اجراءات طلاق الاجانب في السعودية

ما هي اجراءات طلاق الاجانب في السعودية هذا السؤال الذي طرحه علينا أحد المقيمين في السعودية. راغبًا أن يعرف تفاصيل اجراءات طلاق الاجانب وطلاق المقيمين في المملكة وإن كان بإمكانهم متابعة إجراءات الطلاق بشكل الكتروني أم لا.

فإن كنت من أحد الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية فبكل تأكيد ستحصل على الفائدة بقراءتك لمقالنا هذا، فأهلا بك ضمن موقع الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار عن إجراءات طلاق الاجانب بالسعودية تواصل مع محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

كيف يتم الطلاق في المحكمة السعودية للمقيمين

اجراءات طلاق الاجانب في السعودية.

فيما يلي توضح لإجراءات طلاق المقيمين في السعودية من قبل الزوج أو الزوجة الاجنبية.

الطلاق وفقًا لإرادة الزوج

الإجراءات كالتالي:

    • يحق لأي من المقيمين داخل المملكة أن يطلق زوجته التي تقيم معه بإرادته المنفردة، عبر التلفظ بألفاظ الطلاق بشكل صريح أو ضمني.
    • وبهذه الحالة يتوجب توثيق الطلاق من الزوج واتباع كل اجراءات الطلاق في السعودية للاجانب.
    • وذلك يتم إما بالتوجه للدوائر الإنهائية ضمن محكمة الأحوال الشخصية، وبعد ذلك إجراء معاملة الطلاق. وتصديقها من الخارجية السعودية. تليها قنصلية او سفارة بلده المتواجدة بالمملكة.
    • بعد ذلك ترسل كل الأوراق والثبوتيات لبلده من أجل متابعة توثيق الطلاق هناك.
    • وفي بعض الأحيان يكون بإمكان الزوج التوجه لسفارة أو قنصلية بلده مباشرة، لتوثيق الطلاق لديها وفق أحكام بلده وقوانينه.

الطلاق بطلب الزوجة

بالعودة لنظام المرافعات الشرعية السعودي وما جاء فيه، فقد جعل الحق للزوجة المقيمة بالسعودية بأن ترفع دعوى فسخ عقد الزواج. أو تتقدم بدعوى طلاق أمام محاكم الأحوال الشخصية السعودية في الأحوال التالية:

    • بحال حكم على الزوج بإبعاده عن أرض المملكة.
    • إن كان لديه مكان معروف في المملكة يقيم فيه، ولكنه قد هجر زوجته، ونقل إقامته لخارج المملكة.
    • أيضا يمكن رفع دعوى الطلاق في السعودية أمام محاكمها المختصة بحال كان المدعي غير سعودي ولكن مكان إقامته هي المملكة. والمدعى عليه ليس لديه مكان إقامة معروف خارج حدود المملكة.

الخلاصة هي:

أنه من حق المرأة الأجنبية المقيمة، أن تقيم دعوى طلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية وتتبع اجراءات طلاق الاجانب في السعودية لحين الحصول على طلاقها.

وبمجرد صدور الحكم بوقوع الطلاق، لابد من توثيق ذلك الطلاق بسفارة الزوج أو الزوجة، بعدها متابعة إجراءات في بلدهما.

إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين.

إن طلاق الزوجين المسلمين بالسعودية سواء أكان طالب الطلاق مواطن سعودي أو حتى مقيم هي بذات القواعد الشرعية. وذلك من ناحية عدد الطلقات إضافة لحقوق الزوجة الشرعية وواجبات الزوج تجاهها.

ولكن الاختلاف يكون بكيفية اجراءات الطلاق داخل السعودية للمقيمين ضمن الدوائر الرسمية. إذ أن هناك عدة إجراءات ينبغي إتمامها من أجل إنهاء عملية الطلاق التي الوافد الأجنبي المقيم في السعودية من خلال وكالة قانونية.

وتتمثل الإجراءات هذه فيما يلي:

يتوجب على الزوجين التوجه للقنصلية الممثلة لبلدهم في السعودية كونها المسؤول الرسمي عنه. كما أنها الراعي الأول لحقوق الأشخاص ممن يحملون جنسيتها في المملكة.

وبعد ذلك يتوجب على الزوجين أن يذهبا لمحكمة التأمين بالمملكة برفقة شاهدين. ليتم توثيق الطلاق ضمن مكتب توثيق طلاق الاجانب بوزارة العدل وفيما بعد وزارة الخارجية.

بعد إتمام الإجراءات الخاصة بالطلاق كافة والحصول على وثيقة الطلاق يجب إعادة تقديم الوثيقة لسفارة بلادهم.

ومن الجدير بالذكر هو أن حكم الطلاق يحتاج بعض الوقت لأن هناك العديد من الجلسات التي تتعلق بالقضية قبل صدور حكم الطلاق.

وذلك بهدف إعطاء فرصة للإصلاح بين الأزواج واستدعاء أشخاص مقربين منهم لإعطاء رأيهم. مما يساعد القاضي في إقناعهم على إيجاد حل للتفاهم عوضًا عن الطلاق.

ولكن إن لم يكن هناك اتفاق على الطلاق فيما بين الزوجين والزوجة هي من تقدمت بدعوى طلاق. فهنا نكون أمام المزيد من إجراءات الطلاق سواء السعودية من اجنبي او العكس التي تحتاج مساعدة محامي طلاق متخصص بقضايا الأحوال الشخصية من مكتب الصفوة.

اجراءات الطلاق في السعودية ناجز.

أصبح بإمكان أي شخص يود رفع دعوى طلاق، التقدم بصحيفة تلك الدعوى واتباع كافة اجراءات الطلاق في السعودية ناجز. وذلك من خلال اتباع ما يلي من الخطوات:

    1. الدخول لبوابة ناجز الإلكترونية بوزارة العدل السعودية، وذلك من خلال إدخال كل من اسم المستخدم وكلمة المرور.
    2. من القائمة الرئيسية اختر الخدمات الإلكترونية، ومن ثم عليك الانتقال للحالات الاجتماعية.
    3. خطوتك التالية هي الانتقال لطلبات الحالات الاجتماعية ومن ثم عليك الضغط على تقديم طلب جديد.
    4. قم باختيار الخدمة المطلوبة، ولتكن توثيق طلاق، من ثم عليك أن تختار الجهة وهي الإسناد المركزي للتوثيق.
    5. فيما بعد قم بتعبئة النموذج التوثيقي، فيما بعد عليك التقدم بالطلب الذي يحال لمنصة تراضي من أجل محاولة الصلح فيما بين الزوجين.
    6. قم بالضغط على تقديم الطلب، كي يتم تسليمك إشعارًا بصدور الوثيقة، وليتم تبليغ وزارة الداخلية بتغييرها للحالة الاجتماعية.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا اجراءات طلاق الاجانب في السعودية.

من أجل تسجيل الطلاق الكترونيًا عليك اتباع الخطوات التالية: قم بتسجيل الدخول لبوابة ناجز، فيما بعد اختر الخدمات الإلكترونية، ومن ثم الحالات الاجتماعية، بعد ذلك حدد خدمة توثيق طلاق، والخطوة التالية هي النقر على استخدام الخدمة وإكمال بقية الإجراءات.
يستغرق الحكم في قضايا الطلاق بشكل تقريبي ما بين شهرين إلى 6 أشهر.

تتجلى إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين بالدخول لموقع وزارة العدل السعودية من ثم التقدم بطلب للإدارة الإنهائية. فيما بعد عليك ادخال الحالة الاجتماعية. والضغط على تصديق الطلاق. وادخال كافة بيانات الزوجين المطلوبة بعد ذلك ستُمنح رقم للطلب.

بهذا نخط نهاية مقالنا الذي حمل عنوان: اجراءات طلاق الاجانب في السعودية.

والذي أوضحنا من خلاله إجراءات طلاق المقيمين في السعودية، وإجراءات الطلاق في السعودية ناجز والعديد من المعلومات التي تتعلق بالطلاق في المحكمة السعودية للمقيمين.

احصل على معلومات عن: حكم الطلاق بدون توثيق، والاستعلام عن الصك برقم الهوية، أيضا طرق إثبات الطلاق الإلكتروني. بالإضافة إلى تسجيل الطلاق في السعودية.


المصادر:

توثيق الطلاق- وزارة العدل

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي