متى يسقط المؤخر عن الزوج في السعودية

من المتعارف عليه في مجتمعاتنا العربية والإسلامية، بأن المهر يكون معجلًا ومؤخرًا، وكثيرًا ما يرد السؤال: متى يسقط المؤخر عن الزوج في السعودية. للحصول على إجابة تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي طلاق اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

متى يسقط المؤخر عن الزوج في السعودية؟

هناك حالات يسقط فيها المؤخر عن الزوج في السعودية. يمكننا إجمالها بما يلي:

    1. إبراء الزوجة لزوجها من مؤخر صداقها، بشرط أن يكون ذلك الإبراء دون إكراه، وأن تكون متمتعة بالأهلية الكاملة. وخاصة أهلية التصرف بالأموال.
    2. إجراء المقاصة بين مؤخر الصداق ودين للزوج في ذمة زوجته.
    3. يسقط مؤخر الصداق عن الزوج في حالة إجراء اتفاقية الخلع بينه وبين زوجته، على أن يكون البدل ذلك المؤخر.
    4. يسقط المؤخر من المهر في حال ثبوت إصابة الزوجين بعلة سابقة على عقد الزواج، وكان الفسخ قبل الدخول أو الخلوة الصحيحة.
    5. يسقط المؤخر من المهر عن الزوج في حالة عقد الزواج الباطل قبل الدخول، إذ لا يترتب على الزواج الباطل أي أثر قبل الدخول، بما في ذلك المهر بالكامل.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

نعم، يمكن تقسيط المؤخر بعد الطلاق، إذا ما اتفق الزوجين على ذلك في حال كان الزوج معسرًا لا يستطيع دفع المهر دفعة واحدة، ومن الأفضل للمرأة أن يتم تقسيط مؤخر الصداق بموجب صك الطلاق.
يعتبر المهر معجله ومؤخره حق للمرأة، وهو دين بذمة الزوج إذا ما ثبت ذلك، ويعتبر من الديون الممتازة، ويحق للزوجة أن ترفع دعوى ضد زوجها تطالبه بمؤخر صداقها، وأن تنفذ على أمواله وفقًا لنظام التنفيذ السعودي.
إن استحقاق الزوجة للمؤخر يرتبط بالسبب المثار لأجل طلب الطلاق، وإثبات ذلك السبب، فإذا ما طلبت الطلاق لأحد الأسباب الموجبة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، وأثبتت ذلك، فإن لها مؤخر الصداق، أما إذا كان طلبها الطلاق لأجل الخلع فقد يسقط مؤخر صداقها بالاتفاق مع زوجها.
يتم دفع مؤخر الزوجة وفقًا لنص الاتفاق في عقد الزواج، فإذا تم تأجيله لأجل معلوم فيتم دفعه بحلول ذلك الأجل، وإما إذا كان لأجل غير معلوم فهو معجل، وأما إذا لم يذكر وقت الأجل، فيجب بوقوع الفرقة البائنة بين الزوجين، أو وفاة أحدهما.
تستحق المرأة مؤخر صداقها بحلول الفرقة البائنة بينها وبين زوجها، أو بوفاة الزوج أو وفاتها.
لا يسقط المؤخر إذا طلبت الزوجة الطلاق وفقًا لأحد الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي، بشرط إثبات وقوع ذلك السبب، كإصابة الزوج بأحد الأمراض المعدية أو الخطيرة، أو الضرر الواقع من قبله بحقها، أو غيابه، أو فقده وغير ذلك من الأسباب التي توجب التفريق بين الزوجين.

 وفي نهاية مقالتنا المتضمنة الإجابة عن السؤال: متى يسقط المؤخر عن الزوج في السعودية، والتي وضحنا من خلالها حالات سقوط المؤخر بعد الطلاق. 

فإننا ننصح أي زوجة أو زوج لديهما قضية تتعلق بمؤخر الصداق، أن يستعينا بأفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية.

وفيما يخص قضايا الطلاق، قد تحتاج إلى معرفة: افضل محامي طلاق بجدة، و رقم محامي بالرياض للطلاق، لتوكيل محامي طلاق شاطر، والاستفسار عن هل الذهب من حق الزوجة والتنازل عن المؤخر مقابل الطلاق.

رأيان حول “متى يسقط المؤخر عن الزوج في السعودية”

  1. زوجة طلقها زوجها بعد سنة من زواجها و لها من المهر مؤخر و لم تطالب به الا بعد مضي 15 سنة من الطلاق و قد تزوجت برجل آخر ثم طالبت بمؤخر المهر من زوجها السابق … هل في هذه الحالة يسقط حقها في المطالبة بالمؤخر

    رد
    • شكرا لتعليقك ،يمكنك استشارة محامي الطلاق لدى مكتب الصفوة من خلال التواصل عبر الواتساب عبر الرقم 966591813333+

      رد

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي