هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق؟ وهل يجوز طلب الطلاق بسبب الضرب في السعودية؟

وجعل بينكما مودة ورحمة ولكن ماذا إن تحولت المودة والرحمة لظلم وقسوة من الزوج على زوجته، هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق؟ أم أنه لابد للزوجة أن تستحمل قهر زوجها دون أن تجد من ينصفها؟

لاشك بأن الكثير من الأسئلة تدور في ذهن الزوجات والأزواج حول مصير الزوجة التي يضربها زوجها. وهل يجوز طلب الطلاق بسبب الضرب وما عقوبة ضرب الزوج لزوجته في السعودية. جميع تلك التفاصيل سنتحدث عنها من خلال ما سنقدمه لكم ضمن مقالنا.

هل تريد طلب استشارة قانونية من أفضل محامي طلاق بالسعودية؟، انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق؟

لا، إن ضرب الزوجة لا يوجب الطلاق وفق القانون السعودي، إلا أنه يُسمح للزوجة في السعودية بطلب الطلاق إن تعرضت للعنف والأذى من الزوج مهما كان شكل الأذى.

هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق؟ لا، إن ضرب الزوجة لا يوجب الطلاق وفق القانون السعودي، إلا أنه يُسمح للزوجة في السعودية بطلب الطلاق إن تعرضت للعنف والأذى من الزوج مهما كان شكل الأذى.

هل يجوز طلب الطلاق بسبب الضرب في السعودية؟

نعم، يجوز طلب الطلاق بسبب الضرب في السعودية. إذ أنه من حق الزوجة المضروبة أن ترفع قضية طلاق للضرر الحاصل من زوجها أيًا كان شكله بما فيه الضرب.

هل يجوز طلب الطلاق بسبب الضرب في السعودية؟نعم، يجوز طلب الطلاق بسبب الضرب في السعودية. إذ أنه من حق الزوجة المضروبة أن ترفع قضية طلاق للضرر الحاصل من زوجها أيًا كان شكله بما فيه الضرب.

وقد وضعت الحكومة السعودية العديد من العقوبات الصارمة بحق الزوج الذي يعتدي على زوجته بالضرب، بما فيها دفع غرامات مالية. فالزواج هو عقد يلتزم فيه الأطراف بحسن المعاشرة لذا إن تم خرق هذا العقد، فذلك بلا شك يستوجب عقوبة الزوج وأيضًا طلب التعويض تبعًا لما يلحق الزوجة من ضرر.

ولتكون الزوجة مستحقة للتعويض أو طلب الطلاق بسبب تعتدي الزوج عليها بشكل متكرر، لابد أن تثبت ذلك من خلال شهود على الضرب أو تقرير طبي يوضح استحكام الشقاق والخلاف بينهما. وهنا يمكن للزوجة أن تحصل على الطلاق إن لم يكن هناك رجاء للصلح أو عودة للود بينهما.

وفي منحى ليس ببعيد هذه القضية تحتاج إلى إجراءات قانونية عديدة لذا لابد للزوجة ان تستعين بأفضل محامي طلاق في السعودية. وذلك للحصول على استشاراته والمضي بإجراءات اثبات الطلاق وتحصيل مهر الزوجة بعد كسبها للقضية. وفق ما نص عليه القانون السعودي والشريعة الاسلامية. أما عن الحق بالنفقة والحضانة بعد الطلاق فقد خصصنا له مقالات عدة يمكنك الاطلاع عليها ضمن مدونتنا.

وفيما يخص مقالنا، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

عقوبة ضرب الزوج لزوجته في السعودية

ما عقوبة ضرب الزوج لزوجته في السعودية؟يعاقب بالسجن مالا يقل عن شهر ولا يتجاوز سنة، وغرامة تبدأ من خمسة آلاف لتصل إلى خمسين ألف ريال. أو بواحدة من هاتين العقوبتين

إن القانون السعودي جرّم ضرب الزوجة أو الاعتداء عليها سواء نفسيًا أو جسديًا إذ جاءت المادة /13/ من قانون الحماية من الإيذاء. على ما يلي:

يعاقب بالسجن مالا يقل عن شهر ولا يتجاوز سنة، وغرامة تبدأ من خمسة آلاف لتصل إلى خمسين ألف ريال. أو بواحدة من هاتين العقوبتين، كل شخص ارتكب فعلاً من أفعال الإيذاء التي وردت بالمادة الأولى من النظام المذكور.
وبحال العود تتم مضاعفة العقوبة وللمحكمة المختصة أن تصدر عقوبة بديلة عن أي من العقوبات السالبة للحرية.

والمقصود بالإيذاء وفق النظام السعودي أي شكل من أشكال إساءة المعاملة النفسية أو الجسدية أو الجنسية. أو حتى التهديد به بحيث يرتكبه شخص تجاه آخر (وذلك يشمل ضرب الرجل زوجته).

حكم القاضي في ضرب الزوجة.

إن المملكة العربية السعودية قد وضعت عقوبات شديدة بحق كل رجل يضرب زوجته دون وجود سبب مشروع لفعله.

حكم القاضي بعقوبة ضرب الرجل لزوجته يعتمد بصورة كبيرة على:

  • ما ستقدمه الزوجة في المحكمة من أدلة.
  • للمستندات التي تساعد بتدعيم موقف الزوجة القانوني.
  • ما نتج عن الضرب بجسدها.

ويتم إيقاع العقوبة الجزائية المترتبة على ضرب الزوج إذ تكون تبعًا للضرب الزوج فإن كان مبرحًا فالعقوبة بلا شك ستكون صارمة. ويمكن أن تصل للسجن لمدة عام وغرامة مالية يمكن أن تكون خمسون ألف ريال سعودي. حيث أن تقدير العقوبة يرجع لـ:

  • تقدير القاضي من جهة.
  • جسامة الضرر الواقع على الزوجة من جهة ثانية من خلال ما تم تقديمه من اثباتات.

وسائل إثبات ضرب الزوجة

أما عن الوسائل التي يمكن أن تثبت تعرض الزوجة للضرب لتستطيع معاقبة الزوج عما بَدَرَ منه للحصول على حقها. فهي:

    1. الإقرار أو الاعتراف من الزوج.
    2. تقرير طبي يثبت التعنيف (إذ يتوجب على الزوجة أن تتوجه مباشرة للمستشفى بعد ضربها لتثبت ما تعرضت له. من خلال تقرير طبي صادر من المستشفى).
    3. من خلال التبليغ عن الزوج بحيث تقوم الشرطة بالتحقيق بالأمر والتأكد مما تعرضت الزوجة له، (يمكن أن يتم تبليغ الشرطة بالاتصال بمركز البلاغات أو عبر تطبيق كلنا أمن).

جميع هذه الطرق من شأنها أن تثبت التعنيف والتعرض للضرب الحاصل من الزوج سواء من خلال الإقرار من الزوج أو عبر محضر ضرب الزوجة بتقرير طبي من المستشفى أو من خلال تبليغ الشرطة. إن كان يصعب عليكِ اتباع ما ذكرناه أعلاه يمكنك فقط اتباع خطوة واحدة وهي التواصل مع محامي يدعم موقفك ويقدم لك أفضل الاستشارات.

الاسئلة الشائعة

يمكن إثبات تعرض الزوجة للضرب من خلال تقرير طبي يوضح تعرض الزوجة للعنف من زوجها
أو من خلال اعتراف الزوج بإيذائه لزوجته
أو عبر التبليغ عن الزوج لتقوم الشرطة بتحقيقها في الأمر واكتشاف ما حصل.
غرامة ضرب الزوجة في السعودية تبدأ من خمسة آلاف لتصل إلى خمسين ألف ريال.

بهذا نكون قد أنهينا مقالنا المعنون هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق، وبيننا الإجابة على تساؤل هل يجوز طلب الطلاق بسبب الضرب في السعودية. حيث أوضحنا من خلاله عقوبة ضرب الزوجة بالقانون السعودي وحكم القاضي في ضرب الزوجة والعديد من المعلومات المهمة.

أعرف المزيد عن: حجز موعد اثبات طلاق، كذلك توثيق الطلاق الرجعي. أيضا حكم الطلاق بدون توثيق، بالإضافة إلى تسجيل واقعة طلاق.


المصادر: نظام الحماية من الايذاء.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي