أضرار الطلاق الغيابي على الزوج والزوجة في السعودية

هل حقًا أضرار الطلاق الغيابي على الزوج في السعودية كبيرة ولا يمكن تلافيها؟ وإن كان الأمر كذلك بالنسبة للزوج فما هو مصير الزوجة في طلاق كهذا وما أضرار الطلاق الغيابي على الزوجة؟ وهل ستخسر جميع حقوقها بما فيها النفقة والحضانة أم أن القانون سينصفها.

الكثير من الأسئلة سنجيب عليها بواسطة أشطر محامي طلاق في المملكة. من خلال مقال اليوم الذي سيضم تفاصيل مهمة حول طلاق غيابي في السعودية.

هل لديك استفسار حول الطلاق الغيابي بالسعودية؟ انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

أضرار الطلاق الغيابي على الزوج

ماهي أضرار الطلاق الغيابي على الزوج؟

يوجد أضرار عديدة تقع على الزوج إذا طلق زوجته غيابيًا، وذلك ينصب في خسارته المادية الكبيرة، حيث يترتب عليه:

  1. نفقة العدة للزوجة وهي ما يعادل ثلاثة أشهر أضعاف نفقة الزوجة.
  2. نفقة المتعة بحيث لا تقل عن سنتين.
  3. قيمة مؤخر الصداق المذكور ضمن قسيمة الزواج.
  4. تسليم قائمة المنقولات المكتوبة للزوجة.
  5. الالتزام بنفقة الأطفال بحال تواجدهم، من السكن والطعام والملابس والطبابة…إلخ.
  6. مصاريف التعليم للأبناء وذلك بحسب نوع التعليم وعمر الطفل.
  7. أجرة المسكن إن لم يكن هنالك مسكن.
  8. أجرة الحضانة لحين انتهاء مدتها.

هذه الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها الزوج بحال أقدم على طلاق غيابي بدون حضور الزوجة. حيث أن القانون أوجب عليه هذه التكاليف بغية حماية حقوق المرأة من الضياع. وبالتالي عدم اتخاذ الطلاق الغيابي سبيلًا للتهرب من الواجبات والالتزامات المالية.

كما أوجب القانون شروط لصحة الطلاق الغيابي بدون حضور زوجها فإن كان للزوج الحق بأن يطلق زوجته غيابيًا. إلا أنه لابد من إخطارها بالطلاق. وذلك لأجل حمايةً الزوجة من جهة وأيضًا لتبدأ باحتساب مدة العدة من جهة أخرى وليتم الاتفاق على مسائل النفقة والحضانة.

لمعلومات أوفى حول اضرار الطلاق الغيابى على الزوج في السعودية. يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة للتحدث مباشرة مع أشطر محامي طلاق. ولتخبرنا بقصتك ونقدم لك معلومات دقيقة ومتناسبة مع حالتك وفق ما نص عليه نظام الأحوال الشخصية.

أضرار الطلاق الغيابي على الزوجة

في الواقع سواء أكان الطلاق حضوري أو غيابي فإنه سيؤثر على المرأة بشكل كبير ومن نواحي عديدة. أبرزها ما يلي:

  • لاشك بأن الوضع المادي هو أحد المشكلات الكبرى التي تواجه المرأة بعد الطلاق. حتى وإن كان القانون قد ألزم الزوج بالعديد من المصاريف إلا أنها بعض الأحيان لا تكون كافية.
  • يمكن أن تأتي النفقة أقل بكثير مما هو لازم لتغطية تكاليف المعيشة الأساسية. وبالتالي ضعف القدرة الشرائية للمرأة. وذلك بلا شك يعني تدني الوضع المعيشي لها. وخاصة إذا ما كانت محاطة بظروف يصعب عليها أن تحصل على وظيفة.
  • هذا أول ما يمكن أن تصطدم به ربات المنازل بعد طلاقهن، إضافة لاحتمالية وجود أطفال بحيث يصعب تركهم بالمنازل للذهاب للعمل إن توافرت الفرصة.
  • وبحال كانت المرأة عاملة فإن طلاقها سيؤدي إلى ضعف الأداء الوظيفي. وذلك نظرًا للتشتت الذهني نتيجةً الوضع الراهن الذي تمر به. وهذا بلا شك يخالف ما تتطلبه الوظيفة من تركيز وأداء مثالي في العمل.
  • الآثار السلبية أيضًا ستكون نفسية إذ أن المرأة المطلقة التي تعيل أطفالها ستعاني من الضغط النفسي والخوف الدائم من المستقبل.
  • كذلك التقلبات العاطفية للمرأة عند تعرضها لأزمة الطلاق إن كان ذلك برغبتها أو نتيجة تأثير العنف الزوجي. ففي هذه الحالة تشعر المرأة بالأذى. إذ أنها تحمل ذنوب العلاقة المنتهية لفترة طويلة، وتبقى في صراع مع نفسها طوال الوقت.
  • إضافة لما سبق ستواجه المرأة الكثير من التحديات القانونية خلال عملية الطلاق. كالنزاعات حول حضانة أطفالها والمطالبات المالية كما سيكون عليها أن تتعامل مع إجراءات قانونية معقدة والبحث عن الدعم القانوني اللازم.

ومن الجدير بالذكر هو أنه من حق الزوجة أن تطلب الطلاق غيابيًا من المحكمة بحال غاب الزوج عنها لمدة طويلة. دون أن تعلم مكان تواجده أو كان غيابه دون عذر مقبول.

شاهد أيضا.

الاسئلة الشائعة.

ليس هناك أي خطورة على الرجل بحال حدوث الطلاق الغيابي إلا أن هناك بعض الأضرار والخسارة المادية التي تصيبه جراء الطلاق الغيابي.
يمكن أن تسقط حقوق المطلقة غيابيَا في السعودية إذا كانت:
1- الزوجة ناشز
2- بحال سافرت الزوجة دون إذن زوجها
3- بحال كانت الزوجة محبوسة أو مخطوفة لسبب لا دخل للزوج به.
يقع الطلاق بعد أن يتم التحقيق فيه مع الزوج للتأكد من اللفظ الذي تلفظ به، إضافة لنية الزوج بتلك اللحظة.
ولكن مؤخراً السعودية ألزمت بحضور الزوجين إلى المحكمة ليتم الاتفاق على مسائل النفقة والحضانة وبالتالي الطلاق لا يقع إلا بعد الاتفاق بين الطرفين.

بهذا نخط نهاية مقالنا أضرار الطلاق الغيابي على الزوج في السعودية.

والذي تحدثنا من خلاله عن أضرار الطلاق الغيابي على الزوجة والزوج في السعودية. كما أوضحنا ما هي خطورة الطلاق الغيابي على الرجل ومتى تسقط حقوق المطلقة غيابيا. وإن كان الطلاق عن طريق التليفون يقع أم لا.

أعرف أكثر عن: الطلاق الغيابي في السعودية، حقوق الزوجة بالطلاق الغيابي، شروط الطلاق الغيابي، اجراءات الطلاق الغيابي، هل يقع الطلاق بغياب الزوجه في السعودية.


المصادر:

الطلاق الغيابي – صحيفة عكاظ

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي