اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية

ألزمت الشريعة الإسلامية المهر على الرجل تكريمًا للمرأة وبيانًا لمكانتها ودليلًا على رغبته بالزواج منها وتوطيدًا لحسن العشرة من خلال البذل والعطاء. 

والمهر حق للمرأة بعد إبرام عقد الزواج وله قواعد وأحكام تنظّم استحقاقه. ولكن اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية هذا ما سنجيب عليه في مقالتنا اليوم، لذلك أعطها قراءة جيدة.

لأي استفسار حول حقوق الزوجة أو الزوج بعد الطلاق تواصل مع محامين الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية
اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية

نصّ نظام الأحوال الشخصية – المرسوم الملكي رقم (م/٧٣) وتاريخ ٦/٨/١٤٤٣هـ – المادة رقم (١١٢) على أن:

    • يتوجب على الزوجة إعادة ما قبضته من مهر، إذا أقرّت المحكمة بالطلاق أو فسخ عقد الزواج بعد طلبها ذلك قبل الدخول الحقيقي بها أو الخلوة الصحيحة. وامتناع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها بعد تعذّر الإصلاح بينهما.
    • إذا كان طلب الزوجة الطلاق أو فسخ عقد الزواج قبل الدخول الحقيقي بها أو الخلوة الصحيحة لسبب راجع إليها. يتوجب عليها لزامًا أن تُعيد الصداق (المهر) وأن تُعيد ما أنفقه الزوج من أجل زواجهما -بطلب منها- متى طلب الزوج إعادته.

وكذلك، جاء في نظام الأحوال الشخصية – المرسوم الملكي رقم (م/٧٣) وتاريخ ٦/٨/١٤٤٣هـ – المادة رقم (١٠٥) ما يلي:

    • لا يحق للزوج استرداد ما دفعه من صداق أو مهر، إذا حدثت علّة في أحد الزوجين بعد الدخول الحقيقي أو الخلوة الصحيحة.
    • يحق للزوج استرداد ما دفعه من صداق أو مهر مع سقوط ما تبقى منه ولو كان مؤجلًا. إذا كانت العلّة في أيّ من الزوجين سابقة لعقد الزواج بينهما، وكان فسخ العقد قبل الدخول الحقيقي أو الخلوة.
    • للزوجة كامل المهر أو الصداق، في حال كانت العلّة في الزوج سابقة لعقد الزواج بينهما، وحصل فسخ العقد بعد الدخول الحقيقي أو الخلوة.
    • للزوجة كامل الصداق أو المهر، في حال كانت العلّة فيها سابقة لعقد الزواج، وحضل فسح العقد بعد الدخول الحقيقي أو الخلوة.

وقبل إكمال مقالنا، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

حالات سقوط المهر في السعودية.

المهر هو الحق المالي -وكلّ ما يصحّ اعتباره مالًا- الذي يؤديه الرجل للمرأة تنفيذًا لعقد الزواج بعد إبرامه بينهما. وذلك وفقًا للمادتين رقم (٣٦،٣٧) من نظام الأحوال الشخصية. ويتأكد المهر المسمى كاملًا في العقد. في ثلاثة اشتراطات:

    • الدخول الحقيقي.
    • الخلوة الصحيحة.
    • وفاة أحد الزوجين.

ويمكن الاتفاق على تأجيل المهر كلّه أو بعضه في عقد الزواج، وفي حال لم ينصّ العقد على التأجيل ولم يحدد وقت لتسليمه كان دينًا في ذمّة الزوج ويتعيّن تسليمه عند المطالبة به من قبل الزوجه. وذلك وفقًا للمادتين رقم (٣٩،٤٠) من النظام السابق نفسه.

وتُعد حالات سقوط المهر في نظام الأحوال الشخصية الجديد الإجابة الثانية حول موضوع مقالتنا اذا الزوجة طلبت الطلاق تدفع المهر كله او بعضه في السعودية. وبعد ذكرنا التعريف القانوني للمهر والشروط القانونية لتأكيده، أصبح بإمكاننا تقديم حالات سقوط المهر في السعودية. وهي:

    • وجود علّة في أحد الزوجين: عند حدوث علّة في أحد الزوجين سابقة لعقد الزواج بينهما. وكان فسخ عقد الزواج قبل الدخول الحقيقي أو الخلوة، يحق للزوج استرداد ما دفعه من الصداق أو المهر ويسقط ما تبقى منه ولو كان مهرًا مؤجلًا.
    • طلب الزوجة الطلاق أو فسخ عقد الزواج:
      • يسقط حق الزوجة بالمهر ويتوجب عليها إعادته، إذا طلبت الطلاق أو فسخ عقد الزواج قبل الدخول الحقيقي أو الخلوة وامتناع الزوج عن مخالعتها أو طلاقها. وذلك بعد صدور حكم محكمة الأحوال الشخصية بفسخ عقد الزواج.
      • يسقط حق الزوجة بالمهر ويتوجب عليها إعادته وإعادة ما أنفقه الزوج من أجل زواجهما. إذا طلبت فسخ عقد الزواج بسبب راجع إليها قبل الدخول الحقيقي بها أو الخلوة.
    • الطلاق الرضائي بين الزوجين وتنازل الزوجة عن حقوقها من مهر مؤجل.

الأسئلة الشائعة بما يتعلق اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر

يحق للزوج المطالبة بالمهر إذا طلبت الزوجة الطلاق أو فسخ عقد الزواج بسبب راجع إليها أو إذا طلبت ذلك وكانت العلّة في أحد الزوجين سابقة للعقد، وكان الطلاق أو فسخ العقد قبل الدخول الحقيقي أو الخلوة.
تختلف حقوق المرأة عند طلبها للطلاق تبعًا لتفاصيل الدعوى وأسباب الطلاق وقرار محكمة الأحوال الشخصية.

نعم، إن طلبت الزوجة الطلاق وتم بالخلع وهو التفريق بين الزوجين بطلب من الزوجة مع موافقة الزوج بحسب المادة الخامسة والتسعون من نظام الأحوال الشخصية السعودي، فإن عليها تقديم العوض حيث لا خلع دون عوض والذي يتمثل بالمهر عادة، إلا أن العوض يقتصر على ما قُبِضَ من المهر ويسقط إن كان مؤجلاً بحسب المادة الأولى بعد المائة.
نعم، إن تم التفريق وفقاً لطلبها بالخلع، حيث لا يتم بدون منح العوض، وإن تم دون عوض فهو طلاق وليس بخلع وفقاً للمادة التاسعة والتسعون من نظام الأحوال الشخصية السعودي.
نعم، حيث لا يتأكد المهر كاملاً إلا بالدخول أو وفاة أحد الزوجين، وفقاً للمادة الأربعون من نظام الأحوال الشخصية.
نعم، بشرط أن يتم التفريق بالخلع، أما إن طلقها بنفسه فلا يجوز استرجاع المهر حيث أنها استحقته نظراً لأن الطلاق تم بعد الدخول.
إن تم الطلاق قبل الدخول لعيب في أحد الزوجين أو لأي سبب كان فلا يحق للزوج استرداد المهر كاملاً حتى وإن تم الطلاق قبل الدخول، حيث تستحق المرأة في هذه الحالة نصف المهر إن كان مسمى، أو بتقدير ما لا يتجاوز نصف مهر المثل وفقاً للبند الثالث من المادة الأربعون في نظام الأحوال الشخصية.

وفي نهاية مقالتنا لهذا اليوم، نكون قد قدمنا إجابة قانونية دقيقة ووافية حول مسألة ما اذا طلبت الزوجة الطلاق هل ترجع المهر في السعودية. وتعرّفنا على حالات سقوط المهر ومتى يحق للزوج المطالبة به.

محامي الطلاق من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يقدم كافة الخدمات القانونية ومختلف الإرشادات والتوجيهات التي تساعدك على حل أي قضية قد تتعرّض لها. لأنه من أكفأ المحامين وأعلاهم خبرة على مستوى المملكة العربية السعودية. فلا تتردد في طلب المشورة والمساعدة القانونيَتين من مكتب الصفوة.

أحصل على معلومات عن: حقوق الزوج في الطلاق، وحكم الطلاق بدون توثيق، كذلك تسجيل واقعة طلاق بالسعودية. بالإضافة إلى رفض الزوج إثبات الطلاق، أيضا حجز موعد إثبات طلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي