هل الطلاق الرجعي يحسب طلقة في السعودية

ما الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن وهل الطلاق الرجعي يحسب طلقة في السعودية. وما هي إجراءات الطلاق الرجعي في المحكمة هل هي ذات إجراءات الطلاق البائن التي يتم اتباعها؟

الكثير من الأسئلة التي تتعلق بالطلاق الرجعي واحكامه في المملكة العربية السعودية. سنتحدث عنها من خلال مقالنا اليوم الذي سيضم تفاصيل بغاية الأهمية لذا تابع معنا.

لاستشارة أفضل محامي طلاق سعودي يمكنك الاتصال بنا عبر الرقم 0591813333. أو النقر هنا.

هل الطلاق الرجعي يحسب طلقة في السعودية؟

نعم يحسب طلقة، إلا أنه بالطلاق الرجعي يمتلك الزوج حق الرجعة دون عقد أو مهر ودون رضا الزوجة. والطلاق الرجعي يكون بالطلقة الأولى أو الثانية للزوجة المدخول بها. أما غير المدخول بها فبمجرد أن يقع الطلاق فإنّها تبين منه دون أن يكون له عدة عليها.

فإن وقع الطلاق وكانت الطلقة هي الأولى أو الثانية فقط، وكانت الرجعة خلال العدة. أو إن تأخر عنها الحيض وتمت مراجعة الزوجة قبل الحيضة الثالثة فتصح الرجعة وليس هناك حاجة لعقد نكاح جديد ولا لصداق جديد. وهنا يشترط أن يكون طلاق رجعي خلال فترة العدة.

أما بالنسبة لما يترتب على الطلاق الرجعي من آثار، فسنبينها لكم من خلال ما يلي:

    • نقص عدد الطلقات، عند الطلاق الرجعي بكل تأكيد سينقص عدد الطلقات، فإن كان الطلاق للمرة الأولى سينقص عدد الطلقات لاثنتين. وبحال كانت الطلقة الثانية فإنها تكون رجعية أيضًا لحين انتهاء العدة، أما بعد الطلقة الثالثة فإنها ستكون بائنة بينونة كبرى.
    • انتهاء الرابطة الزوجية عند انتهاء عدة الطلاق الرجعي، إذا طلق الرجل زوجته رجعيًا وانقضت عدتها ولم يراجعها إلى عصمته، فالرابطة الزوجية هنا تنتهي بانتهاء العدة.
    • إمكان المراجعة أثناء العدة، إن الرجل يمكن أن يرجع المرأة لعصمته بحال الطلاق الرجعي. ودون الحاجة لعقد أو مهر جديدين.

لازال لدينا الكثير حول موضوعنا هل الطلاق الرجعي يحسب طلقة في السعودية تابعوا معنا.

حكم من طلق زوجته طلقة واحدة وانتهت العدة.

إن طلق الزوج زوجته وكان هناك شهود الطلاق ومضى عليها ثلاث حيضات بحال كانت تحيض فالرجعة لا تصح. أما بحال كانت لا تحيض فلا تصح الرجعة بحال مضى أكثر من ثلاثة أشهر.

علمًا أن عدة التي لا تحيض كعدة الصغيرة والآيسة التي لا تحيض وهي ثلاثة أشهر بحسب نص القرآن. أما إن كانت الرجعة بعد ثلاثة أشهر بالنسبة للمرأة التي لا تحيض أو بعد مرور ثلاث حيضات إن كانت تحيض فالرجعة تكون غير صحيحة.

وهنا على الزوج أن يجدد النكاح بولي وشاهدين كما يجب الحصول على رضا الزوجة فإن كانت غير راضية فلا يصح النكاح.

بعد أن تنتهي عدة المطلقة ينتهي حقها بالسكن، لتنتقل لبيت آخر تعيش فيه. وفي حال كان للزوجة حقّ الحضانة، على المطلق بأن يوفر لها مسكنًا تحتضن فيه أبناءها. كما يمكن للمرأة بأن تخرج من المنزل من أجل قضاء حاجاتها بدون إذن الزوج نظرًا لزوال الزوجية.

يمكنك أن تعرف المزيد عن شروط الطلاق الرجعي وما يتفرع عنه من خلال أمهر محامين الأحوال الشخصية في السعودية. فالخبرة التي نضعها بين أيدكم تصل لأكثر من عشر سنوات.

شاهد أيضا.

الاسئلة الشائعة حول مقالنا هل الطلاق الرجعي يحسب طلقة في السعودية.

ينتهي الطلاق الرجعي عندما يرجع الرجل زوجته خلال فترة العدة. أما بحال انقضاء فترة العدة فيصبح الطلاق بائن ولا يمكن للزوج إرجاعها إلا بعقد ومهر جديدين.
يمكن للزوج أن يرجع زوجته بالقول أو بالفعل خلال فترة العدة لأن الزوج يعتبر لا يزال قائمًا خلال هذه المرحلة. وهنا الرجعة لا تحتاج لموافقة الزوجة أو رضاها.

بهذا نصل لختام مقالنا هل الطلاق الرجعي يحسب طلقة في السعودية.

والذي تحدثنا من خلاله عن حكم من طلق زوجته طلقة واحدة في المحكمة وانتهت العدة. وماذا يترتب على المطلقة طلاقا رجعيا إضافة لعدد الطلقات الرجعية ومتى ينتهي الطلاق الرجعي ومتى نكون بحاجة إشهاد الطلاق.

أعرف أكثر عن: هل يقع الطلاق بغياب الزوجة، و التراجع عن الطلاق المعلق. كذلك كيفية انهاء إجراءات الطلاق. وقد تبحث عن رقم محامي بالرياض للطلاق، و رقم محامي طلاق بجدة.


المصادر:

  • ما يترتب على الطلاق الرجعي والبائن – ابن باز
  • حكم إرجاع المطلقة الرجعية بعد خروجها من العدة – ابن باز

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي