اذا طلبت الزوجة الطلاق لمن تكون الحضانة في السعودية

يرد كثيراً لمكتب المحاماة السؤال التالي: اذا طلبت الزوجة الطلاق لمن تكون الحضانة في السعودية؟

للحصول على إجابة في ذلك، تواصل مع أفضل محامي قضايا حضانة في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأدق الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا الحضانة بعد الطلاق في السعودية. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

اذا طلبت الزوجة الطلاق لمن تكون الحضانة في السعودية

اذا طلبت الزوجة الطلاق لمن تكون الحضانة في السعودية؟

في حال طلبت الزوجة الطلاق لمن تكون الحضانة؟ هذا السؤال يعتبر هاماً جداً بالنسبة لكثير من الزوجات اللواتي يرغبن بالاطمئنان على بقاء أولادهن في حضانتهن بعد الطلاق.

ونحن نقول لكل من تسأل السؤال السابق من الزوجات:

لا تقلقي بهذا الشأن، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، سيقدم لك الجواب الدقيق فيما يتعلق بمسائل الحضانة بعد الطلاق.

تعتبر الحضانة حق ثابت للأم بعد الطلاق، ولها الأولوية في حضانة أولادها وفق نصوص أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي وبشكل خاص المادة 127 منه.

وقد تم إثبات حق الأم في الحضانة:

    • سواء طلبت الطلاق أو لم تطلبه.
    • وسواء وقعت الفرقة بين الزوجين بالطلاق بالإرادة المنفردة للزوج.
    • أو نتيجة المخالعة بالاتفاق بينهما على بدل مادي محدد.
    • أو نتيجة فسخ عقد الزواج لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك والواردة في نظام الأحوال الشخصية، وبموجب دعوى قضائية ترفعها الزوجة أمام القضاء.

وكل ذلك ما لم يسقط أحد الشروط اللازمة للحضانة في الأم بعد الطلاق، أو إذا سكتت الأم بعد الطلاق عن المطالبة بحضانة أولادها مدة تزيد على السنة. دون أن يكون لديها عذر مبرر في ذلك، ما لم تقضِ المحكمة بخلاف ذلك تبعاً لمصلحة المحضون.

وتأكيداً على أن حق الحضانة ثابت للأم، فإن المادة 133 من نظام الأحوال الشخصية، نصت على أنه إذا تركت الأم بيت الزوجية لخلاف أو لغيره، فإن حقها لا يسقط في الحضانة لأجل ذلك، ما لم تقتضي مصلحة المحضون سلها ذلك الحق.

وبالتالي فإن الحضانة حق ثابت للزوجة أم الأولاد، لا يمكن نزع ذلك الحق منها تحت أي ظرف من الظروف. إلا بحسب ما تقرره أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، والمتعلقة بسقوط شرط من شروط الحضانة، على النحو التالي:

    • فقد الأم أهليتها الشرعية والنظامية.
    • ثبوت عدم قدرتها على تربية المحضون أو المحافظة عليه.
    • إصابتها بأحد الأمراض المعدية والخطيرة.
    • زواجها من رجل أجنبي عن المحضون.

الأسئلة الشائعة.

إذا ما تم الخلع بين الزوجين، فإن الحضانة حق للزوجة وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية. حتى ولو تم الاتفاق على أن يكون بدل الخلع تنازلها عن الحضانة، وفي هذه الحالة يسقط الشرط ويبقى الخلع قائماً وتبقى الحضانة للزوجة، وإذا طلبت الزوجة الطلاق ورفض الزوج ذلك وحكم القاضي بالخلع بينهما، فإن الحق في الحضانة يبقى لها.
لا تستغرق قضية الحضانة في السعودية الكثير من الوقت، إذ غالباً ما يتم فصل الدعوى بجلسة أو جلستين على الأكثر، ما لم يتقدم أحد الطرفين بدلائل موجبة لإسقاط الحضانة عن الطرف الآخر الآخر المستحق لها.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا التي وضحنا من خلالها حالة ما اذا طلبت الزوجة الطلاق لمن تكون الحضانة في السعودية، سواء وقع الطلاق أو وقعت المخالعة أو فسخ عقد الزواج.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مختص بقضايا الحضانة في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن شروط الحضانة بعد الطلاق.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي