هل يتم الخلع دون حضور الزوج في السعودية

هل يتم الخلع دون حضور الزوج في السعودية هذه السؤال يشكل علامات استفهام كثيرة من الزوجين. فمنهم من يعتقد بأن انفصال الزوجين لا يتم إلا من خلال تلفظ الزوج بالطلاق. والبعض يرى بأن الخلع يمكن أن يتم بإرادة الزوجة المنفردة، فأيهما الأصح سنتعرف معًا ضمن سطور مقالنا التالية وفق ما نص عليه نظام الخلع الجديد.

احصل على الاستشارة من محامي خلع في السعودية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

هل يتم الخلع دون حضور الزوج في السعودية؟

للإجابة على السؤال لا بد من التمييز بين الخلع الاتفاقي بين الزوجين، والخلع الواقع نتيجة دعوى قضائية.

ففي الخلع الاتفاقي يتم الخلع بتراضي الزوجين كاملي الأهلية لإنهاء عقد الزواج بينهما دون الحاجة لحكم قضائي. حيث يقع الخلع بأي لفظ يدل على الفرقة بين الزوجين لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج.

أما الخلع الواقع نتيجة دعوى قضائية مرفوعة من الزوجة أمام المحكمة. فإن تلك الدعوى سيطبق بشأنها الإجراءات الواجبة في المحكمة المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية السعودي من حيث الحضور والغياب.

وإن الأمر في وقوع الخلع من عدمه يعود للقاضي الناظر في الدعوى. فإذا ما تبين له بأن هناك أسباب جدية وموجبة لإجراء الخلع، فإن القاضي سيحكم بذلك الخلع، ولو لم يحضر الزوج. وذلك استنادا لأحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي في الحضور والغياب.

حيث أن الزوج يعتبر مدعى عليه، وإن عدم حضوره للجلسات حتى ولو لم يتم تبليغه، سيؤدي لصدور بحقه الحكم غيابياً. وأما إذا حضر الزوج بعض الجلسات وتغيب عن جلسات أخرى بما فيها جلسة الحكم، فإن الحكم الصادر بحقه سيعتبر حضورياً.

وبالتالي يمكن القول بأن الأمر في وقوع الخلع دون حضور الزوج إلى المحكمة يرجع للقاضي الناظر في الدعوى في محكمة الأحوال الشخصية. حيث يحق للقاضي وفقا للمعطيات التي بين يديه أن يحكم بالخلع بناء على طلب الزوجة دون حضور الزوج، سواء كان عدم حضوره نتيجة تعنته ورفضه ذلك الخلع، أو نتيجة غيابه وعدم تمكنه من الحضور.

أما إذا تبين للقاضي بأن ما قدمته الزوجة في ادعائها لا يستوجب الخلع، وأنها غير محققة بطلب الخلع، فلن يحكم بذلك الخلع ما لم يحضر الزوج ويقر بالمخالعة. ومن أهم الأسباب التي يرى القاضي فيها الحكم بالخلع دون حضور الزوج، إذا تبين له بأن هناك ضرر كبير قد لحق بالزوجة، وأن الخلع يعتبر حلاً لما وصلت إليه الحياة الزوجية من تدهور بينهما.

الأسئلة الشائعة.

بحال عدم قيام الزوج بواجباته الشخصية أو هجر الزوج للزوجته لمدة طويلة أو عدم إنفاقه عليها.
بحال عدم حضور الزوج لجلسات الخلع لن يتم التراجع باتخاذ حكم بالقضية، أي سيصدر بحقه الحكم غيابياً.

بهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هل يتم الخلع دون حضور الزوج في السعودية. والذي قدمنا من خلاله مدى إمكانية الزوجة برفع دعوى خلع في محكمة الأحوال الشخصية دون وجود الزوج بالإضافة لإجابة لعدة أسئلة أخرى.

اقرأ المزيد عن شروط الخلع في السعودية، وطلب خلع الزوج إلكتروني.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي