ترتيب الوصاية على القاصر في السعودية

تُعتبر الوصاية على القاصر من المسائل الإنسانية والقانونية التي تستوجب عناية خاصة، فالقاصر بحكم صغر سنه وعدم قدرته على اتخاذ القرارات السليمة، يحتاج إلى من يحميه ويدير مصالحه.

في هذا المقال، سنسلط الضوء على المواد القانونية المنظمة لهذه المسألة، كما سيتم تناول بشكل خاص موضوع ترتيب الوصاية على القاصر في السعودية.

اطلب الاستشارة من أشطر محامي في السعودية من خلال صفحة اتصل بنا.

ترتيب الوصاية على القاصر في السعودية.

تُعد الوصاية على القاصر في المملكة العربية السعودية من أبرز القضايا القانونية، لذلك وضعت السعودية نظامًا متكاملًا يغطي جميع جوانب الوصاية، من هذه الجوانب سنتناول أولويات الوصاية على القصر.

بدايةً سنوضح من الولي ومن الوصي، الولي هو الأب أو من تعينه المحكمة، أما الوصي هو من يعينه الأب في حال عجزه أو بعد وفاته، والآن سندخل في موضوعنا، بحسب نظام الأحوال الشخصية الصادر في عام ١٤٤٣ه‍ المادة الثامنة والأربعون بعد المائة:

تكون ترتيب الوصاية، في حال لم تتضمن الوصية خلاف ذلك، الترتيب التالي:

  • إذا كلف الأب الوصاية إلى عدة أشخاص في وصية واحدة، في هذه الحالة يشتركوا جميع الأشخاص في الوصية، ولا ينفرد أحدهم عن الآخرين إلا إذا الأب كلفه بذلك أو إذا قام باقي الأوصياء بتفويضه.
  • إذا كلف الأب الوصاية إلى عدة أشخاص في أكثر من وصية، ولم يعلم المتأخر منها، هنا يتم اشتراك جميع الأشخاص في الوصاية، ما لم تر المحكمة عدم اشتراكهم مصلحة للقاصر.
  • إذا كلف الأب الوصاية لشخص وبعد ذلك كلف شخص أخر، ففي هذه الحالة تكون الوصاية للأخير، ما لم تدل على وجود قرينة على الاشتراك.
  • للمحكمة تحديد صلاحيات كل وصي في حال لم يحدد الأب صلاحيات كل منها.

بحسب المادة الثانية والأربعون بعد المائة تكون الولاية والوصاية بدون أجر، إلا في حالة تحديد الموصي أجرًا مقبولًا عرفًا للوصي.

وبجوز للمحكمة بناءً على طلب الوصي أو الولي أن تقرر له مكافأة عن عمل معين أو تحدد له أجرًا على أن يبدأ احتسابه من تاريخ يوم الطلب.

الأسئلة الشائعة.

تنتهي الوصاية والولاية في عدة حالات نذكر منها:
1- بلوغ القاصر سن الرشد مع تمتعه بكامل قواه العقلية.
2- إذا تم رفع الحجز عن المحجوز عليه.
3- وفاة القاصر.
4 استرجاع الأب القاصر أهليته.
5 - في حالة وفاة الولي أو الوصي أو فقدان أهليته أو نقصانها.
بحسب ما جاء في المادة 149 من نظام الأحوال الشخصية يمكن للمحكمة عزل الأوصياء أو أحدهم إذا اقتضت مصلحة القاصر ذلك.

في نهاية مقالنا، نتمنى أن يكون هذا المقال مرجعًا مفيدًا لكل مهتم بموضوع الوصاية، وبعد تعرفنا على ترتيب الوصاية على القاصر في السعودية.

ننصح بالاستعانة بمحامي مكتب الصفوة المتخصص في شؤون الأحوال الشخصية فالمحامي مستعد دائمًا لمساعدتك، وتقديم المشورة المناسبة لحالتك القانونية.

مقالات قد تهمك: الوصاية على المرأة السعودية، والفرق بين الوصاية والولاية في السعودية، كذلك ترتيب الحضانة في القانون السعودي، وهل البنت تخير بين الام والاب، والوصاية على الابناء بعد وفاة الاب، أيضا تصرف الولي في مال القاصر.


المراجع: نظام الأحوال الشخصية

اطلب استشارة