الاحوال الشخصية لغير المسلمين في السعودية

هل هناك نظام يتعلق بأحكام الاحوال الشخصية لغير المسلمين في السعودية، وإذا لم يكن هناك نظام، فكيف يتم معالجة مسائل الأحوال الشخصية لغير المسلمين بالمملكة.

تفاصيل ذلك يوضحها محامي الاحوال الشخصية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة، لذا ننصحك بمتابعة قراءة المقال.

لطرح أي استفسار قانوني تواصل مباشرة مع محامي مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

الاحوال الشخصية لغير المسلمين في السعودية.

الواقع أنه لا يوجد حاليا نظام الأحوال الشخصية لغير المسلمين في السعودية، وإذا ما أردنا معرفة كيفية تطبيق أحكام الأحوال الشخصية المتعلق بغير المسلمين، فإنه لا بد من العودة إلى نظام الأحوال الشخصية ومشروع اللائحة التنفيذية.

حيث سنذكر لك أهم ما ورد في نظام الأحوال الشخصية ولائحته فيما يخص غير المسلمين، كالتالي:

    • نصت المادة الثامنة من نظام الأحوال الشخصية وزارة العدل على أنه: يوثق عقد زواج غير المسلم لدى المختص بالتوثيق.
    • نصت المادة الرابعة من مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال الشخصية السعودي على أنه يوثق عقد زواج غير المسلم سواء اتحدت جنسية طرفي العقد، أو اختلفت وفقاً لأحكام نظام التوثيق السعودي:
      1. مما يعني بأن الأشخاص غير المسلمين سواء كانوا من ذات الجنسية أو من جنسيات مختلفة، يجب أن يتم توثيقه فقاً لأحكام نظام التوثيق في المملكة.
      2. بالتالي يمكن لغير المسلمين في السعودية الزواج وفقاً لأحكام أنظمتهم الخاصة وتوثيق ذلك الزواج لدى المختص بالتوثيق، وذلك وفق أحكام نظام التوثيق السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/164 لعام 1441هـ.
    • أن المادة 26 من نظام الأحوال الشخصية السعودي قد حرّمت زواج المسلمة من غير المسلم، وبالتالي لا يجوز لغير المسلمين في السعودية أن يتزوجوا من المسلمات.
    • ووفقا للمادة الحادية عشر من نظام التوثيق، فإنه يعتبر من اختصاص كتاب العدل إجراء عقد الزواج إذا كان أحد طرفيه سعودي الجنسية والآخر غير سعودي، بالإضافة لإجراء كافة التوثيقات المتعلقة بالطلاق والخلع والرجعة والصلح وإنشاء الوقف والوصية.
    • كما ألزمت المادة 27 من ذات النظام كتاب العدل والمرخص لهم بكتابة الإقرارات أن يتحققوا من أهلية وصفات وهوية الأطراف الذين سيتم توثيق عقودهم والتثبت من كافة المستندات المقدمة.
    • كما نصت المادة 178 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على أن الوصية تعتبر صحيحة لمن يصح تملكه للموصى به مسلماً كان أو غير مسلم.

والواقع أن تنظيم الأحوال الشخصية لغير المسلمين في السعودية ما زال بحاجة إلى إصدار أنظمة ولوائح تتعلق به، ونحن بانتظار إصدار تلك الأنظمة.

الأسئلة الشائعة.

لا يوجد قانون أحوال شخصية لغير المسلمين في السعودية، وذلك بخلاف دولة الإمارات العربية المتحدة التي أصدرت قانون خاص بهم، إلا أن نظام الأحوال الشخصية السعودي قد أتاح إمكانية توثيق عقد الزواج غير المسلم في المملكة.
يقع الطلاق لغير المسلمين وفقاً للأنظمة الخاصة بهم، إلا أنه يتوجب على غير المسلم عند إجراء الطلاق أن يوثق ذلك الطلاق وفق إجراءات التوثيق المعتمدة في المملكة وذلك أمام المرجع المختص بالتوثيق وفق أحكام نظام التوثيق السعودي.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا عن الاحوال الشخصية لغير المسلمين في السعودية، والذي بيّنا من خلاله بأنه ليس هناك قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين.

وإذا ما كان لدى أي شخص غير مسلم في المملكة أي مسألة من مسائل الأحوال الشخصية ويرغب بمعالجتها، يمكنه الاستعانة بأفضل محامي احوال شخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات.

أعرف أكثر عن: دعاوي الاحوال الشخصية في السعودية، والاستئناف في الاحوال الشخصية في السعودية. كذلك مادة 76 من قانون الاحوال الشخصية في السعودية، تواصل مع أفضل محامي احوال شخصية بالمدينة المنورة.


المصادر:

  • نظام التوثيق الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/164 لعام 1441هـ.
  • نظام الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ.

أضف تعليق

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي