقل كفالته الزوج أو الزوجة أو الأبناء والبنات.
  • يجب ألا يقل سن المطلوب نقل كفالته عن 18 عامًا.
  • يجب ألا يكون المطلوب نقل كفالته من الجنسيات الممنوع نقل خدماتها.
  • يجب أن تكون إقامة المطلوب نقل كفالته، والعامل الأساسي سارية المفعول، وأن يكون العامل الأساسي على رأس عمله.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

نعم، يمكن نقل كفالة الأبناء على الأم المطلقة، بشرط ألا يكون الأب لديه تأشيرة خروج نهائي، ألا تكون الحضانة للأب، وأن تكون الأم مقيمة بموجب كفالة على إحدى الشركات والمؤسسات التي تعمل بها.
يمنع نقل الكفالة إذا لم تتحقق الشروط اللازمة لها، ومن ذلك صدور تأشيرة خروج نهائي بحق الأب أو الأم، أو إذا كانت المنشأة التي يرغب بنقل التابع لها تحت النطاق الأخضر.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالة حول هل يمكن نقل كفالة الاولاد على الام في السعودية، والتي وضحنا من خلالها شروط ذلك النقل وإجراءاته

كما نؤكد بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بخدمات مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم نخبة من أفضل محامين طلاق في جدة والمملكة عمومًا.

أعرف أكثر عن: طلاق السعودية من اجنبي، و الطلاق والزوج مسافر. كذلك اثبات الطلاق الشفوي. بالإضافة إلى تفويض الزوجة بالطلاق بالسعودية، ونقل كفالة زوج مواطنة بعد الطلاق في السعودية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي