اجراءات الطلاق في السعودية

تختلف اجراءات الطلاق في السعودية تبعًا لنوع الطلاق، وتتبع تلك الإجراءات لنظام الأحوال الشخصية ونظام المرافعات الشرعية واللوائح التنفيذية المرتبطة بها. فما هي تلك الإجراءات، وكيف نستطيع القيام بها، وكم تستغرق من وقت لكي يصبح الطلاق مُثبتًا في سجلات الأحوال المدنية. هذا ما سوف نوضحه لك.

لتوكيل محامي طلاق خبير بإجراءات الطلاق اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

اجراءات الطلاق في السعودية

تختلف اجراءات الطلاق في السعودية تبعًا إلى نوع الطلاق وحالته، وقد فرّقت القواعد والأحكام القانونية في القضاء السعودي بين نوعين من الطلاق: الطلاق بالتراضي والطلاق القضائي. وأنشأت وزارة العدل السعودية بوابة إلكترونية لإنجاز المعاملات القانونية خصوصًا تلك المتعلّقة بقضايا الأحوال الشخصية، ولتسهيل إجراءات اثبات الطلاق في السعودية.

وسنتناول فيما يلي اجراءات اثبات الطلاق في المملكة العربية السعودية:

اجراءات الطلاق بالتراضي في السعودية

يكون الطلاق بالتراضي بشكل ودّي وبدون أي خلافات حول آثاره، ويتم بطلب الطلاق من محكمة الأحوال الشخصية بعد الاتفاق على قيمة المؤخر والنفقة. والطرف الذي سيتولى حضانة الأطفال وقيمة النفقة لهم إذا كانت الحضانة للأم.

واجراءات إثبات الطلاق بالتراضي هي:

  1. تقديم طلب إثبات طلاق إلى محكمة الأحوال الشخصية.
  2. يُعقد جلسة في المحكمة للزوجين لمحاولة عدلهما عن قرار الطلاق.
  3. يتم توثيق اجراءات الطلاق في محضر رسمي متضمنًا تفاصيل الطلاق وأسبابه.
  4. يحضر الزوجان شخصيًا لتوقيع المحضر، ويُسجل في المحكمة بسجلات الزواج والطلاق.
  5. تصدر المحكمة الحكم النهائي بإثبات الطلاق، وترسل أمرًا إلى السجل المدني بتحديث المعلومات الشخصية للزوجين.
  6. يتم إصدار شهادة بإثبات الطلاق ويُسلّم الزوجين نسخة منها.

ملاحظة: في حال عدم الموافقة على تفاصيل الطلاق، يُصبح طلاقًا قضائيًا وتُسلّم القضية إلى محكمة الأحوال الشخصية حيث يُبتّ بها في غضون شهر واحد.

اجراءات الطلاق القضائي في المحاكم السعودية

يتم الإجراء القضائي لتثبيت الطلاق في السعودية عن طريق رفع دعوى إثبات طلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية من قبل الزوجة، إذا رفض الزوج اثبات الطلاق.

وذلك يتطلّب محامي مختص بقضايا الطلاق ليقدم لك الإرشادات القانونية اللازمة لإعداد الدعوى ورفعها، واتخاذ الخطوات القانونية لإثبات الطلاق والتأكيد على التزامات المُدّعى عليه وضمان حقوق المُدّعي.

وتتمثل إجراءات إثبات الطلاق قضائيًا فيما يلي:

  1. رفع دعوى إثبات طلاق إلى محكمة الأحوال الشخصية.
  2. تقديم دلائل على وقوع الطلاق وفقًا لأحكام نظام الأحوال الشخصية.
  3. يتم استدعاء الطرف المُدّعى عليه للمثول أمام المحكمة وتقديم رد على الدعوى.
  4. تُعقد جلسة استماع للطرفين للتأكد من رغبتهما في الطلاق وعدم وجود أي تعارض، ويتم في الجلسة تقديم المستندات والوثائق المطلوبة.
  5. بعد النظر في تفاصيل الدعوى يتم إصدار الحكم النهائي بإثبات الطلاق، ويتم تسجيله في سجلات الزواج والطلاق الرسمية لدى المحكمة.
  6. بعد صدور الحكم القضائي بإثبات الطلاق، تُرسل المحكمة أمرًا لمكتب الأحوال المدنية بتحديث بيانات الزوجين، وبذلك يصبح طلاقًا رسميًا مثبتًا.
  7. يتم إصدار شهادة الطلاق وتُسلّم نسخة منها للزوجين.

ملاحظة: إذا تخلّف الزوج عن حضور الجلسات في المحكمة – بعد إثبات بلاغه بشكل رسمي – يتم إصدار الحكم لصالح الزوجة في غيابه، ولقاضي التنفيذ المسؤول عن الدعوى سلطة متابعة التنفيذ للحكم الصادر ويحق له اللجوء للقوة لإلزام الزوج بتثبيت الطلاق.

كم تستغرق إجراءات الطلاق في السعودية؟ لا يمكننا تحديد المدة الزمنية التي تستغرقها اجراءات اثبات الطلاق في السعودية على وجه الدقة، نظرًا لارتباطها بالعديد من الأمور، ومنها: نوع الطلاق الذي يتم إثباته، هل هو طلاق بالتراضي أم طلاق قضائي عن طريق محاكم الأحوال الشخصية. التفاصيل المرتبطة بدعوى إثبات الطلاق ومستوى تعقيدها القانوني. تجاوب أطراف الدعوى مع العمل القضائي في تقديم المستندات والثبوتيات القانونية وحضور الجلسات القضائية. تنفيذ الحكم القضائي الصادر عن محكمة الأحوال الشخصية بإثبات واقعة الطلاق، وتسجيله لدى مكاتب الأحوال المدنية. عمومًا، تحتاج إجراءات إثبات الطلاق وتوثيقه في المملكة العربية السعودية إلى مدة زمنية تتراوح بين شهرين إلى ٦ أشهر. وذلك بدءًا من رفع دعوى إثبات الطلاق لدى المحكمة وانتهاءً بصدور الحكم النهائي للدعوى وتسجيل واقعة الطلاق في السجل المدني.

إجراءات الطلاق الإلكتروني عبر ناجز

قامت وزارة العدل السعودية بإنشاء بوابة إلكترونية تُدعى ناجز يمكنك من خلالها رفع دعوى إثبات الطلاق. ويتطلّب ذلك إنشاء حساب في منصة النفاذ الوطني الموحّد ابشر أولًا، ومن ثم تقديم طلب الإثبات متضمنًا بيانات الزوجين ومعلومات طلاقهما وإرفاق المستندات المطلوبة المرتبطة به. وذلك عبر القيام بالإجراءات التالية:

  1. قم بالدخول إلى بوابة ناجز.
  2. اختر وزارة العدل من مزوّد الخدمة.
  3. اختر الخدمات الإلكترونية.
  4. اختر المحاكم، ومنها صحيفة دعوى ثم صحيفة جديدة.
  5. من تصنيف الدعوى اختر الأحوال الشخصية، ومن التصنيف الفرعي لها اختر دعوى النكاح والفرقة.
  6. قم بتحديد نوع الدعوى من الخيارات، واختر إثبات طلاق.
  7. أرفق الوثائق والمستندات المرتبطة بموضوع الطلاق، وقم بتعبئة البيانات المطلوبة.
    1. إن كانت المستندات والوثائق صادرة من خارج المملكة يتوّجب تصديقها من وزارة العدل ووزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.
  8. اطلب بيانات المُدّعي من منصة ابشر عن طريق إدخال البيانات التالية:
    1. الرقم الوطني.
    2. رقم الجوال.
    3. البريد الإلكتروني.
  9. اختر إضافة.
  10. اختر نوع التمثيل القانوني لمقدم طلب إثبات الطلاق (وكيل أو أصيل).
    1. إذا كان وكيلًا يشترط وجود وكالة سارية المفعول.
  11. حدد معلومات المُدّعى عليه (نوعه، صفته، بيانات هويته الشخصية، عنوانه، رقم جواله).
  12. حدّد المحكمة المختصة بإثبات واقعة الطلاق.
  13. قم بإرفاق عقد الزواج، وحدّد رقمه وتاريخه ومقدار المهر المُسجل.
  14. حدّد تاريخ تصديق الزواج، ومصدره.
  15. اختر حفظ، ثم متابعة.
  16. أنجز كافة الخطوات، واختر إرسال الطلب.

شاهد أيضا هذا الفيديو الذي يوضح لك كيفية توثيق الطلاق عبر ناجز بخطوات بسيطة.

الأسئلة الشائعة

تستغرق إجراءات الطلاق في السعودية مدة زمنية تتراوح بين شهرين إلى ٦ أشهر.
وذلك بدءًا من رفع دعوى إثبات الطلاق لدى المحكمة وانتهاءً بصدور الحكم النهائي للدعوى وتسجيل واقعة الطلاق في السجل المدني.
تختلف إجراءات إثبات الطلاق في المملكة العربية السعودية، تبعًا إلى نوع الطلاق وحالته القانونية.
عمومًا، يمكنكَ إثبات الطلاق بتقديم طلب توثيق طلاق أو رفع دعوى إثبات طلاق لمحكمة الأحوال الشخصية، وذلك حسب نوع الطلاق، وتستطيع إثباته أيضًا عبر بوابة ناجز الإلكترونية.
هناك ثلاث طرائق لإثبات الطلاق في المملكة العربية السعودية، وهي:
1- تقديم طلب توثيق الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية.
2- تقديمه عبر بوابة ناجز الإلكترونية.
3- رفع دعوى إثبات الطلاق لمحكمة الأحوال الشخصية.

تعرّفنا في مقالتنا على إثبات الطلاق في نظام الأحوال الشخصية الجديد واجراءات اثبات الطلاق في السعودية بالتراضي وعن طريق القضاء وعبر بوابة ناجز الإلكترونية. وعلى المدة التي تستغرقها تلك الإجراءات في محكمة الأحوال الشخصية والقضاء السعودي.

يقدم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية كافة الخدمات والاستشارات القانونية وجميع الإرشادات والتوجيهات التي تساعدك على حلّ أي مشكلة قد تتعرض لها في أي مجال قانوني. لأنه يضم مجموعة من أمهر المحامين ذوي الكفاءة والخبرة. لذلك لا تردد في طلب المساعدة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما رأيك بالاطلاع على: حجز موعد اثبات طلاق، تسجيل واقعة طلاق. كذلك صيغة دعوى إثبات طلاق، بالإضافة إلى طرق إثبات الطلاق الإلكتروني.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي