حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الخلع في السعودية

هل طلبت زوجتك الخلع أو الطلاق وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودية، وترغب بمعرفة حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الخلع في السعودية، أو إذا طلبت الطلاق.

إن كنت كذلك فتابع معنا مقالنا المقدم لك من أفضل مكتب محاماة في السعودية مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب الاستشارة الفورية من محامي طلاق في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو انقر على زر الواتساب.

حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الخلع في السعودية.

تتمثل حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الخلع في السعودية بما يلي:

    • حق الزوج في البدل المادي المتوجب على الزوجة دفعه في الخلع، وذلك بحسب أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي الذي أوجب أن يكون في الخلع بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج.
    • حق الزوج في إبراء ذمته من أية التزامات مالية نحو الزوجة، إذا ما تم دفع بدل الخلع له، أو كان هناك اتفاق على أن تتنازل الزوجة عن كافة حقوقها المالية.
    • حق الزوج في الاتفاق مع زوجته على أي بدل مادي في الخلع، بشرط أن يكون البدل المادي متقوماً أي مال متقوم شرعاً، وألا ينطوي البدل المادي على مخالفة للآداب العامة، كأن يكون البدل المادي المتوجب على الزوجة دفعه للزوج كمية من المواد المخدرة.
    • الحق الوحيد الذي لا يمكن للزوج الحصول عليه من الزوجة كبدل في الخلع، هو حقه في حضانة الأولاد، إذ تبقى تلك الحضانة ثابتة للأم ما لم تسقط عنها بأسباب السقوط المقررة وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي.
    • حق الزوج في رؤية الأولاد المحضونين لدى زوجته، بحيث لا تمنعه الزوجة ذلك الحق، مع حقه أيضاً في طلب إسقاط الحضانة عن الزوجة في حال توفر الأسباب اللازمة لذلك.

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق.

يجب التمييز ما بين طلب الزوجة الطلاق لأسباب موجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي، أو طلب الزوجة الطلاق دون سبب، بل فقط لرغبتها بالانفصال عن زوجها.

حيث أن الحالة الأولى وهي طلب الزوجة الطلاق نتيجة أسباب موجبة لذلك، هي ذات الحالات المنصوص عليها في فسخ عقد الزواج بحسب أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، والتي قد تكون للضرر والشقاق، أو لإصابة الزوج بأحد العلل والأمراض المعدية.. وغيرها.

وهنا يحق للزوجة إذا ما أثبتت السبب الموجب لطلب الطلاق، أن تحصل على حقوقها كاملة وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي. أما الزوج فلا تتعدى حقوقه، تلك الحقوق المقررة للزوج عند قيامه بطلاق زوجته بالإرادة المنفردة، وأهم تلك الحقوق:

    • الحق في رؤية الأولاد المحضونين لدى الزوجة.
    • الحق في المطالبة بإسقاط الحضانة عن الزوجة، إذا ما توفرت الأسباب اللازمة لإسقاط الحضانة عنها وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي.

وأما إذا طلبت الزوجة الطلاق دون إثبات أي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي، كعدم قدرتها على إثبات الضرر أو على عدم إثبات إصابة الزوج بالعلل والأمراض.

فإن حقوق الزوج في هذه الحالة يمكننا تفصيلها على النحو التالي:

    • حق الزوج في مفاوضة زوجته على إجراء الخلع لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج، وهنا يحصل الزوج على ذات الحقوق المقررة في حالة طلب الزوج الخلع والتي ذكرناها في الفقرة السابقة.
    • حق الزوج في مفاوضة زوجته على إبرام اتفاق طلاق بالتراضي بينهما، يتم بموجبه تنازل الزوجة عن كامل حقوقها المالية والشرعية أو عن بعض منها لقاء الطلاق.
    • غالباً ما يتم الاتفاق بين الزوجين في حال طلبت الزوجة الطلاق على أن تتنازل عن نفقة العدة وعن مؤخر مهرها مقابل الطلاق.
    • لا بد من التنبيه بأن حق الحضانة ثابت للزوجة، ولا يمكن لأي اتفاق سواء كان اتفاق خلع أو اتفاق طلاق بالتراضي سلبها ذلك الحق.

حقوق الزوج بعد الطلاق مع أطفال.

إن حقوق الرجل بعد الطلاق في حالة وجود أطفال بينه وبين زوجته، تتمثل بما يلي:

    • الحق في رؤية أطفاله المحضونين لدى الزوجة وفقاً للاتفاق الذي يتم بين الزوجين على ذلك، أو وفقاً لما تقرره محكمة الأحوال الشخصية المختصة عند رفع دعوى من قبل الزوج لإلزام الزوجة بأحكام الزيارة.
    • الحق في رفع دعوى إسقاط حضانة عن الزوجة، إذا ما ظهرت أحد الأسباب الموجبة لإسقاط الحضانة عنها وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية. ومن ذلك إصابتها بأمراض معدية تؤثر على صحة الأطفال، أو كونها غير أمينة في تربية الأطفال.
    • الحق في متابعة الأولاد المحضونين لدى الزوجة والإشراف على تربيتهم عن بعد، وذلك من خلال السؤال الدائم عنهم وعن دراستهم وعن أحوالهم الصحية. والحق في زيارة أطفاله إذا ما أصيبوا بالأمراض ومعالجتهم ومتابعة حالتهم الصحية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الخلع في السعودية.

يحق للزوج عند طلب الزوجة الطلاق أن يتفق معها على طلاقها لقاء تنازلها عن كل أو بعض حقوقها المالية والشرعية المقررة، أو أن تدفع له بدلاً مادياً لقاء طلاقها، أو يتم إجراء اتفاقية خلع بينهما، بحيث تدفع له بدل مادي أو تتنازل عن بعض حقوقها.
يحق للزوج بعد الطلاق مع أطفال: الحق في رؤية أطفاله المحضونين لدى الزوجة، والحق في رفع دعوى إسقاط حضانة عن الزوجة، كذلك الحق في متابعة الأولاد المحضونين لدى الزوجة والإشراف على تربيتهم.

هذا كل ما لدينا عن حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الخلع في السعودية، وإذا ما كان لدى أي شخص استفسار حول تلك الحقوق، فإنه يمكنه التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيجد أدق الأجوبة القانونية فيما يتعلق بتلك الحقوق.

أحصل على تفاصيل أكثر عن: شروط اثبات الطلاق بالسعودية، وتوثيق الطلاق الرجعي، كذلك اجراءات اثبات الطلاق بالسعودية. بالإضافة إلى حكم الطلاق بدون توثيق.


المصادر:

  •  نظام الأحوال الشخصية السعودية.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي