هل يجبر الزوج على الطلاق في السعودية

يحق للزوج أن يطلق زوجته، ولكن ماذا إن أرادت الزوجة الانفصال ولم يرغب الزوج بذلك، فهل يتم الطلاق؟ وهل يجبر الزوج على الطلاق في السعودية؟ هذا ما سوف نوضحه.

للحصول على مساعدة قانونية لخوض قضية الطلاق أو استشارة من محامي طلاق متخصص، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للتواصل مع محامي طلاق مباشرة اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتساب.

هل يجبر الزوج على الطلاق في السعودية؟

لا، فالطلاق حق مطلق للزوج لا يقع إلا بإرادته إلا أن الانفصال يمكن أن يتم بصيغة أخرى كالخلع أو فسخ عقد الزواج. ويمكن أن يقع الطلاق في هذه الحالة حتى وإن رفض الزوج الطلاق.

إلا أن هذا لا يعد طلاقاً كونه لم يصدر عن الزوج، وإنما يُعد تطليقاً واجب، وهو مقرون بإرادة القاضي وحكمه بذلك. وعليه فإن الانفصال بين الزوجين يمكن أن يتم إما عن طريق الزوج أو من خلال حكم القاضي.

ومن الجدير بالذكر أن تطليق الزوجة بقرار من القاضي حتى وإن رفض الزوج الطلاق، هو طلاق صحيح من الناحية القانونية ويمكن متابعة كافة الإجراءات الأخرى بناءً على هذا الحكم.

ولكن التفريق بين الزوجين بناءً على إرادة الزوجة هو خلع، وعليه فإن الزوجة عليها التنازل عن الكثير من مستحقاتها المالية وربما كلها حتى يتم الانفصال.

أما في حال فسخ عقد الزواج فقد لا تحتاج الزوجة إلى التنازل عن مستحقاتها، إذا ما كان هناك سبب جائز، يستدعي فسخ العقد وفق الحالات التي تضمنها نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

وصحيح أنه لا يمكن إجبار الزوج على الطلاق، إلا أنه يمكن إجبار الزوج على توثيق الطلاق لدى الجهات المختصة في حال وقوعه. حيث أكدت القوانين على ضرورة توثيق الطلاق عند التلفظ به خلال مدة لا تتجاوز 15 يوم.

وفي حال رفض الزوج اثبات الطلاق ففي هذه الحالة يمكن للزوجة إقامة دعوى إثبات طلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن للمرأة المطالبة بتعويض في حال تم طلاقها من قبل زوجها غيابياً ولم تعلم الزوجة بذلك ولم يتم توثيق الطلاق، وذلك بالاستناد إلى نص المادة 91 من نظام الأحوال الشخصية.

إن كنت ترغبين بالحصول على استشارة قانونية حول قوانين واجراءات الطلاق، والاطلاع على الطرق القانونية للمطالبة بالانفصال أو توثيق الطلاق. فإن محامي طلاق الصفوة على درجة عالية من الخبرة في تقديم الخدمات القانونية الخاصة بالطلاق.

فيديو توضيحي.

الأسئلة شائعة حول مقالنا هل يجبر الزوج على الطلاق في السعودية.

فيما يتعلق بإجبار الزوج على الطلاق في السعودية، توجد العديد من الأسئلة الشائعة ومنها:

يمكنك رفع دعوى خلع للانفصال عن زوجك في حال قدرتك على التنازل عن حقوقك المالية وإرجاع المهر للزوج، أما في حال وجود عيب أو سبب من الأسباب الموجبة للفسخ يحول دون استمرار العلاقة الزوجية، يمكنك التقدم بدعوى فسخ عقد الزواج.
في حال تم الطلاق لفظاً من قبل الزوج ثم امتنع عن توثيقه بشكل قانوني يحق للزوجة رفع دعوى للمطالبة بتوثيق الزواج، كما يتم إلزام الزوج بدفع تعويض مادي نتيجة الضرر الذي ألحقه بها، على أن لا يقل عن الحد الأدنى للنفقة الواجبة منذ وقوع الطلاق.

إن كنتِ مُقدمة على الانفصال عن زوجك لأسباب موجبة إلا أن زوجك رفض الطلاق. بإمكانك الحصول على استشارة قانونية مناسبة من قبل محامي طلاق خبير في مكتب الصفوة. والذي سيعمل على إتمام الإجراءات التي تضمن لك حقوقك وفق قوانين المملكة العربية السعودية.

فيما يخص مقالنا أعرف أكثر عن: الطلاق عن بعد، و إجراءات الطلاق بالتراضي في السعودية، كذلك هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق؟. طلب الطلاق لعدم الحب و طلب الطلاق بسبب الغيرة.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي